تعرفي على الأعمار التي قد يصيبها سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً، ويصيب النساء في جميع الأعمار. على الرغم من أن تشخيصه قد يكون وقتاً مخيفاً وغير مؤكد، إلا أنه لا يزال هناك سبب للتفاؤل عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.
ولعل الخبر الأكثر تفاؤلاً هو أن سرطان الثدي قابل للعلاج بدرجة كبيرة. وفي الواقع، فإن معدل الشفاء قد يزيد عن 90% بالنسبة للنساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في المراحل المبكرة. وهذا يعني أنه مع التشخيص والعلاج المناسبين، فإن غالبية النساء المصابات بسرطان الثدي قادرات على التغلب عليه والعيش حياة طويلة وصحية.
ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن سرطان الثدي يؤثر على النساء من جميع الأعمار، وقد يكون لكل فئة عمرية عوامل خطر وتحديات فريدة عندما يتعلق الأمر بالتشخيص والعلاج.
الأعمار التي يصيبها سرطان الثدي - ِEnvato
الأعمار التي يصيبها سرطان الثدي - ِEnvato

سرطان الثدي لدى النساء الأصغر سناً


قد يكون سرطان الثدي أقل شيوعاً لدى النساء الأصغر سناً، قد لا يكون لدى النساء تحت سن الأربعين نفس القدر من أنسجة الثدي، مما يزيد من صعوبة اكتشاف أي تغييرات في الثدي. ومع ذلك، يجب على النساء الأصغر سناً أن يكنّ على دراية بصحة ثدييهن وإجراء فحوصات ذاتية منتظمة. ويجب عليهن أيضاً التحدث مع طبيبهن حول بدء فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية في سن مبكرة، خاصة إذا كان لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي.

سرطان الثدي لدى النساء في منتصف العمر


النساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر هن الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. قد يكنّ أكثر عرضة للخطر إذا كان لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو طفرات جينية معينة. ومع ذلك، قد تستفيد النساء في هذه الفئة العمرية أيضاً أكثر من غيرهن من الكشف المبكر والعلاج. يوصى بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية سنوياً للنساء في الأربعينيات وما بعدها، ويجب عليهن أيضاً الاستمرار في إجراء فحوصات ذاتية منتظمة.
د/ هدى عزت، استشاري جراحات أورام الثدي التجميلية - تصوير منى مجدي

سرطان الثدي لدى النساء الأكبر سناً


قد يكون سرطان الثدي أقل عدوانية لدى النساء الأكبر سناً، ولكن من المرجح أن يحدث. يجب على النساء فوق سن 65 عاماً الاستمرار في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بشكل منتظم ومناقشة أي تغييرات في الثدي مع الطبيب. وقد يستفدن أيضاً من خطط العلاج الشخصية التي تأخذ في الاعتبار صحتهن العامة واحتياجاتهن الطبية الأخرى.
من المهم أن نتذكر أن سرطان الثدي ليس حكماً بالإعدام، بغض النظر عن عمر المرأة. ومن خلال نظام دعم قوي، والحصول على رعاية طبية عالية الجودة، واتباع نهج استباقي تجاه صحة الثدي، يمكن للنساء من جميع الأعمار التغلب على سرطان الثدي. تساعد التطورات الحديثة في علاج سرطان الثدي على تحسين النتائج وتوفير الأمل للنساء وأسرهن.