فوائد البطيخ للأطفال.. يعالج الإمساك ويقوي عظام طفلك

صورة لطفل يتناول البطيخ
البطيخ للأطفال - الصورة من موقع Freepik

لتلبية الاحتياجات الغذائية للأطفال يجب على الآباء التفكير في توفير نظام غذائي متكامل لا يعتمد فقط على تناول الكربوهيدرات والبروتين، بل تقديم الخضار والفواكه للأطفال أيضاً.
يعد أحد أنواع الفاكهة التي يمكنك تقديمها لطفلك هو البطيخ والذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، والتي تساعد في الحفاظ على جهاز المناعة والجهاز الهضمي لطفلك، إضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية بجانب غناه بالعديد من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات للأطفال. إليك وفقاً لموقع "هيلث " فوائد أخرى للبطيخ لطفلك.

متى يمكن للأطفال تناول البطيخ؟

يجب على الآباء تقديم الأطعمة اللينة للأطفال حتى يسهل عليهم ابتلاع الطعام - الصورة من موقع Freepik

لا يستطيع حليب الثدي وحده تلبية احتياجات الطفل الغذائية اليومية ولذلك، يجب إدخال بعض الأطعمة التكميلية لحليب الثدي، ولكن يفضل أن تكون لينة حتى يسهل عليهم ابتلاع الطعام.
يمكنك تقديم البطيخ لطفلك في عمر 9 - 12 شهراً عن طريق تقطيعه إلى قطع صغيرة أو متوسطة حتى لا يختنق.

تعرفي إلى المزيد حول متى تُقدم الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع؟

الفوائد المختلفة للبطيخ لطفلك

تلبية احتياجات الجسم من السوائل

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء، لذا فهو من أفضل الفواكه التي تساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف وخفض درجة حرارة الجسم.

ليس هذا فحسب، بل هو يساعد على منح طفلك الشعور بالشبع بسرعة والبقاء رطباً طوال اليوم.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكن للأمهات استبدال تقديم السوائل للطفل بفاكهة البطيخ لأن الطفل يجب عليه تناول حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي حتى لا يؤثر على نمو الطفل.

سهولة عملية الهضم

يعد البطيخ من الفواكه التى تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يساعد على تسهيل الجهاز الهضمي حتى يتمكن طفلك من التبرز بسهولة أكبر وحمايته من اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك والذي يزداد عند بدء الأطفال في تناول الأطعمة الصلبة.

الحفاظ على وظائف المخ

يعد الكولين أحد مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ، وهو يعد مفيداً للمساعدة في نمو الدماغ عند الأطفال، وفيما يلي فوائد أخرى للكولين إلى جانب مساعدة نمو دماغ الأطفال، مثل:

  • زيادة حركة العضلات.
  • الحفاظ على بنية أغشية الخلايا.
  • يساعد في التعلم أيضاً.
  • تحسين الذاكرة.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي البطيخ على العديد من المركبات المضادة للأكسدة وبعض المركبات مثل الفلافونويد، والكاروتينات، وتعد من الفوائد الأخرى للبطيخ للأطفال غناه بمضادات الأكسدة وفيتامين سي وكلاهما يساعد على تحسين جهاز المناعة لدى الطفل وتقليل تلف الخلايا.

صحة الجلد والعينين

يعد البطيخ من الفواكه المفيدة لصحة البشرة لغناه بالفيتامينات - الصورة من موقع Freepik

وجود فيتامين "أ" و" سي" في البطيخ يعد مفيداً للحفاظ على صحة بشرة الطفل وعينيه؛ حيث تساعد فوائد فيتامين سي الموجودة في البطيخ على إصلاح خلايا الجلد، والحفاظ على نضارة الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين، مع الحفاظ على شعر الطفل.

وفي الوقت نفسه، فإن محتوى فيتامين "أ" الموجود فى البطيخ لا يحافظ على صحة الجلد فحسب، بل يساعد أيضاً على تحسين البصر.

صحة القلب

يعد من الفوائد التي يقدمها البطيخ للأطفال الحفاظ على صحة القلب لأنه يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، وذلك يرجع إلى محتواه من البوتاسيوم والذي يعد من أفضل الفواكه التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية ويساعد محتوى الكاروتينويد الموجود في هذه الفاكهة أيضاً على منع تصلب جدران الشرايين والأوردة.

قد يهمكِ الاطلاع على أطعمة ومشروبات أضيفيها لنظام طفلك الغذائي لصحة القلب

منع تكون حصوات الكلى

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ في الحفاظ على صحة الكلى لدى الأطفال وتنظيفها من السموم التي لا يحتاجها الجسم، وذلك لغناه بمعدن البوتاسيوم والذي يساعد في تقليل خطر تكوين حصوات الكلى.

التحكم في نسبة السكر في الدم

يعاني الأطفال المصابون بالسكري من صعوبة تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب وجود خلل في هرمون الأنسولين الذي يلعب دوراً في امتصاص الجلوكوز؛ لذا تعد فاكهة البطيخ من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها لطفلك لغناها بمعدن البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما يساعد على تحسين وظيفة الأنسولين في الجسم وخفض نسبة السكر في الدم.

يخفف آلام العضلات

يلعب محتوى السيترولين الموجود في البطيخ دوراً في تخفيف آلام العضلات لدى الأطفال الأكبر سناً والتي تحدث غالباً بعد القيام ببعض الأنشطة، بما في ذلك التمارين الرياضية كما يحتوي البطيخ أيضا على بعض المركبات مثل بيتا كريبتوكسانثين، وهو من المركبات المفيدة في الحفاظ على صحة المفاصل والوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

على الجانب الآخر يحتوي البطيخ أيضاً على بعض المعادن المختلفة التي يمكن أن تلبي احتياجات الجسم من الإلكتروليت، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم وكلاهما يساعد على حركة العضلات لدى الطفل، والحفاظ على إيقاع ضربات القلب، والتحكم في ضغط الدم ليظل مستقراً.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.