في يوم الأب: ادفعي والدك للقيام بهذه الفحوص الإلزامية لحماية صحته

عائلة سعيدة والأب بصحة جيدة
عائلة سعيدة والأب بصحة جيدة

صحة الأب تعكس صحة العائلة ورفاهيتها؛ فهو السند والجسر الداعم للعائلة عاطفياً ومعنوياً ومادياً وهو العنصرالأساس الذي يبث القوة في أفراد العائلة فيمنحها الصمود أمام ما تواجهه من مشكلات، في ظل هذا الدور الهام وغيرها من المهمات اليومية التفصيلية ووسط مشاغل العمل  اليومية يقع الكثير من الأباء في فخ إهمال صحتهم ما يؤدي إلى إصابتهم ببعض الأمراض التي كان من الممكن تفاديها لو أنه كان يقظاً وتابع مراقبة صحته، من هنا وفي هذا اليوم تحديداً، يوم الأب الذي يُحتفى به كل عام في 21 يونيو، نسلط الضوء على مجموعة من الفحوص التي يجب أن يُجريها الآباء في هذه المرحلة العمرية للتأكد من تمام صحتهم:

إرشادات الوقاية للرجال من 40 إلى 49 عاماً

يتوجب على جميع الرجال في هذه المرحلة العمرية (40-49 عاماً) إجراء اختبارات محددة للعثور على الاضطرابات أو الأمراض المحتملة لدى الأشخاص الذين ليست لديهم أي أعراض ظاهرة. ولعل الهدف من ذلك هو اكتشاف المرض في وقت مبكر، حتى يتمكن المريض من إجراء تغييرات في نمط الحياة ومراقبة حالته الصحية عن كثب لتقليل خطر المرض، أو اكتشافه مبكراً لتلقي العلاج الملائم قبل أن يصبح من الصعب الشفاء، في بعض الأمراض.
لا تعتبر اختبارات الفحص تشخيصية، ولكنها تُستخدم لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات. ورغم أن الشخص والطبيب الخاص به قد يقرران أن جدولاً مختلفاً هو الأفضل بالنسبة له، إلا أن الخطة التي سنعرضها لاحقاً ضمن سياق الموضوع، يمكن أن توجه المناقشة.

الفحوص الدورية المطلوبة للرجال

بعض الفحوص على قدر من الأهمية لإجرائها من قبل الآباء أو الرجال عموماً الذين ينتمون إلى الفئة العمرية (40-49 عاماً)، وهي كالآتي:

ضغط الدم

يجب قياس ضغط الدم سنوياً إذا كان ضغط الدم طبيعياً، أي يساوي 120/80 ملم زئبق أو أقل.
أما إذا كانت قراءة ضغط الدم لديك أعلى من الطبيعي، فيجب زيارة الطبيب والتزام بارشاداته الخاصة.
نقترح قراءة هذا الموضوع تجربتي مع ضغط الدم المتذبذب تستحق القراءة

الاكتئاب

جميع الرجال في هذه الفئة العمرية معرّضون لخطر الإصابة بالاكتئاب، خصوصاً مع إيقاع الحياة السريع وكثرة المنافسات في العمل، وتردي الأحوال الاقتصادية وعدم الاستقرار في عدد من الدول؛ لذلك من الضروري استشارة طبيب نفسي في حال الشعور بالوحدة والحزن والقلق والتوتر المستمر، لعلاج الحالة في وقت مبكر.
ربما يكون من الجيد الإطلاع على هذا الموضوع أضرار خطيرة على الصحة يسببها الحزن

مرض السكري

فحص السكري


جميع الرجال بدءاً من 45 عاماً والرجال الذين لا تظهر عليهم أعراض في أي عمر ويعانون من زيادة الوزن أو السمنة ولديهم عامل خطر إضافي واحد أو أكثر للإصابة بمرض السكري، يتوجب عليهم إجراء اختبار مستوى السكر التراكمي في الدم على الأقل كل 3 سنوات، وبوتيرة سنوية إذا كان مستوى السكر في الدم يرتفع بالفعل. وربما كل 6 أشهر إذا كان الشخص يعاني من داء السكري من النوع الثاني.

التهاب الكبد C

إن أي شخص في خطر متزايد عليه تضمين اختبار التهاب الكبد الوبائي ضمن روتين فحوص الدم الخاصة به.

فيروس العوز المناعي البشري

يجب عل كل الرجال تضمين هذا الفحص في قائمة اختبارات فحص الدم الخاصة به.

ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية

إن جميع الرجال الذين تبلغ أعمارهم 35 عاماً فما فوق، معرّضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمرض الشريان التاجي. من هنا وجوب إجراء اختبار الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية على الأقل كل 5 سنوات للأشخاص الأصحاء، وكل عام أو أقل للأشخاص الأكثر عرضة مثل الذين يعانون من زيادة الوزن، ولا يمارسون الرياضة ولا يتناولون طعاماً صحياً.

سرطان البروستات

ابتداءً من سن 45 عاماً، يجب الرجل التحدث إلى طبيبه حول مخاطر وفوائد فحص المستقيم الرقمي (DRE) وفحص مستضد البروستاتا النوعي (PSA) للكشف المبكر عن سرطان البروستات.

سرطان القولون والمستقيم

الرجال ذوو المخاطر المتوسطة والذين يبلغون من العمر 45 عاماً فما فوق، عليهم الاستعانة بالاختبارات التالية للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم: تنظير القولون كل 10 سنوات، أو التنظير السيني المرن كل 5 سنوات أو كل 10 سنوات مع اختبار البراز FIT السنوي، أو تصوير القولون بالأشعة المقطعية (تنظير القولون الافتراضي) كل 5 سنوات، أو تنظير القولون كل 10 سنوات، أو فحص الدم الخفي في البراز سنوياً، أو اختبار الكيمياء المناعية السنوي في البراز (FIT)، أو اختبار الحمض النووي في البراز، كل سنة إلى ثلاث سنوات.
سوف يحتاج الرجل إلى متابعة تنظير القولون إذا اختار أي اختبار آخر غير تنظير القولون وحصل على نتيجة غير طبيعية، حيث يجب عليه التحدث مع طبيبه حول الاختبارات الأفضل بالنسبة له.
يجب فحص بعض الأشخاص باستخدام جدول زمني مختلف وفقاً لتاريخهم الصحي الشخصي أو العائلي.

مرض السل

أي شخص معرّض لخطر متزايد للإصابة بالعدوى، عليه التحقق من الطبيب الخاص به حول طرق اكتشاف الإصابة للحؤول دون نقل العدوى إلى أفراد الأسرة.

النظر

جميع البالغين دون استثناء عليهم زيارة طبيب العيون كل سنتين إلى أربع سنوات في حالة عدم وجود عوامل خطر للإصابة بأمراض العين، وذلك من أجل الكشف على صحة البصر.

نصائح للبقاء بصحة جيدة

للبقاء بصحة جيدة، يُنصح بتطبيق الآتي:

  • الإقلاع عن التدخين
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي
  • مزاولة التمارين الرياضية بانتظام والبقاء نشطاً
  • شرب المزيد من الماء يومياً للتخلص من السموم.


هذه النصائح الآنفة الذكر سوف تساعد على تقليل خطر إصابتك بـ:

  • أمراض القلب الوعائية
  • السكتة الدماغية
  • السكري
  • مرض كلوي
  • بعض الأمراض السرطانية.


*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
-University Rochester medical Center
- Health direct