أسباب العيون الدامعة عند الأطفال وطرق علاجها

أسباب العيون الدامعة عند الأطفال وطرق علاجها
أسباب العيون الدامعة عند الأطفال وطرق علاجها

تلاحظ بعض الأمهات إصابة أطفالهن بالعيون الدامعة دون أن يبكوا، وعادة ما يدعو هذا إلى شعورهن بالقلق، وتعد العوامل البيئية من أبرز أسباب إصابة الطفل بالعيون الدامعة، ويمكن السيطرة على تلك الحالة من قبل الوالدين، فيما يلي وفقًا لموقع هيلث أسباب إصابة الطفل بالعيون الدامعة، وأعراض تحتاج لزيارة الطبيب على الفور، وكيفية وقاية طفلك من الإصابة.

1. نزلات البرد

أثناء نزلات البرد تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى الفيروسية-الصورة من موقع Freepik

أثناء نزلات البرد، تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى الفيروسية، وتنتج مواد تسبب التهاب الغشاء المخاطي للأنف، كما أنها توسع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى احتقان وسيلان الأنف. وقد تحدث أعراض مماثلة في القناة الدمعية، حيث تنقل الدموع من العين إلى الأنف و يؤدي ذلك إلى انسداد القناة الدمعية و تراكم الدموع في العين.

2. التهابات العين

تعد واحدة من العلامات الأولى لإصابة الطفل بالتهاب العين هي إفراز الدموع المفرط، ويمكن أن تؤدي العديد من التهابات ملتحمة العين إلى إصابة الأطفال بالعيون الدامعة، وتسبب للطفل الاحمرار وتهيج العين المستمر.

تعد أنواع العدوى الأخرى التي يمكن أن تسبب عيونًا دامعة عند الأطفال هي دمل الجفن، والذي يحدث بسبب إصابة الغدة الزيتية أو العرقية الموجودة على الجفن، ويسبب دمل العين أيضا نتوءًا أحمر مؤلمًا على الجفون.

تعرفي إلى المزيد عن أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال

3. الحساسية

إذا كان طفلك يعاني من الحساسية، فقد يكون لديه عيون دامعة كأحد الأعراض، يمكن أن يكون لدى الأطفال حساسية من حبوب اللقاح الموجودة في الهواء، وفراء الحيوانات الأليفة، وحمى القش وفي أي من الحالتين ينصح بالتدخل الطبي.

4. انسداد القنوات الدمعية

الصورة من موقع Freepik

تعد التهابات العين، أو عدم اكتمال نمو القناة الدمعية بشكل كامل من أسباب انسداد القناة الدمعية عند الأطفال .
حيث يتم إنتاج الدموع عن طريق الغدة الدمعية الموجودة فوق العين، ثم تصب الدموع من خلال فتحتين في الزاوية الداخلية للجفون، ثم إلى الجزء الخلفي من الأنف عبر القناة الأنفية الدمعية.

5. التهابات الأنف والجهاز التنفسي العلوي

تعد العيون الدامعة وسيلان الأنف من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد، الالتهابات الأخرى التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي، وتسبب عيوناً دامعة لدى الأطفال.

6. تشوهات وإصابات الأنف

يمكن لحالات مثل السلائل الأنفية والأورام حول القناة الدمعية أن تتسبب في انسدادها وإصابة الطفل بالعيون الدامعة، وقد يتسبب وجود جسم غريب في العين في أن تصبح عيون الطفل دامعة أيضا.

متى يجب عليك زيارة الطبيب لعلاج عيون الطفل الدامعة؟

يجب أن يزور طفلك طبيب العيون -الصورة من موقع AdobeStock

راجعي الطبيب إذا كانت الأعراض التالية مصاحبة للعين الدامعة لدى طفلك، فسيقوم الطبيب بتشخيص السبب الأساسي من خلال فحص العين، وبعض الاختبارات إذا لزم الأمر وتعد أبرز الأعراض كالتالي:

  • احمرار والتهاب أنسجة العين.
  • خروج القيح أو الإفرازات الصفراء من العين.
  • العيون لزجة بشكل مزمن.
  • تورم الجفون.
  • تورم الأنف أو الحلق أو جزء من الوجه.
  • الانزعاج والألم الذي يتعارض مع الأكل والنوم.

علاج العيون الدامعة عند الأطفال

العلاج يعتمد على السبب فيما يلي الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج العيون الدامعة عند الأطفال:

  • قطرات مضاد حيوي للعين ضد البكتيريا (العدوى البكتيرية) التي تسبب التهاب الملتحمة.
  • قطرات العين للسيطرة على الدموع والحد من تكوين الدموع الزائدة في العين.
  • الأدوية عن طريق الفم يمكن أن تكون مضادات حيوية لالتهابات الجهاز التنفسي.
  • تساعد مضادات الهيستامين في السيطرة على الحساسية عن طريق تنظيم استجابة الجهاز المناعي، وبالتالي تخفيف الأعراض مثل العيون الدامعة.
  • يمكن للتدليك لتخفيف انسداد القنوات الدمعية أن يخفف الانسداد بلطف في حالة القناة الدمعية المسدودة خلقيًا، ويتم توضيح من قبل الطبيب للوالدين كيفية إجراء التدليك بشكل صحيح.
  • قد يكون علاج الزوائد اللحمية والأورام الأنفية هو الجراحة.
  • في حالة الإصابة بنزلة برد فيروسية، سيتعين عليك الانتظار حتى يتمكن الجهاز المناعي للطفل من التخلص من العامل الممرض من تلقاء نفسه، يمكن أن يختلف الوقت المستغرق للتعافي حسب السبب.

العلاجات المنزلية للعيون الدامعة عند الأطفال

العيون حساسة يجب التعامل معها بحذر شديد، قبل أن تجربي أي علاج طبيعي استشري الطبيب لاتخاذ التدابير المناسبة والآمنة للعناية بالعين، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها لتخفيف انزعاج الطفل وهي كالتالي:

  • تجنب التعرض للضوء الساطع أو أشعة الشمس الشديدة التي قد تهيج العينين.
  • توفير السوائل الكافية للطفل عند إصابته بالبرد.
  • الحفاظ على ترطيب الغرفة جيدًا باستخدام جهاز الترطيب، يمكن أن يساعد في تقليل التهيج في العينين.
  • أبقي الطفل في بيئة خالية من الغبار لمنع المزيد من تهيج العينين.
  • استخدمي مناديل مبللة آمنة للأطفال، ويفضل أن تكون مطهرة، لمسح أي دموع أو مخاط من الوجه ولا تستخدمي المسح على العينين أو الجفون مباشرة.

كيفية الوقاية من العيون الدامعة عند الأطفال؟

  • حافظي على نظافة يدي طفلك وألعابه، ويجب على أي شخص يعاني من نزلة برد أو التهاب الملتحمة تجنب ملامسة الطفل، وإذا كان عليهم ذلك، فتأكدي من غسل أيديهم قبل حمل الطفل أو متعلقاته.
  • يمكن أن يولد الأطفال مصابين بانسداد القناة الدمعية، فإذا رأيت طفلك يعاني من الدموع طوال الوقت لعدة أيام أو أسابيع، فمن الجيد أن تقومي بفحصه بحثًا عن انسداد القنوات الدمعية. معظم حالات انسداد القناة الدمعية تختفي خلال ستة أشهر، لكن إذا ظلت عينا طفلك دامعة بعد عمر الستة أشهر وبدون سبب واضح، فمن الجيد رؤية الطبيب.
  • إذا كنت تعلمين أن طفلك يعاني من الحساسية، فتجنبي الأطعمة والظروف التي تثير رد الفعل التحسسي، يمكنك الاحتفاظ بأدوية مضادات الهيستامين، بالإضافة إلى دواء الإبينفرين، في متناول يديك.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب الرمش المفرط عند الأطفال وتشخيصه

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك