الإسهال عند الرضع كيف يمكن علاجه والوقاية من الإصابة

صورة لأم تغير الحفاض لطفلها
الإسهال عند الرضع - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل يتلقي لقاح
تطعيم طفلك - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبق يحتوي علي الزبادي
البروبيوتيك - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم تغير الحفاض لطفلها
صورة لطفل يتلقي لقاح
صورة لطبق يحتوي علي الزبادي
3 صور

تبذل الأمهات قصارى جهدهن للحفاظ على سلامة وصحة أطفالهن الرضع، ومن الطبيعي أن يشعرن بالقلق بشأن صحتهم، خاصة في حالة نوبات الإسهال الشديدة، على الجانب الآخر من الطبيعي أن يعاني طفلك من أنواع مختلفة من البراز، حتى البراز السائل في بعض الأحيان. ومع ذلك، إذا كان البراز الذي يخرج مائيًا ويتكرر مرارًا وتكرارًا، فمن المرجح أن طفلك يعاني من الإسهال. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب الإسهال لدى الرضع، وكيف يمكنك علاج هذه الحالة لديهم أو حتى الوقاية منها، ومتى قد تحتاجين إلى زيارة الطبيب.

أسباب الإسهال عند الرضع

يحدث الإسهال عندما تتهيج بطانة الأمعاء لدى الطفل «الصورة من موقع Freepik»

يحدث الإسهال عندما تتهيج بطانة الأمعاء ولا تتمكن من هضم أو امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي يتناوله طفلك بشكل صحيح. يصبح البراز مائيًا وفضفاضًا، وقد يكون لدى طفلك حركات أمعاء أكثر تكرارًا. يمكن أن يستمر الإسهال لبضعة أيام، أو حتى بضعة أسابيع إذا كان مزمنًا بسبب العوامل التالية:

  • الفيروسات مثل فيروس الروتو، والنوروفيروس، والفيروس الغدي، والفيروس الكالي، والفيروس النجمي، والأنفلونزا، كلها فيروسات يمكن أن تسبب الإسهال، وكذلك القيء، وآلام البطن، والحمى، والقشعريرة، والأوجاع.
  • يمكن أن تسبب البكتيريا مثل السالمونيلا أو المكورات العنقودية أو الإشريكية القولونية الإسهال الشديد مع تشنجات، ودم ومخاط في البراز، وحمى إذا كان طفلك يعاني من هذه الأعراض، يمكنك اصطحابه إلى الطبيب.
  • قد يصاحب الإسهال التهابات الأذن الفيروسية أو البكتيرية. وهي أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين فقد يسحب طفلك أذنه أو يشكو من ألم في الأذن مع الشعور بالانزعاج الشديد والقيء والحمى .
  • يمكن أن تسبب الطفيليات إسهالًا مائيًا وبرازًا دهنيًا وتشمل الأعراض الأخرى الانتفاخ والغازات والغثيان والتشنجات، لذلك سيحتاج طفلك إلى زيارة الطبيب.
  • تقوم المضادات الحيوية بتدمير البكتيريا المفيدة في الأمعاء بالإضافة إلى البكتيريا الضارة. إذا كان طفلك الرضيع أو طفلك الصغير يعاني من الإسهال أثناء أو بعد تناول المضادات الحيوية، فقد يكون السبب مرتبطًا بالدواء. إذا حدث ذلك، تحدثي مع طبيبك، ولكن لا تتوقفي عن إعطاء طفلك أي دواء موصوف حتى يخبرك طبيبك بالاستمرار.

أمراض حديثي الولادة.. علاماتها وطرق التعامل معها

علامات الإسهال عند الرضع

  • تغير مفاجئ في عدد مرات إخراج البراز لدى الطفل
  • تغير مفاجئ في تناسق براز الطفل
  • زيادة عدد البراز في كل وجبة
  • حمى
  • دم أو مخاط في البراز
  • الانتفاخ
  • الغثيان والقيء
  • رفض الرضاعة
  • فقدان الوزن
  • الجفاف
  • تقلصات أو ألم في البطن

علاج الإسهال عند الرضع

1. الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

يجب ترطيب طفلك الصغير بالنوع المناسب من السوائل «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة أساسية تساعد في مكافحة الالتهابات والحفاظ على صحة الطفل. تعد أفضل طريقة لعلاج الإسهال هي الاستمرار في إطعام الطفل. إذا كان المولود الجديد يتقيأ، فمن المستحسن إطعامه كمية أقل بشكل متكرر.

إلى جانب الماء الموجود في البراز، يمكن أن يفقد طفلك أيضًا الكثير من المعادن والأملاح المهمة، وإصابته بالجفاف. ولهذا السبب من المهم إعادة ترطيب طفلك الصغير بالنوع المناسب من السوائل، وتجنب المشروبات المحلاة وعصائر الفاكهة، التي يمكن أن تزيد من تهيج الأمعاء لأن السكريات تسحب المزيد من الماء.

خلال الوقت الذي يعاني فيه طفلك من الإسهال، قد يقترح الطبيب إعطاء محلول إلكتروليت يتم شراؤه من المتجر لإعادة ترطيب طفلك.

2. ضبط النظام الغذائي الخاص بك

إذا كنت أمًا مرضعة، فإن التحكم في نظامك الغذائي أو تغييره يعد وسيلة ضرورية للمساعدة في علاج الإسهال. عليك تجنب تناول الأطعمة الدهنية ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالألياف وعصير الفاكهة والحلويات.
يوصي بتناول الموز والأرز وصلصة التفاح والخبز المحمص فهي من الأطعمة التي تزيد من كثافة البراز وتحارب العدوى. كما أنها تهدئ الأمعاء.

وينصح أيضًا بهذا التغيير في النظام الغذائي للأطفال الصغار الذين يتناولون الأطعمة الصلبة لعلاج الإسهال.

3. تطعيم الطفل

فيروس الروتا. سبب إصابة الطفل بالأسهال «الصورة من موقع AdobeStock»

الفيروس الأكثر شيوعًا الذي يسبب الإسهال عند الأطفال هو فيروس الروتا. وهو يمثل 75% من حالات الإسهال الفيروسي لدى الأطفال. يتوفر لقاح فيروس الروتا كجزء من جدول تطعيمات الطفل، ويؤخذ هذا التطعيم عن طريق الفم ويتم إعطاؤه 2-3 قطرات عن طريق الفم في جرعتين منفصلتين كل شهرين و3 أشهر على التوالي.

4. لا تعطي أدوية مضادة للإسهال لطفلك

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من استخدام الأدوية المضادة للإسهال المتاحة دون وصفة طبية للأطفال أقل من عام واحد. يجب إعطاء الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب فقط بعد فحص المولود الجديد.

5. البروبيوتيك

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تسمح بالنمو الطبيعي للبكتيريا «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك هي تلك التي تسمح بالنمو الطبيعي للبكتيريا الجيدة الطبيعية في الأمعاء، فإذا كان الطفل يرضع من الثدي، يمكنك تناول المكملات الغذائية أو تناول الزبادي والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي سيستفيد منها الطفل من حليب الثدي ومع ذلك، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي لطفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على: معتقدات خاطئة عن تناول اللبن الزبادي للرضيع

6. الأرز

عندما يعاني طفلك من أنفلونزا المعدة أو الإسهال، يجب تقديم الأرز له بدلاً من الحبوب المصنوعة من القمح؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف سهلة الهضم مقارنة بالقمح. أيضاً ماء الأرز، لها تأثير كبير على صحة المعدة والأمعاء بشكل عام لطفلك حيث توفر ماء الأرز طبقة واقية كبيرة فوق معدة طفلك وبطانة الأمعاء، مما يقضي علي البكتيريا المسببة للإسهال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك