أسباب احمرار رقبة الطفل وكيفية التعامل معها

صورة لطفل رضيع نائم
احمرار رقبة الأطفال - الصورة من موقع Freepik

تعد بشرة الطفل حساسة للغاية وأكثر عرضة للعديد من المشاكل الجلدية المزعجة، من بينها احمرار الرقبة وظهور البثور، وقد يظهر أيضاً طفح جلدي بشكل واضح على رقبة الطفل، وقد يظهر عادة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 5 أشهر، فإذا إذا كانت رقبة طفلك حمراء، ومصحوبة ببثور أو روائح أو حكة، فإليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" أهم أسباب احمرار رقبة الطفل وكيفية التعامل معها.

تحسس الجلد

يمكن أن يظهر الطفح الجلدي لدى الأطفال ذوي الطيات على أذرعهم - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يظهر الطفح الجلدي لدى الأطفال ذوي الطيات على أذرعهم وأعناقهم؛ لأن هذه الطيات يمكن أن تؤدي إلى تحسس الجلد وتجعل رقبة الطفل حمراء، بل وتسبب ظهور بثور عند خدشها.

يمكن لهذه الطيات الموجودة في الرقبة أن تؤدي إلى ظهور الرطوبة، إلى جانب الاحتكاك المستمر عندما يحرك الطفل رأسه وجسمه، ومع مرور الوقت، تلعب كل هذه الأمور دوراً في التسبب في تهيج بشرة الطفل الرضيع، والتي تتميز بظهور الحكة والاحمرار على رقبة الطفل الصغير.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب احمرار الوجه لدى الأطفال وطرق العلاج المناسبة

العدوى الفطرية

يمكن أن تسبب حالات الجلد الرطب والتعرق الزائد أيضًا حكة في رقبة طفلك، و بعض الالتهابات الفطرية في الجلد والتي تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا عندما تصبح رقبة الطفل فجأة حمراء، مع زيادة شعور الطفل بالحكة.

الحرارة الشائكة

يصاب الطفل بأعراض الحرارة الشائكة لأن الغدد العرقية لا تزال في طور النمو ويمكن أن تكون الحرارة الشائكة عند الأطفال في منطقة الحفاضات والقدمين والمرفقين. يمكن أن يعاني الأطفال أيضًا من طفح جلدي أحمر على الرقبة، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يسبب ظهور بثور.

الوحمة

تمدد الأوعية الدموية تحت طبقة الجلد مما يؤدي إلى ظهور الوحمات الحمراء - الصورة من موقع Freepik

قد تكون الوحمات وراء احمرار رقبة الطفل فهو لا يسبب أي أعراض أو شكاوى فلن تري سوى بعض البقع الحمراء على جلد طفلك الصغير، لذا لا داعي للذعر بعد، فقد تتلاشى هذه الحالة عادةً خلال أسابيع أو أشهر بعد الولادة، على الرغم من أن بعض الأطفال يعانون منها طوال حياتهم.

قد يهمكِ الاطلاع على وحمة المولود.. أنواعها وطرق العلاج

الأكزيما

إذا رأيت أن رقبة طفلك حمراء ومتقرحة، فقد يكون ذلك بسبب الأكزيما وهي مشكلة جلدية تتميز بظهور بقع حمراء، متقشرة و جافة وعادة ما تستمر الأكزيما عند الأطفال منذ الولادة وحتى عمر سنة واحدة، وعادةً ما يكون ظهور الإكزيما لأسباب وراثية من عائلات لديها تاريخ من الأكزيما أو الربو أو التهاب الأنف التحسسي.

يمكن أن تؤثر الطفرات الجينية التي تنتقل من الآباء إلى الأطفال على قدرة الجسم على حماية الجلد ومع ذلك من المهم الانتباه أيضاً إلى العديد من مسببات الأكزيما، بما في ذلك استخدام منتجات العناية بالبشرة .

كيفية علاج رقبة الطفل الحمراء والمتقرحة

معظم حالات احمرار رقبة الطفل سوف تختفي من تلقاء نفسها دون علاج خاص، ومع ذلك خلال هذه الأوقات، سوف تشعرين بالإرهاق لأن طفلك الصغير يبدو شديد الانزعاج؛ لذا عليك أن تبدأي بالقيام بعدة أشياء، وهي كالتالي:

استخدام كريم خاص

يمكنك استخدام كريم خاص للأطفال، يحتوي على اللانولين وأكسيد الزنك لتخفيف الاحمرار وحماية بشرة الطفل من التهيج أو الطفح الجلدي على رقبة الطفل.

ضعي هذا الكريم على مناطق أخرى من الجلد تعاني من الاحمرار ولكن استشيري طبيب الأطفال أولاً إذا كنت تخططين لاستخدام كريم أو غسول لتخفيف الاحمرار والحكة في رقبة طفلك، خاصة إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر لأنه من الممكن أن يعاني الطفل من الحساسية مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجلد.

استحمام الطفل بالماء البارد

عندما يصبح الجلد الموجود في منطقة رقبة الطفل أحمر اللون مع ظهور البثور، فمن الأفضل الحفاظ على نظافة جسم طفلك الصغير واستخدام الماء البارد.

يمكن أن يساعد تحميم طفلك بالماء البارد على فتح المسام وتنظيفه من انسدادات العرق التي تسبب الطفح الجلدي والبثور.

يمكنك أيضاً المساعدة في تهدئة الالتهاب الموجود على جلد طفلك عن طريق الكمادات الباردة على منطقة الجلد مع التربيت حتى تجف المنطقة بعد الانتهاء من وضع الكمادات.

ارتداء ملابس خفيفة

تؤثر الملابس أيضًا على حالة جلد الطفل لذا يمكنك اختيار ملابس أطفال فضفاضة وقطنية وضعي في اعتبارك أيضًا استخدام منظف خاص لملابس الأطفال عند غسل جميع ملابسهم ويمكنك استخدام مروحة أو مكيف هواء للطفل للحفاظ على جفاف جسمه.

الحفاظ على رقبة الطفل

يجب الحفاظ على بشرة طفلك نظيفة والتأكد من تحميمه بانتظام كما يفضل أن يقوم الآباء أيضًا بتغيير كافة ملابس الطفل واتباع قواعد العناية المناسبة بالبشرة حسب توجيهات الطبيب.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة