العادات الغذائية السليمة التي يجب تعليمها للأطفال

صورة طفلة تتناول الطعام الصحي
العادات الغذائية السليمة

سواء كان لديك طفل صغير أو مراهق، أنت مثل كل أمّ تعاني من أحد أطفالها في عدم الرغبة في الأكل، بينما آخر يأكل كل ما يراه، ولا يكترث لنوع الأكل الذي يتناوله خلال نهاره، والمشكلة الأكبر إذا كان بين أفراد أسرتك طفل، لا يأكل غير الحلويات، فهذا بالتحديد، يجب الإشراف على طعامه، أو حتى جميع نماذج الأطفال الذين ذكروا عاداتهم في الأكل، تشكل مصدر قلق للأمهات، اللواتي يتابعن عبر البرامج الصحية، ما يؤكل وما لا يؤكل، في حالة صحية معينة، وما يجب تحديد كميته، هذه كلها تشكل عند الأمهات ردات فعل، تجعلهن يلتزمن بقواعد الأكل الصحي، في منازلهن، ولكن كيف يمكن إقناع الطفل بهذه الخطة، إليكِ خمس من أفضل الاستراتيجيات لتحسين التغذية وتشجيع عادات الأكل الصحية والذكية لدى الأطفال.

التزمي بتقديم وجبات عائلية

التزمي بتقديم وجبات عائلية


ما الذي يمكن اعتباره وجبة عائلية؟ متى تناولت أنت وعائلتك الطعام معاً — سواء كان طعاماً جاهزاً أو وجبة مطبوخة في المنزل مع كل الإضافات. احرصي على تناول طعام مغذٍّ، وفي وقت يمكن للجميع فيه التواجد. قد يعني هذا تناول العشاء في وقت متأخر قليلاً لاستيعاب مراهق في التدريب الرياضي. قد يعني أيضاً تخصيص وقت في عطلات نهاية الأسبوع عندما يكون من الأنسب التجمع كمجموعة، مثل غداء يوم الأحد.
حيث تعتبر الوجبات العائلية من الطقوس المريحة لكل من الوالدين والأطفال. حيث يحب الأطفال أوقات الوجبات العائلية وتوقعها ويحصل الآباء على فرصة لمتابعة أطفالهم، والحديث معهم، كما أن الأطفال الذين يشاركون في وجبات عائلية منتظمة:

  • من المرجح أن يأكلوا الفواكه والخضروات والحبوب.
  • أقل عرضة لتناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.
  • أقل عرضة للتدخين أو اتباع العادات السيئة للمراهقين في المستقبل.
  • الوجبات العائلية تشكل فرصة للوالدين لتعريف الأطفال بالأطعمة الجديدة؛ ولتكوني قدوة لهم في تناول الطعام الصحي.

قد يرفض المراهقون فكرة تناول وجبة عائلية ــ وهو أمر غير مفاجئ لأنهم مشغولون ويرغبون في أن يصبحوا أكثر استقلالية. ومع ذلك، وجدت الدراسات أن المراهقين ما زالوا يريدون نصيحة وإرشاد والديهم، لذا استخدموا وقت تناول الطعام كفرصة لإعادة التواصل، ويمكنك أيضاً تجربة هذه النصائح:

  • دعي ابنك المراهق يدعو صديقه لتناول العشاء معكم.
  • أشركي ابنك في التخطيط للوجبات وإعدادها.
  • حافظي على الهدوء والود أثناء وقت تناول الطعام - لا محاضرات أو جدال.
  • هل تتبعين قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار؟

اتبعي عادة شراء الأطعمة الصحية لتخزينها

اتبعي عادة شراء الأطعمة الصحية لتخزينها


يتناول الأطفال، وخاصة الصغار منهم، في الغالب ما يتوفر في المنزل. ولهذا السبب من المهم التحكم في المشتريات، فالأطعمة التي تقدمينها من الوجبات والأطعمة التي تحتفظين بها في متناول اليد للوجبات الخفيفة، واتبعي هذه الإرشادات الأساسية:

  • قومي بإدخال الفواكه والخضروات في روتينك اليومي، وخططي لتناول خمس حصص على الأقل يومياً. وتأكدي من تقديم الفواكه والخضروات في كل وجبة.
  • اجعلي من السهل اختيار الوجبات الخفيفة الصحية على الأطفال من خلال الاحتفاظ بالفواكه والخضروات في متناول اليد وجاهزة للأكل. تشمل الوجبات الخفيفة الجيدة الأخرى الزبادي قليل الدسم وزبدة الفول السوداني والكرفس أو البسكويت والجبن المصنوعين من الحبوب الكاملة.
  • قدمي اللحوم الخالية من الدهون وغيرها من مصادر البروتين الجيدة، مثل الأسماك، والبيض، والفاصوليا، والمكسرات.
  • اختاري الخبز والحبوب الكاملة حتى يحصل الأطفال على كمية أكبر من الألياف.
  • حدي من تناول الدهون من خلال تجنب الأطعمة المقلية للأطفال واختيار طرق طهي أكثر صحة، مثل الشواء، والشواء على الفحم، والتحميص، والطهي على البخار. اختاري منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
  • قللي من تناول الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة منخفضة القيمة الغذائية، مثل رقائق البطاطس والحلوى. ولكن لا تحظري الوجبات الخفيفة المفضلة تماماً من منزلك. بدلاً من ذلك، اجعليها أطعمة "من حين لآخر"، حتى لا يشعر الأطفال بالحرمان.
  • قللي من تناول المشروبات السكرية للأطفال، مثل المشروبات الغازية والمشروبات بنكهة الفاكهة. وقدمي لأطفالك الماء والحليب قليل الدسم بدلاً من ذلك.

تعرفي إلى: أفضل 10 أطعمة مفيدة لعقل الأطفال .. وطرق لإعداد وجبات خارج الصندوق 

كوني قدوة في اتباعك النظام الصحي

كوني قدوة في اتباعك النظام الصحي


أفضل طريقة لتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي هي أن تتناولي الطعام الصحي بنفسك. سيتبع الأطفال نهج البالغين الذين يرونهم كل يوم. من خلال تناول الفاكهة والخضراوات وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الأقل تغذية، سترسلين الرسالة الصحيحة.
هناك طريقة أخرى لتكوني قدوة حسنة وهي تقديم حصص مناسبة من الطعام وعدم الإفراط في الأكل. تحدثي عن شعورك بالشبع، خاصة مع الأطفال الصغار. يمكنك أن تقولي لهم: "هذا لذيذ، لكنني أشعر بالشبع، لذا سأتوقف عن الأكل". وبالمثل، فإن الآباء الذين يتبعون حمية غذائية أو يشكون من أجسادهم قد يشجعون نفس المشاعر السلبية لدى أطفالهم. حاولي أن تحافظي على نهج إيجابي تجاه الطعام.
واعملي على إضافة نكهة ممتعة لطعامك، يتعلّم أطفالنا بواسطة النظر، أي أنهم يراقبون العالم ومَن فيه من حولهم. يمكنك تعليمهم وتوعيتهم حول الطعام الصحي من خلال صنع جسم بشري باستخدام الخضروات والفواكه. مثلاً، استخدمي شرائح الجزر للعيون، قطعة من الطماطم للقلب، الكرفس للعظام والأطراف أو يمكنك رسم قوس قزح وجعل طفلك يشير بعلامة صح على الألوان التي تناولها أو يمكنك صنع قلادة من حبوب الإفطار مع حبوب القمح الكاملة، والتي يمكن لطفلتك أن ترتديها وتستمتع بتناولها، كلها أمور توحي بأنك أنت تفضلين الطعام الصحي، وتتبعين نظامه.

لا تتشاجروا على الطعام

لا تتشاجروا على الطعام


من السهل أن يتحول الطعام إلى مصدر للصراع. وقد يجد الآباء ذوو النية الحسنة أنفسهم يتفاوضون أو يرشون أطفالهم حتى يأكلوا الطعام الصحي أمامهم. وتتمثل الاستراتيجية الأفضل في منح الأطفال بعض السيطرة، ولكن مع الحد أيضاً من أنواع الأطعمة المتاحة في المنزل.
يجب على الأطفال أن يقرروا ما إذا كانوا جائعين، وما سيأكلونه من الأطعمة المقدمة لهم، ومتى يشعرون بالشبع. ويتحكم الآباء في الأطعمة المتاحة لأطفالهم، سواء في وقت الوجبات أو بين الوجبات. وفيما يلي بعض الإرشادات التي يجب اتباعها:

  • ضعي جدولاً واضحاً للوجبات والوجبات الخفيفة. لا بأس من اختيار عدم تناول الطعام عندما يعرف كل من الوالدين والأطفال موعد الوجبة أو الوجبة الخفيفة التالية.
  • لا تجبري الأطفال على تنظيف أطباقهم، فهذا يعلمهم التغلب على مشاعر الشبع.
  • لا تكافئي أو ترشّي الأطفال بالطعام. تجنّبي استخدام الحلوى كمكافأة لتناول الوجبة.
  • لا تستخدمي الطعام كوسيلة لإظهار الحب. عندما تريدين إظهار الحب، احتضني أطفالك، أو امنحيهم بعضاً من وقتك، أو امتدحيهم.

دعي الأطفال يساعدونك في المطبخ

دعي الأطفال يساعدونك في المطبخ


سيستمتع معظم الأطفال باختيار ما سيطبخونه للعشاء. تحدثي معهم حول كيفية اتخاذ القرارات عند الأطفال والتخطيط لوجبة متوازنة. قد يرغب البعض في المساعدة في التسوق لشراء المكونات وإعداد الوجبة. في المتجر، علِّمي الأطفال كيفية التحقق من ملصقات الطعام للبدء في فهم ما يجب البحث عنه.
في المطبخ، حددي المهام المناسبة لأعمار الأطفال حتى يتمكنوا من لعب دور دون التعرض للإصابة أو الشعور بالإرهاق.
يمكن أن تكون وجبات الغداء المدرسية درساً آخر في الأكل الصحي للأطفال. إذا تمكنت من جعل الأطفال يفكرون فيما يأكلونه في الغداء، فقد تتمكنين من مساعدتهم على إجراء تغييرات إيجابية. فكري في أنواع الأطعمة التي يرغبون في تناولها في الغداء أو اذهبي إلى متجر البقالة للتسوق معاً لشراء أطعمة صحية وقابلة للتعبئة.
هناك سبب مهم آخر لضرورة إشراك الأطفال: إذ يمكن أن يساعدهم ذلك على اتخاذ قرارات جيدة بأنفسهم بشأن الأطعمة التي يرغبون في تناولها. وهذا لا يعني أنهم سيرغبون فجأة في تناول السلطة بدلاً من البطاطس المقلية، ولكن عادات تناول الطعام التي تساعد في تكوينها الآن يمكن أن تؤدي إلى خيارات صحية مدى الحياة.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.