متلازمة النفق الرسغي تتربص بالعاملات على الكمبيوتر.. انتبهي منها

العمل على الكمبيوتر قد يؤثر على أعصاب اليدين
العمل على الكمبيوتر قد يؤثر على أعصاب اليدين

إن العمل باليدين باستمرار، يمكن أن يرهقهما ويسبب لهما الألم والخَدَر والضعف. ومتلازمة النفق الرُسغي هي إحدى الحالات المَرَضية، التي يمكن أن تؤثّر على العديد من أصحاب المهن، بمن فيهم الذين يستعملون الكمبيوتر، والمزارعون وسائقو الشاحنات وعمّال المصانع والبنّاؤون، وغيرهم. والنفق الرُسغي هو حالة يسببها انضغاط العصب المتوسط الموجود في الرُسغ. يمنح هذا العصب الإحساس لأصابع الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، كما يرسل الإشارات إلى العضلات حول قاعدة الإبهام.


إليكِ أسباب وأعراض متلازمة النفق الرسغي، وِفق الدكتورة كريستين كريم، اختصاصية جراحة تقويم العظام في مايو كلينك، ألبرت ليا وأوستن في ولاية مينيسوتا:

الدكتورة كريستين كريم


أسباب متلازمة النفق الرسغي

تشمل بعض مسببات متلازمة النفق الرسغي الحالات المرضية مثل: التهاب المفاصل، والنقرس، والسكري، والداء النشواني، والعدوى، والكتل، وإصابات الرُسغ الشديدة.
ومن بين الأسباب الأخرى، الظروف البيئية أو ظروف مكان العمل الذي يتضمن الإمساك المتكرر أو القوي، واستخدام الماكينات الثقيلة والأدوات اليدوية الهزازة.

ما أعراض متلازمة النفق الرسغي؟

تشمل أعراض متلازمة النفق الرسغي، الآتي:

  1. الخَدَر والوخْز في الأصابع.
  2. التورُّم والشعور بعدم الارتياح في اليدين والأصابع.
  3. الضعف؛ خاصةً عند القرص أو الإمساك.
  4. إسقاط الأشياء.
  5. الاستيقاظ أثناء الليل لهزّ اليدين.
  6. الشعور بخَدَر في الأصابع بمجرد الاستيقاظ في الصباح.

ربما تودين الإطلاع على تنميل اليدين: 9 أسباب مسؤولة بعضها خطير جداً

كيف يتم تشخيص متلازمة النفق الرسغي؟

الأشعة السينية تساعد على تشخيص متلازمة النفق الرسغي


لتحديد ما إذا كنتِ مصابة بمتلازمة النفق الرسغي، سيناقش معك اختصاصي تقويم العظام، تاريخ الأعراض، ويُجري فحصاً بدنياً على اليدين والرسغين. في حين قد يطلب منك إجراء اختبارات أخرى تشمل الآتي:

  • اختبار تمييز الحسّ عند الوخز في نقطتين على أطراف الأصابع؛ لتحديد أيّ الأصابع مصاب بضعف الإحساس.
  • اختبار تينيل، والذي يُجرَى عن طريق النقر على عصب النفق الرسغي؛ لمعرفة ما إذا كان ذلك يسبب وخزاً في أصابعك.
  • اختبار دوركان، والذي يتضمن الضغط بالإبهام على عصب النفق الرسغي؛ لمعرفة ما إذا كان الشعور بالخَدَر أو الوخْز يزداد سوءاً.
  • إجراء أشعة سينية على اليد المصابة.

ربما تودين الإطلاع على برودة اليدين وخدر القدمين.. إليك طرق تنشيط الدورة الدموية

ما هي العلاجات المتوفرة لمتلازمة النفق الرسغي؟

تشمل الطرق العلاجية إجراءات غير جراحية، وأخرى جراحية:

  1. الإجراءات غير الجراحية تشمل: ارتداء جبيرة داعمة للرسغ أثناء الليل، وأخذ حُقن كورتيزون.
  2. في حين ينطوي التدخل الجراحي لعلاج المتلازمة، على تخفيف الضغط على النفق الرسغي. حيث يُقسّم سطح النفق الرسغي؛ مما يخفف الضغط عن العصب المتوسط. قد تكون الجراحة مفتوحة أو بالتنظير. وكلتاهما تُجرى من دون مبيت في المستشفى. والتنظير الجراحي هو إجراء طفيف التوغل. ويُجرى في غرفة العمليات مع استخدام تخدير بسيط أو من دونه. وبعد حقن الدواء لتخدير راحة اليد والرسغ، يُصار إلى إجراء شق صغير بالقرب من الرسغ. وتُمرر كاميرا صغيرة من خلال الشق إلى داخل النفق الرسغي. يفحص الجراح النفق، ثم يستخدم شفرة متصلة بالكاميرا لقطع الرباط الرسغي المستعرض- سطح النفق- لتخفيف الضغط على العصب. وللحصول على أفضل النتائج بعد الجراحة، يجب الحرص على استشارة اختصاصي جراحة تقويم عظام اليد، عندما يكون الشعور بالخَدَر والوخْز لايزال متقطعاً وليس مستمراً.


هل يمكن الوقاية من متلازمة النفق الرسغي؟

لا توجد طرق مثبَتة للوقاية من متلازمة النفق الرسغي، ولكن يمكن تخفيف الضغط على اليدين والرسغين عن طريق:

  • تقليل قوة قبضة اليد، والحرص على إرخائها: إذا كانت مهنتك تستدعي العمل على آلة تسجيل النقود أو لوحة مفاتيح؛ فاضغطي على المفاتيح برفق.
  • أخذ فترات راحة قصيرة، ولكن متكررة: افردي يديك ورسغيك واثنيهما برفق بشكل منتظم. بدّلي بين المهام إذا كان ذلك ممكناً. يكون ذلك ضرورياً بشكل خاص، إذا كنتِ تستخدمين معدات هزازة أو تحتاجين لبذل قوة كبيرة. يمكن لبضع دقائق في كل ساعة، أن تصنع فارقاً.
  • الانتباه لليد: تجنّبي ثني رسغك بالكامل لأعلى أو لأسفل؛ فالبقاء في شكل متوسط، مسترخية، هو الأفضل.
  • تحسين شكل الجسم: جلوسك الخاطئ يحني الكتفين للأمام، ويُقصّر عضلات الرقبة والكتفين ويضغط على أعصاب الرقبة. يمكن أن يؤثر هذا على الرسغين والأصابع واليدين، ويسبب آلام الرقبة.
  • إبقاء اليدين دافئتين: تزيد احتمالية الإصابة بآلام اليد والتيبُّس، إذا كنتِ تعملين في بيئة باردة. إذا كنتِ لا تستطيعين التحكُّم في درجات الحرارة في مكان العمل؛ فارتدي قفازات مفتوحة الأصابع لتحافظي على دفء اليدين والرسغين.


وأكّدت الدكتورة كريستين كريم، في ختام حديثها، على أنه حين ظهور الأعراض عليكِ، قومي باستشارة اختصاصي تقويم العظام؛ لتحديد أفضل علاج للحفاظ على وظيفتك أو للعودة إلى العمل.


* المصدر: Mayo Clinic


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.