أسباب احمرار العين عند الأطفال الرضع ومتى تكون مؤشراً خطراً؟

صورة لطفل رضيع
احمرار عيون الطفل - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يكون احمرار العيون أو احتقانها مشكلة شائعة لدى العديد من الأطفال، بما في ذلك الرضع، فقد تصبح العيون حمراء عندما تتوسع الأوعية الدموية الموجودة على سطح العين بسبب بعض أنواع العدوى.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "بولد سكاي" يمكن أن يصاب الطفل الرضيع باحمرار العين بمرور الوقت أو فجأة، اعتماداً على السبب وراء الإصابة.

في المقابل قد يعاني بعض الأطفال من احمرار العين دون أي أعراض أخرى كالإصابة بالحكة، أو ظهور بعض الإفرازات أو المعاناة من التورم أو بعض التغيرات في الرؤية، فإذا كان طفلك يعاني من احمرار العينين، إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" أبرز الحالات التي يمكن أن تتسبب في حدوث ذلك؟

التهاب الملتحمة

يصاب الطفل باحمرار العيون بسبب التهاب الملتحمة - الصورة من موقع Freepik

يعد التهاب الملتحمة هو التهاب الغشاء الذي يغطي الجفون وسطح العين، وفي هذه الحالة، بالإضافة إلى احمرار عين الطفل، قد يعاني من بعض الأعراض الأخرى؛ مثل الشعور بالألم والحساسية للضوء بجانب بعض الأعراض الأخرى كالحكة وتورم الجفون وحساسية الضوء، أو ظهور بعض الإفرازات الصفراء أو المائية في العين، ويمكن أن يؤثر التهاب الملتحمة على إحدى العينين أو كلتيهما.

عادة ما يصاب الطفل بالتهاب الملتحمة بسبب بعض أنواع الفيروسات أو البكتيريا، ويجب في حالة الاشتباه بإصابة طفلك بالتهاب الملتحمة استشارة طبيب العيون لتحديد السبب وبدء العلاج الأنسب، والذي قد يشمل استخدام المضادات الحيوية أو قطرات العين المضادة للحساسية أو تجربة الدموع الاصطناعية والكمادات الباردة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تبقى عيون الطفل نظيفة وخالية من الإفرازات.

على الجانب الآخر واعتماداً على السبب، يعد التهاب الملتحمة عدوى تنتقل بسهولة إلى الآخرين لذلك، ينصح بغسل يديك بانتظام بالماء والصابون، خاصة بعد تنظيف عيون الطفل أو ملامسة الإفرازات.

تعرفي إلى المزيد حول أبرز علاجات طبيعية فعالة لالتهاب الملتحمة عند الأطفال

خدوش القرنية أو الملتحمة

يعد خدش القرنية أو الملتحمة حالة شائعة لدى الأطفال الرضع، ويمكن أن تسبب احمرار العين وتهيجها، وقد يصاب بها الطفل نتيجة لتعرضه لضربة في العين، أو دخول بعض الأتربة إلى العين، وتشمل علامات خدوش القرنية أو الملتحمة الألم والعيون الدامعة والحساسية للضوء.

يمكن أن يساعد وضع كمادة باردة على عيني الطفل لبضع دقائق على تهدئة العين، ومع ذلك عند الاشتباه بوجود خدش في العين لدى طفلك، يجب الذهاب إلى طبيب العيون للتحقق مما إذا كان هناك أي تغيير يتطلب علاجاً أكثر ملاءمة لمنع العدوى، ويجب أيضاً غسل عين طفلك بالدموع الاصطناعية، وإذا لم تكن متوفرة يمكنك استخدام الماء النظيف للتخلص من أكبر قدر ممكن من الأتربة.

التهاب الجفن

التهاب الجفن هو التهاب يمكن أن يصاب به الطفل بسبب انسداد الغدد الصغيرة القريبة من قاعدة الجفون؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب، والذي يمكن أن يسبب في بعض الأحيان نتوءاً يسمى دمل الجفن، وذلك الالتهاب ليس معدياً ولا يسبب ضرراً للعينين.

على الجانب الآخر تعد أبرز أعراض التهاب الجفن العيون الدامعة واحمرار العيون مع وجود قشور صفراء تجعل من الصعب على الطفل فتح عينيه عند الاستيقاظ بالإضافة إلى الإصابة بحكة في الجفون والشعور بحرقة العين وتقشر الجلد حول العينين.

يمكن التحكم في التهاب الجفن لدى طفلك عن طريق الحفاظ على نظافة عينيه والتخلص من الإفرازات الدهنية المتقشرة، وقد يكون من الضروري أيضاً غسل وجه الطفل بشامبو أطفال خالٍ من المواد الكيميائية، حتى لا يسبب الاحمرار وحرقة العين وذلك مع وضع كمادات دافئة.

ينبغي أيضاً عدم تجاهل الذهاب إلى طبيب العيون، لأنه يمكن أن يكون أيضاً علامة على وجود عدوى بكتيرية خاصة إذا استمرت الأعراض على الرغم من اتباع قواعد النظافة الجيدة.

حساسية العين

قد يعاني طفلك من رد فعل تحسسي بسبب العطور أو منتجات المكياج - الصورة من موقع Freepik

يسمى مرض حساسية العين أيضاً بالتهاب الملتحمة التحسسي، يصاب الطفل بهذه الحالة عندما تدخل المواد المسببة للحساسية إلى العين؛ مما يسبب رد فعل تحسسي كالاحمرار أو الحكة.

يجب الانتباه إلى أنه قد يعاني طفلك من رد الفعل التحسسي لفترة قصيرة أو ممتدة، اعتماداً على مسببات الحساسية، يتضمن علاج هذه الحالة التخلص من مسببات الحساسية؛ مثل التراب أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو المنظفات المنزلية أو العطور أو منتجات المكياج.

هربس العين

هربس العين هو عدوى يسببها فيروس الهربس البسيط الذي يمكن أن يصيب إحدى العينين أو كلتيهما، ويسبب أعراضاً للطفل مشابهة لأعراض التهاب الملتحمة، مثل تورم واحمرار العينين، والدموع المفرطة، والحكة وقد يصاب الطفل بأعراض أخرى؛ مثل عدم وضوح الرؤية، أو ظهور بثور حمراء أو تقرحات بالقرب من العين.

يجب استشارة طبيب العيون في أسرع وقت ممكن لبدء العلاج وتجنب المضاعفات، ويمكن استخدام مراهم العين أو قطرات العين المضادة للفيروسات أو الكورتيكوستيرويدات، أو الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم أو المضادات الحيوية.

قد يهمكِ الاطلاع على كيفية الوقاية من التهابات العين عند الأطفال

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

يجب طلب رعاية طبية فورية عند إصابة طفلك باحمرار العين في الحالات التالية:

  • انتفاخ واحمرار الجفون.
  • يرمش طفلك دون توقف.
  • الألم أو الانزعاج الشديد.
  • ابتعاد طفلك عن أي مصدر للضوء.
  • عمر طفلك أقل من ثلاثة أشهر، ويعاني من الحمى لأكثر من ثلاثة أيام.
  • عودة الحمى بعد التحسن لأكثر من يوم.
  • يعاني طفلك من احتقان الدم في إحدى العينين، ويستمر لأكثر من يوم.
  • عمر طفلك أقل من شهر واحد، واحمرار العين مستمر لأكثر من سبعة أيام.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك