أسباب حكة الظهر عند الأطفال وهل تنذر بأمراض خطيرة؟

صورة لطفلة
حكة الظهر عند الأطفال - الصورة من موقع Freepik

هل يعاني طفلك من حكة الظهر وأعراضها المزعجة؛ مثل الاحمرار وتكوين بثور صغيرة على الجلد، والحمى، وفقدان الوزن، والعطس، والسعال الجاف، فإذا كنت تجهلين السبب وراء إصابة طفلك بالحكة فقد تكون بسبب الإصابة ببعض الحالات البسيطة؛ مثل جفاف الجلد وجدري الماء، أو أسباب أكثر خطورة؛ مثل أمراض الكلى المزمنة، والحساسية، وسرطان الغدد الليمفاوية.

لذلك وفقاً لموقع "هيلث"، عندما تكون الحكة في الظهر مستمرة لدى طفلك أو مصحوبة بأعراض أخرى، ينصح باستشارة الطبيب لتحديد السبب المحتمل والعلاج المناسب، والذي قد يشمل استخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو مضادات الهيستامين شكل المراهم، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي أو العلاج الكيميائي أو الجراحة.
فيما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" أسباب أخرى لحكة الظهر عند الأطفال.

التهاب الجلد

يمكن علاج التهاب الجلد تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن ينتشر التهاب الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، ويسبب أعراضاً للطفل؛ مثل الحكة والاحمرار والتقشير وتكوين بثور صغيرة مملوءة بسائل شفاف.

يمكن أن يصاب الطفل بالتهاب الجلد نتيجة ملامسة الطفل لمواد كيميائية تسبب الحساسية، أو نتيجة للآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو بسبب ضعف الدورة الدموية أو جفاف الجلد الشديد لدى الطفل.

يمكن علاج التهاب الجلد تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية، ويتضمن العلاج استخدام الكورتيكوستيرويدات أو مضادات الهيستامين على شكل مراهم أو بعض أنواع الكريمات أو الشامبوهات، أو تناولها عن طريق الفم، وذلك لتخفيف الحكة والالتهاب لدى الطفل.

تعرفي إلى المزيد حول حساسية الجلد عند الأطفال.. أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

حساسية الأطفال

تعد حكة الظهر هي أحد الأعراض التي يمكن أن تنشأ بسبب حساسية الأطفال، وهي رد فعل التهابي ناتج عن الاستجابة المبالغ فيها لجهاز المناعة لحبوب اللقاح وبعض أنواع الأغذية ووبر الحيوانات.

على الجانب الآخر قد تسبب الحساسية لدى الأطفال بعض الأعراض؛ مثل البقع الحمراء على الجلد والسعال الجاف والعطس.

يختلف علاج الحساسية اعتماداً على سبب الحالة، ويتضمن استخدام الأدوية عن طريق الفم، ومزيلات احتقان الأنف، والعلاجات المنزلية، والمراهم وكريمات الكورتيكوستيرويد، وبعض مضادات الهيستامين أو مثبطات المناعة.

الفشل الكلوي

تعد الحكة في الظهر وأجزاء أخرى من الجسم من الأعراض الشائعة للفشل الكلوي، والذي يتسبب في تراكم السموم في الكلى المصابة.
يعد من أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالفشل الكلوي عند الرضع والأطفال هي داء الكلى المتعدد الكيسات والتهابات المسالك البولية غير المعالج، والذي قد يؤدي في النهاية إلى إصابة الطفل بالفشل الكلوي.

يوصي الطبيب بإجراء تغييرات في النظام الغذائي للطفل؛ مثل الحد في تناول الملح والفوسفور والبوتاسيوم وزيادة السوائل بشكل عام، وإجراء غسيل الكلى، وفي بعض الحالات، زراعة الكلى.

القوباء المنطقية

الهربس النطاقي، أو القوباء المنطقية، هو مرض يسببه فيروس الحماق النطاقي، والذي يسبب حكة في الظهر ومنطقة الصدر والبطن، وبثور حمراء على جلد الطفل، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة أيضاً على العينين أو الأذنين.

يمكن علاج القوباء من خلال استخدام الأدوية المضادة للفيروسات، لتقليل تكاثر الفيروس وتحسين الأعراض لدى الطفل، وقد يصف الطبيب أيضاً استخدام مسكنات الألم، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

جفاف الجلد

يجب تشجيع الطفل على تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً - الصورة من موقع AdobeStock

تعد الحكة في الظهر ومناطق أخرى من الجسم أحد أعراض جفاف الجلد عند الأطفال، وهي حالة يمكن أن تنشأ بسبب التغيرات في درجة الحرارة، أو سوء الترطيب، أو التهاب الجلد التأتبي، أو مرض السكري.

يمكن علاج الحكة من خلال وضع كريمات مرطبة على ظهر الطفل وجعله يتناول ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً.

من ناحية أخرى، يمكن علاج الحكة بسبب جفاف الجلد من خلال استخدام المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات ومضادات الهيستامين والمضادات الحيوية في حالات التهاب الجلد التأتبي.

جدري الماء

يصيب جدري الماء الأطفال بشكل رئيسي وهو مرض معد يسبب حكة شديدة في الظهر ومناطق أخرى من جسم الطفل، بجانب ظهور بعض البقع الحمراء والبثور والقشور.

قد يوصي الطبيب باستحمام الطفل ببرمنجنات البوتاسيوم؛ واستخدام الأدوية المضادة للحساسية، لتخفيف البثور الجلدية المسببة للحكة، وذلك بجانب وصف بعض المسكنات لخفض الحمى، والمراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد.

سرطان الغدد الليمفاوية

يعد سرطان الغدد الليمفاوية عند الأطفال مرضاً نادر الحدوث، ويمكن أن يظهر في الغدد الليمفاوية أو نخاع العظام أو أجزاء أخرى من جسم الأطفال تحت سن 5 سنوات، وتزداد احتمالية الإصابة الأطفال به مع التقدم في السن.
على الجانب الآخر تعد الحكة في الظهر وأجزاء أخرى من الجسم من أول الأعراض التي قد تظهر عند الأطفال المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية، كما يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل بالحمى والحكة والتعرق الليلي والتعب المفرط، وتضخم الغدد الليمفاوية في الإبط والفخذ والرقبة.

على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أنه لا يعرف السبب الدقيق لسرطان الغدد الليمفاوية لدى الأطفال، ويختلف العلاج حسب نوع السرطان وشدته.

قد يهمكِ الاطّلاع على أسباب تورم الغدد الليمفاوية عند الأطفال وكيف يمكن علاجها؟

متى تذهبين بالطفل إلى الطبيب؟

ينصح بالذهاب إلى الطبيب عندما تكون الحكة في الظهر لدى الطفل مستمرة، أو عندما تكون مصحوبة بأعراض مثل الحمى، وفقدان الوزن، تورم الشفتين واللسان، وتورم في الحلق أو صعوبة في التنفس.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك