أسترازينيكا تعترف بآثار جانبية نادرة للقاحها ضد كورونا وتجربة سيدة أعمال عربية

امرأة تعاني من الدوخة وفقدان التوازن
امرأة تعاني من الدوخة وفقدان التوازن

اعترفت شركة أسترازينيكا AstraZeneca الكورية العملاقة، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، بأن لقاح كوفيد-19 الخاص بها يمكن أن يسبب التخثر مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS).
ويأتي هذا الاعتراف ، وفق ما ورد في  صحيفة التلغراف البريطانية، وسط دعاوى قضائية (51 قضية) رفعها الضحايا وعائلاتهم تؤكد حدوث أضرار جسيمة ووفيات ناجمة عن اللقاح، وتطالب بتعويضات كبيرة.
إليك التفاصيل، وتجربة سيدة الأعمال اللبنانية هنادي داغر، إبنة الـ35 عاماً مع جلطة دماغية إثر تلقيها لقاح أسترازينيكا:

ما هو تجلط الدم مع نقص الصفيحات TTS؟

(TTS) هو تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، وهي في الأساس جلطة في الأوعية الدموية في الدماغ أو في أي مكان آخر، إلى جانب انخفاض عدد الصفائح الدموية.
ومن المعروف أنه يحدث في حالات نادرة جداً بعد أنواع معينة من اللقاحات وأيضاً لأسباب أخرى. ويُعرف أيضاً باسم نقص الصفيحات المناعية الناجم عن اللقاح (VITT).
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، نادراً ما ترتبط لقاحات ناقلات الفيروسات الغدية على وجه الخصوص بهذه الحالة. على الرغم من أن لقاحات كوفيد-19 قد منعت العديد من الوفيات، إلا أن التقارير تؤكد حدوث حالات نادرة من مرض TTS.
يحدث تجلط الدم عندما تتشكل جلطة دموية في وعاء دموي، مما قد يعيق تدفق الدم. قلة الصفيحات هي حالة يكون فيها عدد الصفائح الدموية منخفضاً.

جيمي سكوت.. أحد ضحايا لقاح أسترازينيكا

امرأة قد تعرضت لجلطة دماغية


شركة أسترازينيكا، التي تعاونت مع جامعة أكسفورد لتطوير اللقاح، تواجه حالياً إجراءات قانونية رفعها الضحايا وعائلاتهم. إحدى هذه الحالات تتعلق بجيمي سكوت، وهو أب لطفلين، الذي اتخذ إجراءات قانونية بعد إصابته بجلطة دموية جعلته غير قادر على العمل. ويقول سكوت إنه بعد تلقيه اللقاح في أبريل 2021، أصيب بـ "جلطة دموية ونزيف في دماغه"، مما أدى إلى إصابة دائمة في الدماغ.
صرحت كيت، زوجة سكوت، أن "عالم الطب اعترف منذ فترة طويلة بأن نقص الصفيحات المناعية والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT) كان سببه اللقاح". ومع ذلك، أبلغت أسترازينيكا محامي سكوت في مايو 2023 أنهم لا يعترفون بأن TTS ناتج عن اللقاح على المستوى العام".
وفي وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا، اعترفت شركة الأدوية، "من المسلم به أن لقاح أسترازينيكا يمكن، في حالات نادرة جداً، أن يسبب TTS".
وطالبت كيت باعتذار وتعويض عادل لعائلاتهم والأسر المتضررة الأخرى، مؤكدة أن الأمر استغرق ثلاث سنوات لقبولهم. وقالت: "الحقيقة إلى جانبنا، ولن نستسلم".
وصرحت كيت، زوجة أحد الضحايا، لصحيفة التلغراف، أن "عالم الطب اعترف منذ فترة طويلة بأن لقاح VITT كان سببه اللقاح. شركة أسترازينيكا هي الوحيدة التي شككت فيما إذا كانت حالة جيمي ناجمة عن اللقاح". وترى أن قبول أسترازينيكا بمثابة تقدم بعد ثلاث سنوات من النضال، وتطالب باعتذار وتعويض عادل لعائلتها والآخرين المتضررين.
قد تودين الإطلاع على علاج كورونا بعشبة القنفذية وفق دراسة علمية

تجربتي مع لقاح أسترازينيكا

سيدة الأعمال هنادي داغر


وفي هذا الإطار، صرحت سيدة الأعمال اللبنانية هنادي داغر، 35 عاماً، التي أُصيبت بجلطة دماغية إثر تلقيها لقاح أسترازينيكا في عام 2021، لـ"سيّدتي" بالآتي:


" تلقيت لقاح أسترازينيكا في 19 مايو 2021، وهو مثبت في ملفي الطبي، في أحد مستشفيات لبنان. وبعد مرور 10 أيام على تلقي أول جرعة من اللقاح، بدأت أعاني من دوخة وفقدان التوازن، فاصطحبني زوجي إلى المستشفى ظناً منا جميعاً أن هذا الدوار قد يكون ناتجاً عن مشكلة في الأذنين. فيما الحقيقة جاءت صادمة؛ وهي أنني تعرّضت لجلطة دماغية جراء تمزق في شريانين. وهذا الاكتشاف يعود الفضل به إلى الاختصاصي في الأنف والأذن والحنجرة الدكتور جاد نعمة، الذي أكد أن الدوخة ليست من مشكلة في الأذنين وطلب إجراء الفحوص اللازمة.
بعد إجراء صورة الرنين المغناطيسي MRI، وفحوص تخثر الدم، اكتشف الاختصاصي في جراحة الأعصاب الدكتور جورج نهرا بأنه لا وجود لمخاطر صحية قد تؤدي إلى حدوث جلطة دماغية لدّي، سوى تلقي لقاح أسترازينيكا عن عمر 32 عاماً".


وتتابع المصابة داغر حديثها قائلةً:" لا زلت حتى اليوم أتابع علاجي، وأنا أعتزم رفع دعوى قضائية ضدّ أسترازينيكا لتنضم إلى الدعاوى الـ51 المقدمة في المحكمة العليا".

قضايا عديدة رُفعت ضدّ أسترازينيكا

تم رفع 51 قضية أمام المحكمة العليا، وفق "الإكونوميك تايمز"، حيث يسعى الضحايا وعائلاتهم للحصول على تعويضات تتجاوز 100 مليون جنيه إسترليني. وأعربت شركة أسترازينيكا عن تعاطفها مع أولئك الذين فقدوا أحباءهم أو أبلغوا عن مشاكل صحية.
وأكدت أن سلامة المرضى هي أولويتها القصوى، وأن السلطات التنظيمية لديها معايير صارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات.