أطعمة لإدارة اضطراب فرط الحركة عند الأطفال

صورة لفرط النشاط
حلول غذائية لفرط النشاط عند الأطفال

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال هو اضطراب النمو العصبي، هو اضطراب يجعل من الصعب على الأطفال الانتباه والتحكم في السلوك الاندفاعي والشعور بالقلق، عادة تبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط في الظهور بين سن 3 إلى 6 سنوات، ويمكن أن تستمر خلال فترة المراهقة والبلوغ. ومع ذلك، تتحسن الأعراض مثل فرط النشاط مع تقدم العمر، لكن والفوضى تزداد خلال فترة المراهقة.
فهل تشعرين أن طفلك يجد صعوبة في التركيز؟ وصعوبة في الجلوس من دون حركة أو ربما يكون مضطربًا ونشطًا بشكل مفرط؟ وقد يكون واضحاً من خلال أعراض مثل:

  • النشاط البدني المفرط مثل التسلق والقفز غير الضروري.
  • تحدث بلا توقف، ومقاطعة المحادثة.
  • مشكلة في الجلوس ساكنًا.
  • إزعاج الآخرين أو عدم القدرة على انتظار دورهم.
  • مشكلة في البقاء مركزًا على المهمة.
  • غالبا ما يرتكب أخطاء غير مقصودة بسبب التصرف بسرعة دون تفكير
  • يشتت انتباهه بسهولة.
  • ينسى الأشياء أو يفقدها، فهو غير منظم.
  • صعوبة في اتباع التعليمات.
  • يتجنب المهام التي تتطلب وقتًا طويلاً، مع ذلك يرغب في المكافأة الفورية
  • عادة ما يشتكي الناس من عدم الاستماع حتى عندما يتحدث إليهم شخص ما بشكل مباشر.
  • النقر على أيديهم أو أقدامهم باستمرار.
  • غير قادر على تفسير الخطر.

ما رأيك قراءة المزيد عن صعوبة النوم عند الطفل.

من هم الأطفال المعرضون للإصابة بفرط النشاط؟

الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان


ومع ذلك، فإن السبب الدقيق لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة غير واضح حتى الآن، ولا تزال الأبحاث مستمرة، لكن هناك تقدير لأكثر الأطفال المعرضين للإصابة بفرط النشاط، وهم:

  • الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
  • الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان.
  • الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.
  • الأطفال الذين يعانون من إصابات في الدماغ حدثت لهم إما في الرحم أو في وقت لاحق من الحياة.

أطعمة يُحب تضمينها لمعالجة فرط النشاط عند الأطفال

دقيق الجاور يعمل على استرخاء الجهاز العصبي


على الرغم من عدم وجود علاج لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، إلا أن العلاجات المتاحة حاليًا يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض وتحسين الأداء. وتشمل العلاجات الأدوية والعلاج النفسي والتعليم والتدريب أو مزيجًا من العلاجات. إلى جانب العلاج والعلاجات، قد يساعد تضمين بعض الأطعمة في النظام الغذائي إلى حد كبير، مثل:

المكسرات

يتمتع اللوز والفستق والجوز وجوز المكاديميا بخصائص فريدة. حيث تدعم المكاديميا تحديداً، وظائف المخ الصحية، بينما تعمل زيوت الفستق على تخزين الأحماض الدهنية ومحاربة الالتهابات. ويساعد اللوز في تحسين الذاكرة عند الطفل. وبالنسبة للأطفال الذين لا يتناولون اللحوم، تعد المكسرات مصدرًا رائعًا للعديد من المعادن بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية. وقد ثبت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تتحكم في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

البذور

بصرف النظر عن المكسرات، تحتوي البذور مثل عباد الشمس والبطيخ والقرع أيضًا على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين E الذي يحمي الدماغ من أضرار الجذور الحرة. وتؤثر بذور عباد الشمس على الحالة المزاجية العامة وقوى المعالجة العقلية وبالتالي فهي تعتبر وجبة خفيفة معززة للدماغ. و تحتوي بذور اليقطين للأطفال تحديداً على نسبة عالية من المغنيسيوم والنحاس ونسبة أعلى بكثير من الزنك من البذور الأخرى، ما يساعد في زيادة التركيز والذاكرة. وهي واحدة من أسهل الأطعمة المعززة للدماغ للأطفال .

دقيق الجاور

يمكن للذرة، الغنية بالحديد، أن تخفف أيضًا من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل القلق وفرط النشاط ونوبات الغضب عند الطفل. يمتلك الحديد القدرة على استرخاء الجهاز العصبي، مما يساعد الطفل المصاب بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه على الشعور براحة أكبر.

أعشاب لمعالجة فرط النشاط عند الأطفال

أعشاب لمعالجة فرط النشاط عند الأطفال


تعمل الأعشاب بشكل عام على تهدئة الأعصاب، لكن يجب الانتباه إلى اختيار الآمن منها، خصوصاً عند إعطائها للأطفال، كما ذكر أطباء الطب البديل:

جوتوكولا

تعمل على استرخاء الجهاز العصبي للطفل بلطف مع تشجيع اليقظة - أفضل حالة ممكنة من الوعي لأي شكل من أشكال التركيز العقلي أو الدراسة أو الإدراك.

النعناع

يحتوي مستخلص النعناع على كميات أعلى من المركبات الفينولية التي تعمل على تعزيز الذاكرة العاملة لدى الطفل والذاكرة العاملة المكانية وزيادة الانتباه والتركيز.

نبتة سانت جون

تحتوي عشبة سانت جون على مواد كيميائية مثل هايبرفورين وأدهيبرفورين. تتمتع هذه المواد الكيميائية بخصائص مضادة للاكتئاب. تعمل مستخلصات هذه العشبة على تحسين الحالة المزاجية والتركيز، كما تقلل من القلق والأرق.

زهرة الآلام

توفر المواد الكيميائية الموجودة في زهرة الآلام تأثيرًا مهدئًا ومريحًا. تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زهرة الآلام عن طريق الفم لمدة ثمانية أسابيع قد يساعد في علاج بعض أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 13 عامًا.

الخزامى

أشهر الزيوت العطرية المستخدمة في التهدئة هو زيت اللافندر. يمكن أن يكون زيت اللافندر العطري مفيدًا في تقليل القلق عند الطفل وجعله يشعر بمزيد من الراحة، مما قد يساعد في علاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

الكُركُم

من المعروف أن الكركمين، يساعد في إدارة القلق والاكتئاب وما إلى ذلك، وهو ما يُرى عادةً لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

ليسيثين عباد الشمس

يعد الليسيثين الموجود في بذور عباد الشمس مصدرًا ممتازًا للكولين، وهو ناقل عصبي يشارك في الذاكرة والتعلم، فإن الكولين مهم بشكل خاص للحفاظ على وظائف المخ الجيدة.

مستخلص إكليل الجبل

توصلت إحدى الدراسات إلى أن التعرض لرائحة زيت إكليل الجبل يحسن أداء الأشخاص في مهام التفكير من حيث السرعة والدقة.

أطعمة تزيد من فرط النشاط عند الأطفال

أطعمة تزيد من فرط النشاط عند الأطفال


تأكدي من أن طبيبك أو اختصاصي التغذية المتخصص في اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يساعد في الإشراف على خطة النظام الغذائي. فقد يستبعد الكثير من الأطعمة التي قد ترتبط بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ومنها:

  • المشروبات الغازية: تحتوي هذه المشروبات على مكونات قد تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز والكافيين.
  • الخضروات المجمدة: بعض العلامات التجارية المجمدة تحتوي على ألوان صناعية، لذا تحققي من جميع الملصقات بعناية. كما ثبت أن الأطعمة المعالجة بالفوسفات العضوية لمكافحة الحشرات تسبب مشاكل سلوكية عصبية تحاكي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والعديد من مشاكل السلوك الأخرى.
  • مشروبات الطاقة: من المؤسف أنها تحتوي أيضًا على كنز حقيقي من المكونات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • السكر والمحليات الصناعية: والألوان الصناعية والكافيين والمنشطات الأخرى.
  • الأسماك والمأكولات البحرية: إن تناول الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على كميات من الزئبق يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على المدى الطويل. وأسوأها سمك الماكريل الملكي وسمك أبو سيف وسمك البلاط. فالزئبق مثل السليلوز، يصعب هضمه للغاية ويمكن أن يتراكم في المخ بمرور الوقت، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فرط النشاط.
  • الأطعمة التي تسبب حساسية الطعام: مثل الحليب والشوكولاتة وفول الصويا والقمح والبيض والفاصوليا والذرة والطماطم والعنب والبرتقال.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص


اسألي نفسك: كيف أعرف أن طفلي يعاني من فرط الحركة؟