إنجازات المملكة في مجال الصحة أوصلتها إلى العالمية

إنجازات المملكة في مجال الصحة أوصلتها إلى العالمية
إنجازات المملكة في مجال الصحة أوصلتها إلى العالمية
الصحة في السعودية
تطورت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الصحية (المصدر: AdobeStock)
المملكة العربية السعودية
شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً لافتاً في مجال الطب (المصدر: freepik)
إنجازات المملكة في مجال الصحة أوصلتها إلى العالمية
إنجازات المملكة في مجال الصحة أوصلتها إلى العالمية
إنجازات المملكة في مجال الصحة أوصلتها إلى العالمية
الصحة في السعودية
المملكة العربية السعودية
إنجازات المملكة في مجال الصحة أوصلتها إلى العالمية
4 صور

في ظل النهضة والتنمية المستمرة لكافة القطاعات في المملكة العربية السعودية، شهدت الخدمات الطبية والرعاية الصحية نقلة نوعية وتطوراً ملحوظاً في هذا المجال على جميع المستويات الوقائية والعلاجية والتشخيصية. "سيدتي نت" يسلط الضوء على أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية في الطب بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني السعودي، في التقرير الآتي:

عمليات جراحية تميزت بها المملكة العربية السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً لافتاً في مجال الطب (المصدر: freepik)


عمليات جراحية نادرة تفوقت بها المملكة العربية السعودية، وأوصلتها إلى العالمية، نستعرضها في الآتي:

تفعيل مسار برنامج علاج السكتة الدماغية بتخصصي الجوف

فعَّل مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالجوف -بالتعاون مع مستشفى صحة الافتراضي- مسارَ برنامج علاج السكتة الدماغية الشامل (Telestrock machine) لعلاج حالات السكتة الدماغية الحادة من خلال أحدث التقنيات الطبية المتوفرة عالميًّا من دواء مذيب للجلطة، وسحب الخثرة الدماغية عن طريق القسطرة، عبر فريق طبي متكامل، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات عدد من الأطباء المختصين بعلاج السكتة الدماغية على مستوى المملكة.
قد يهمك الاطلاع على عوامل خطر السكتة الدماغية وطرق الوقاية منها؟

زراعة 26 كبدًا تبادلية

نجح أطباء زراعة ونقل الأعضاء في المنطقة الشرقية في زراعة 26 حالة كبد تبادلية لمرضى بنجاحٍ. كما وأجريت مؤخرًا سلسلة من عمليات الكبد التتابعية "دومينو" بنجاح، وكانت الأولى من نوعها على مستوى المملكة العربية السعودية، إذ نجح الفريق الطبي في إجراء أول عملية فصل كبد من متوفى دماغيًّا وزراعته في مريضين على قائمة الانتظار، وكذلك زراعة كلية وكبد من طفلين رضيعين متوفيين دماغيًّا، وتُعدُّ الأصغر حجمًا وعمرًا في تاريخ المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

زراعة الكلى

من أبرز الإنجازات الطبية التي يفاخر بها المستشفى التخصصي هي زراعة الكلى، حيث تم عمل المئات من زراعة الكلى بنسب نجاح تصل الى 97% . ومؤخراً، قام فريق طبي من المستشفى التخصصي بإجراء عملية نادرة من نوعها لزراعة كلية لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات وبوزن 11 كيلوغراماً، وقد تكللت العملية بالنجاح.

عملية جراحية الأولى من نوعها باستخدام الروبوت الآلي

لأول مرة في العالم، تم إجراء عملية نادرة في جراحة الأطفال وهي ربط المعدة لدى الأطفال، باستخدام الروبوت الآلي في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض.وقد أجرى هذه العملية الدكتور عائض ربيعان القحطاني استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الملك خالد الجامعي. وتم إرسالها لقاعدة المعلومات الأمريكية الخاصة بعمليات الروبوت الآلي التي تقوم عليه شركة (إنتيوتيف سيرجيكال) ليتم تسجيلها باسم المملكة العربية السعودية كأول بلد يجري هذه العملية.

أول عملية جراحية بالمخ باستخدام الروبوت الآلي

إلى ذلك، نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة لأول مرة في إجراء عملية جراحية بالمخ باستخدام الروبوت الآلي، وذلك لتقليل مخاطر وتبعات العمليات الجراحية التقليدية التي تترافق مع كل عملية، وهو ما يتواءم مع رسالته بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى المستفيدين.

زراعة كبد للأطفال

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، في إجراء 106 عمليات زراعة كبد للأطفال خلال السنوات الثلاث الماضية، من بينها 38 عملية زراعة كبد أجريت منذ بداية العام الجاري 2023 حتى مطلع شهر نوفمبر الجاري، وفق ما ورد في موقع العربية الإلكتروني.
إلى ذلك، تم إنقاذ حياة 15 سعودياً وسعودية من أمراض القصور العضوي، وذلك بإجـراء 3 عمليات قلب و3 عمليات زراعة رئتين و3 عمليات زراعة كبد. كما تم إجراء 3 عمليات زراعة كلى بالإضافة إلى عمليتي زراعة بنكرياس.

الرعاية الصحية والخدمات الطبية في المملكة العربية السعودية

تطورت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الصحية (المصدر: AdobeStock)


إضافة إلى الإنجازات الطبية والعمليات الجراحية التي حققتها المملكة العربية السعودية، حرصت المملكة على تطوير الرعاية الصحية وتقديم الخدمات والمعلومات المتعلقة بالصحة، متمثلة بالآتي:

الصحة الرقمية

حرصت المملكة العربية السعودية على مواكبة التطور التكنولوجي في العديد من المجالات، بخاصة المجال الصحي، وفق ما ورد في موقع المنصة الوطنية الموحدة (دليل المعلومات الحكومية للمملكة العربية السعودية)، عملت وزارة الصحة على تطوير استراتيجية واضحة وموجزة تتماشى مع أهداف رؤية 2030. وتعد الصحة الرقمية واحدة من أهم برامج التحول الصحي التي يديرها مكتب تحقيق الرؤية التابع لوزارة الصحة، ويهدف البرنامج إلى تحسين الصحة العامة من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية القائمة على ضمان القيمة. هذه الاستراتيجية، تهيئ الظروف المناسبة لتوسيع النظام البيئي لبرنامج الصحة الرقمية التابع لوزارة الصحة.

الملف الصحي الموحد

يُعد الملف الصحي الموحد أحد المحاور الأساسية التي تعتمد عليها آلية تقديم الرعاية الصحية في المنشآت الطبية. يهدف نظام الملف الصحي الموحد الإلكتروني إلى حفظ كافة معلومات المريض وإلغاء ازدواجية إدخال البيانات، لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وتسهيل عمل الممارسين الصحيين.

الرعاية الصحية عن بعد


قدمت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، خدمة إلكترونية، للاستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، ليتسنى للجميع فرصة الحصول عليها ولتقليل معدل زيارات المستشفيات للحالات غير الطارئة.

الإنجاب والصحة التناسلية

تقديرًا لحاجة بعض الحالات لعلاج الأمراض المتعلقة بتأخر الإنجاب، وضعت الدولة نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم لضمان تقديم الخدمات المتعلقة فيه بشكل آمن وعادل. ويتوفر في المملكة العديد من المراكز الحكومية والخاصة لعلاج حالات العقم.
ما رأيك التعرف إلى أسباب وأعراض العقم النفسي عند النساء بحسب طبيب متخصص؟

الأمراض المزمنة

تهدف الدولة من خلال رؤية 2030 إلى رفع نسبة الوعي ودرجة التحكم الذاتي للأمراض المزمنة، للحد من المضاعفات والتعايش مع المرض، وتعزيز مفهوم الرعاية الصحية الذاتية لدى أفراد المجتمع، من خلال جلسات تثقيفية في عيادات التثقيف الصحي لكل مراجع حسب حالته الصحية لمتابعته وتقييمه، مما ينعكس على جودة الحياة للمراجع.

وسهلت المملكة العربية السعودية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، من تطبيق منصة "صحتي" المنصة الموحدة لوزارة الصحة، والتي تتيح للمستخدِم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية، والحصول على عدد من الخدمات الصحية المقدمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي في المملكة.

إلى ذلك، هذه أبرز التطبيقات الحكومية لقطاع الرعاية الصحية.

المصادر:
- my.gov.sa
- aleqt

بعدما اطلعت على إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال الصحة، ما رأيك التعرف الى تكريم ممرضة سعودية أنقذت حياة أسرة كاملة تعرضت لحادث سير؟