أسماء بنات شركسية حسب الأحرف الأبجدية 

صورة طفلة شركسية
أسماء بنات شركسية

استوقفتنا في هذه المقالة أسماء الجميلات الشركسيات Circassian beauties، هي عبارة تُستخدم للإشارة إلى الصورة المثالية للفتيات الشركسيات من شمال غرب القوقاز، هذه المنطقة التي خضعت على مر العصور لسيطرة الإغريق والرومان والخزر والمغول وتتار القرم والأتراك.
من الجميل الاطلاع على معاني تلك اللغة، أو ربما تختارين منها اسماً يناسب في معناه ونطقه أسماء بناتنا في المنطقة العربية، تابعي ما اختارته لكِ «سيدتي وطفلك»، من أسماء بنات شركسية، بعضها عصري، وبعضها قد يلفتك للتعرف عليه ليس أكثر.

أسماء بنات شركسية تبدأ بحرف الألف

إنغا

إنغا: اسم مؤنث شركسي ويعني (اللؤلؤة المدللة)


اسم مؤنث شركسي ويعني (اللؤلؤة المدللة)، كما أنه يرمز إلى الصوت العذب الذي يُصدر أعذب الألحان ويُطرب الروح والنفس.

أتريا

اسم منتشر بين الفتيات الشركسيات، وهو اسم لنجم سماوي من كوكبة المثلث الجنوبي، ويتسم الاسم بالبساطة والرقة، كما أنه غير منتشر في كثير من الدول.

آنيا

اسم منتشر في تسمية الفتيات الشركسيات، وأصل الاسم روسي مشتق من آنا، ويعني النعمة والفضل. وهو من أبرز الأسماء المنتشرة في بلاد شرق أوروبا.

أروى

اسم شركسي ويعني الفتاة الجميلة، لكنه أيضاً اسم عربي وجمعه أراوي، ويعني ضأنَ الجبل، أُنثى الوعل، وقد قصدت به العربُ الفتاةَ الجميلة المنظر.

أروجان

اسم يعني في اللغة الشركسية الروح الحلوة، لكنه أيضاً يُطلق على الفتيات العربيات ويعني الصبغ الأحمر، أو كل شيء أحمر. وهو اللون الأرجواني. وهو تسمية تُطلق على طيف من تدرجات اللون الواقعة بين الأحمر والأزرق.

أرتس

اسم مؤنث، ويعني باللغة الشركسية، الأداة الحادة، لكنه يعني في لغات أخرى: الخبر الذي جرى وانتشر، ويعني فن باللغة الإنكليزية.

أسماء بنات شركسية تبدأ بحرف التاء

تَمارة

تامارا: معناه شجرة النخيل


تَمارة، اسم علم مؤنث سامي الأصول، منتشر في المجتمع الشركسي، ولفظه عندهم: TAMAR، ومعناه: النخلة (شجرة النخيل)، والاسم له انتشار في العالم العربي، وبعضهم يكتبه بالألف (تمارا). والأصح كتابته بالتاء (تمارة). وأصله من "تَمر"، وهو في اللغة العربية اليابس من ثمر النخل. ولفظت بأشكال عدة: تامار، تمارا.

تايا

اسم تايا هو اسم من أصل أعجمي، يطلق على البنات، وهناك بعض الأقاويل حول أصل اسم تايا، وهو ياباني الأصل، وفي اليابانية يعني حقل الوادي أو أرض الوادي، لكنه في الشركسية يعني عين المهر.

تيا

لاسم تيا معانٍ في أكثر من لغة، وهو بين الأسماء اليونانية يعني الأميرة، وفي اللغة الأسبانية تعني كلمة (Tia) العمّة. وفي في اللغة الشركسية اسم لفتاة تعني تبعنا؛ أيْ الفتاة التي تخصنا.

تاتيانا

اسم يطلق على الفتيات الشركسيات، ومعناه أمنا الكبيرة ، كما أنه اسم علم مؤنث يُعتبر من أكثر أسماء الإناث شهرة في روسيا. وهو من أصل لاتيني، وهو مشتق من اسم تاتيوس، والذي كان يشير إلى عائلة رومانية نبيلة.

تاما

اسم فتاة في اللغة الشركسية، وتعني البرعم، والاسم في العربية يلفظ، التَّيْماء: الفلاة الواسعة. ويقال: أَرضٌ تيماءُ، أيْ قفْرة مهلكة.
من آسيا إليك أسماء بنات كورية جديدة وبسيطة 2024

أسماء بنات شركسية تبدأ بحرف الدال

دانه

اسم مؤنث شركسي يعني (الحرير)


اسم مؤنث شركسي يعني (الحرير)، ويطلق على الفتاة الجميلة الناعمة ذات الوجه الصافي، وهو من الأسماء الجميلة المستوحاة من الذهب والأحجار الكريمة والمجوهرات. والدّانة هي الجوهرة، وهي الدُرة الثمينة. كما أنها حبّة اللؤلؤ، وهو من أبرز أسماء البنات التي يتم إطلاقها في العالم العربي خاصةً في منطقة الخليج. يمكن أن يُكتب دانه بالهاء أو دانا بالألف، وجمعها دانات.

ديسانا

اسم شركسي، يطلق على الفتيات، ويعني العين الذهبية، وفي بعض المصادر ورد معنى الاسم بـ عنبتنا.

دنف

الدَنَف، في اللغة العربية يعني الهُزال أو الحَرَض وهو فقدان الوزن، وضمور العضلات والتعب، وضعف وفقدان كبير للشهية عند فتاة لا تسعى بنشاط إلى إنقاص وزنها، لكنه في الشركسية يحمل معنًى جميلاً وهو الورد!

داتاي

اسم تتفرد فيه الفتيات الشركسيات، ويعني الفضة، ويشار به إلى الفتاة الأصيلة، اللامعة الوجه.

دشا

اسم مؤنث يطلق على الفتيات في بلاد الشركس، ويعني الذهب، وفي العربية الكلمة مشتقة من تَدَشَّنَ: أَخَذَ. ـ دَاشانُ: بلد. ـ دَّاشِنُ: مُعَرَّبُ الدَّشِنِ، يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ، والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ.
هل قرأت عن أسماء بنات روسية شائعة للمولودة الجديدة؟

أسماء بنات شركسيات تبدأ بحرف السين

سارينا

سارينا: الفتاة التي تملك صوتاً له بحة شبيهة بصوت الناي


اسم يلفظ عند الشركس "سرنه" ويطلق على الفتاة التي تملك صوتاً له بحة شبيهة بصوت الناي، وهو أيضاً اسم آرامي يطلق على الإناث، وهو مأخوذ من اسم سارين، ويعني الأميرة، ويعَد من أسماء البنات ذات المعاني الجميلة.

سيبسه

اسم يطلق على الفتيات، لم يعرف إلا في الثقافة الشركسية، وهذا الاسم يعني (الروح) وهنا تكون الفتاة غالية على أهلها، يحبونها حباً كبيراً، وهي بمثابة الروح لوالديها.

ستناي

اسم شركسي يطلق هذا الاسم على الفتاة الماهرة في الحياكة، والأعمال اليدوية، وهناك أسطورة أن الفتاة "ستناي" في الذاكرة الشركسية أوقفت غياب الشمس حتى تنتهي من حياكة قطعة قماشية تحدت بها الشاب "نارت".

سالينا

اسم منتشر بين الفتيات الشركسيات، ويشير إلى اسم زهرة ، كما أنه اسم لاتيني يطلق على الإناث ويعني القمر، وكذلك له معنى آخر وهو المكان المالح. هو من أسماء البنات الجميلة والرقيقة ذات المعنى الجذاب، ويمكن أن يكون سالين من دون حرف ألف.

سيمازا

اسم شركسي الأصل، ويعني قمري أنا، ويلاحظ في اللغة الشركسية استخدام ضمير الملكية، الذي يزيد الاسم تشويقاً ومكانة في القلب.

سرلا

اسم منتشر بين البنات الشركسيات، ويعني في لغتهم النور، بينما هو أيضاً اسم هندي يطلق على الإناث، ويعني الصادقة أو المستقيمة، وهو اسم جديد وذو معنى جميل وغير منتشر.

أسماء بنات شركسية تبدأ بحرف اللام

لوسن

لوسن: اسم يطلق على الفتيات ويعني الثلج


اسم شركسي يطلق على الفتيات ، ويعني الثلج، لكنه اسم أرمني أيضاً ويعني القمر، وهو من أسماء البنات ذات المعاني الجميلة والمميزة. كما أنه رقيق في نطقه وسهل في كتابته، وهو من أسماء البنات غير المنتشرة في العالم العربي.

لاريسا

اسم اسم شركسي منتشر يطلق على البنات، وهو اسم لطائر إغريقي، كما تعود تسمية لاريسا للعصر ما قبل الهيليني، وهي تعني القلعة.

ليدا

اسم مؤنث يطلق على البنات، ويعني في لغتهم التوأم، لكنه اسم علم مؤنث يوناني، وهو بالفرنسية: LEDA، من الأساطير الإغريقية القديمة. ويلفظ: ليدة. كما سموا به المؤنث عن التلفظ الإنكليزي ليديا.

ليودميلا

اسم منتشر في اللغة الشركسية ويعني الفتاة نقية القلب، والاسم من أصل روسي قديم. ومعناه "عزيزة على الناس". الاسم له مقابل يطلق على الذكور، وهو ليودميل. يحظى هذا الخيار بشعبية كبيرة بين السلاف الجنوبيين.

أسماء بنات شركسية تبدأ بحرف الميم

مافة

مافة: ويعني الفتاة سعيدة الحظ


اسم بنت شركسي ويعني الفتاة سعيدة الحظ، ويقابلها عند الصبيان اسم "أماف"، ويطلق اسم "مافة" على الفتاة المباركة التي يأتي مع مولدها كل الأمور والأشياء الجميلة.

مازا

اسم مؤنث في اللغة الشركسية يعني القمر، ومازه، فضّله على غيره، أي ميَّز الأخَ من أخيه.

مارينا

(مارينا) هو رصيف أو حوض به مراسٍ ولوازم لليخوت والقوارب السياحية الصغيرة. والحوض يختلف عن الميناء في أن الحوض لا تقف فيه سفن الركاب الكبيرة أو البضائع من سفن الشحن، وهو يعني في الشركسية موج البحر.

ميرنار

هي كلمة تطلق كاسم على البنات ومعناها قرة العين، وفي اللغات الأخرى كالكردية تعني الفتاة الرائعة.

أسماء بنات شركسية تبدأ بحرف النون

نفن

نفن: اسم شركسي يطلق على الفتاة (ناصعة البياض)


اسم شركسي يطلق على الفتاة (ناصعة البياض). واسم نيفين هو أيضاً اسم فارسي يعني الحديثة أو الجديدة، وكان الفرس ينطقون الواو بحرف V، وعندما سمعه العرب عرفوه بنيفين. وفي اللغة الأيرلندية يعني اسم نيفين: ذو المقام العالي والرفيع.

نسكورين

اسم شركسي أصيل، يطلق على الفتيات، وليس له شبيه في اللغات الأخرى، وهو يعني العيون الصغيرة المبطنة؛ فتلك هي الملامح التي تتصف بها عيون الفتيات في تلك الأرض.

نشقوا

في الشركسية، نشقوا، هي الفتاة ذات العيون الرمادية أو الملونة، أما في العربية؛ فتلفظ نشوى؛ أيْ سَكْرة.

نرس

هذا الاسم في اللغة الشركسية، يطلق على الفتاة الغالية، التي توضع في بؤبؤ العين، ونرس: نَرْسُ، "بالفتح": قريَةٌ في سَوادِ العِراق، تُحْمَلُ منها الثِّياب النَّرْسِيّة.

نارك

اسم بنت في اللغة الشركسية، وتعني غصن الرمان، ومعنى نارك في القاموس العربي، هي المعارك التي تقام على سبيل التَّمثيل والتدريب.

ناداخا

بهذا اللفظ بالتحديد، يتفرد هذا الاسم بكونه شركسي الأصل، يطلق على البنات، ويعني الفتاة ذات العين الجميلة.