السكر المضاف.. مصادر خفيّة سوف تفاجئك دون شك

 السكر المضاف: مصادر خفيّة سوف تفاجئك دون شك
السكر المضاف: مصادر خفيّة سوف تفاجئك دون شك

تناول كميات كبيرة من السكر يعتبر مشكلة حقيقية على صحة الجسم، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وبالتالي إلى مرض السكري وأمراض القلب والشرايين، وإلى تسوس الأسنان وغير ذلك.

من هنا فإن السكر المضاف للأطعمة ليس مجرد سعرات حرارية مضافة، بل يمكن أن يكون له تأثيرات سامّة مباشرة على جسمك؛ لذلك من المهم تقليل كمية السكر المضاف في نظامك الغذائي، والتي تعتبر مصادرها عديدة، وربما لا تعرفين العديد منها، وهذا لأن بعض الأطعمة التي لا تثير الشك، فتعتقدين أنها صحية، فيما هي تحتوي على سكر مضاف.


الدكتور دونالد هنسرود، طبيب في "مايو كلينك"، متخصص في التغذية ومحرر مجلة نظام مايو كلينك الغذائي "The Mayo Clinic Diet" يشرح في السطور الآتية، ما يجب البحث عنه عند محاولة تجنّب السكر المضاف.

الدكتور دونالد هنسرود


تنبّهي للأطعمة المعالَجة

يستهل الدكتور هنسرود حديثه قائلاً: "في كل مرة يكون فيها الطعام معالَجاً، يكون مضافاً إليه مواد معينة، وعادةً ما تكون السكر أو الملح".


عند محاولة تحديد كمية السكر المضاف إلى الأغذية المعبأة، يجب عليك قراءة الملصق الغذائي للأطعمة، وقد تتفاجئين بما ستجدينه.

أطعمة تحتوي على السكر المضاف

يقول الدكتور هنسرود: "العديد من العناصر التي لا يمكن الشك بها مثل بعض الصلصات، وصلصات التغميس، والطعام القابل للدهن، تحتوي على سكريات مضافة في كل فئة من فئات المنتجات الغذائية تقريباً".
لكن تتضمن الأطعمة التي يمكن أن تكون مصادر مفاجئة للسكر المضاف، الآتي:

  • تتبيلة السلطات المختلفة؛
  • بعض أنواع التوابل؛
  • الشوربات المعلبة والجاهزة؛
  • أصابع الجرانولا (خليط الحبوب والمكسرات)؛
  • أصابع البروتين.

قد يهمك التعرف على فوائد الركض على الصحة النفسية


اختاري السكر الطبيعي

استبدلي الحلويات بالفواكه الطازجة


ويتابع الدكتور هنسرود: "لقد تبيّن أن كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها العديد من الأشخاص من السكريات المضافة هي كمية كبيرة للغاية".


ويلفت الدكتور هنسرود الانتباه جيداً إلى ملصقات الطعام الجاهز، ومحاولة تناول الطعام الذي يحتوي على سكريات طبيعية، مثل الفواكه، فهي منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمّة لصحة الجسم.


نصيحة من "سيدتي نت": إذا كنت تودين الحفاظ على وزن صحي، وصحة جيدة، بعيداً عن الأمراض، يجب عليك دائماً التنبّه إلى نظامك الغذائي والتقليل من السكريات والدهون غير الصحية؛ فضلاً على مزاولة التمارين الرياضية بإنتظام.


ربما يكون من المفيد الإطلاع على فوائد رياضة المشي الصحية التي ستجعلك لن تتخلي عنها بعد اليوم.


*المصدر: Mayo Clinic


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.