كيف أعرف أنني أعاني من ارتجاع المريء؟ وما العلاجات المتاحة؟

امرأة تعاني من ارتجاع المريء
امرأة تعاني من ارتجاع المريء

ارتجاع المريء أو مرض الجزر المعدي المريئي GERD، هو حالة مزمنة قد تظهر فيها الأعراض بوتيرة يومية أو متقطعة حسب النظام الغذائي الذي يعتمده المصاب والأنشطة التي يقوم بها. التشخيص يكون سريرياً بشكل أساسي ويتراوح العلاج من النصائح الصحية والغذائية إلى العلاج الطبي الجراحي.

والارتجاع المعدي المريئي يعتبر من الأمراض الشائعة حيث 10-20% من السكان يعانون منه. وغالباً ما تكون الحالة مزعجة، وإذا ما تُركت دون علاج قد تؤدي إلى تآكل المريء مع عواقب التضييق أو الإصابة بالسرطان.

إليك الإجابة عن سؤال "كيف أعرف أنني أعاني من ارتجاع المريء؟"، بالإضافة إلى خيارات العلاجات المتاحة، في الموضوع الآتي:

أعراض الارتجاع المعدي المريئي

يُعرَّف ارتجاع المريء بأنه مرور محتويات المعدة الحمضية من الوصل المعدي المريئي على طول المريء، وأحياناً إلى الفم بسبب خلل في العضلة العاصرة للمريء السفلية.
علماً أن الحموضة موجودة بشكل طبيعي في المعدة: فهي ضرورية لهضم الطعام ومحاربة التلوث البكتيري المحتمل. لكن في بعض الأحيان عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء، والذي يسبب أعراضاً مزعجة وحتى مؤلمة مثل حرقة المعدة (حمض المعدة) والتهاب الحلق ومشاكل الهضم، فنكون أمام مرض الارتجاع المعدي المريئي GERD.
ولعل أكثر الأعراض المميزة للمرض هو الشعور بالحرق الصاعد خلف القص في الصدر (أو ما يسمى بالحرقان) الذي يحدث غالباً بعد تناول وجبة أو عند الجلوس بطريقة معينة مثل الميل إلى الأمام أو الاستلقاء.
فإذا كنت تعانين من هذه الأعراض ومن الأعراض التي ستلي فقد يكون لديك مرض الجزر المعدي المريئي، وننصحك باستشارة طبيب أمراض جهاز هضمي:

  • السعال المزمن غير المبرر.
  • ألم صدر.
  • ألم شرسوفي.
  • مظاهر الأنف والأذن والحنجرة (ENT) مثل التهاب الحنجرة/ التهاب البلعوم أو حتى الحروق.
  • إحساس بوجود جسم غريب في الحلق.


تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي إهمال هذه الأعراض إذا استمرت. فالغشاء المخاطي للمريء غير مصمم لاستقبال الحموضة.

العلاج الطبي للارتجاع المعدي المريئي ونمط الحياة

امرأة تشعر بألم حارق في المعدة


تتضمن إدارة مرض الجزر المعدي المريئي عموماً تناول علاج مضاد للحموضة بشكل مؤقت أو مدى الحياة. ويتطلب أيضاً اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، ورفع الرأس عند النوم (لمنع الارتجاع)، وتجنّب تناول الوجبات في وقت متأخر من المساء، والتخلي عن استهلاك التبغ، وكذلك الأطعمة الدهنية و/أو الحارّة، والشوكولاتة والعصائر والقهوة.
وفي حال لم تتم الاستجابة العالية للعلاج الدوائي أو في حالة وجود عسر البلع على سبيل المثال، يوصى بإجراء فحوص إضافية، وخاصة تنظير المعدة.
وفي بعض الحالات، يجب إجراء قياس الرقم الهيدروجيني أيضاً بالإضافة إلى قياس الضغط. وإذا أكد التقييم الإضافي الأصل الحمضي للاضطرابات، فيمكن تكثيف العلاج الدوائي بأدوية أخرى، على سبيل المثال إضافة مضادات الحموضة الأخرى أو المسكنات الحشوية وما إلى ذلك.
يجب متابعة الأشخاص المصابين بمريء باريت بانتظام من خلال طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي، وخاصةً تنظير المعدة، وفي بعض الأحيان، الخضوع للعلاج لاستئصال الأنسجة غير الطبيعية.


الارتجاع المعدي المريئي: العلاج بالجراحة

الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج الطبي أو الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي الشديد يحتاجون في أغلب الأحيان إلى إجراء عملية جراحية. يتم إجراؤها تحت التخدير العام، عن طريق تنظير البطن بمساعدة الروبوتية، وأحياناً عن طريق فتح البطن، ويعمد الجراح خلال العملية إلى إجراء تثنية القاع لمنع ارتجاع الحمض. يكون إجراء تثنية القاع إما جزئياً أو كاملاً حسب متطلبات كل حالة.

علاجات طبيعية للارتجاع المريئي

بعض العلاجات الطبيعية قد تساعدك على تخفيف حدّة الأعراض، مثل:

عصير البطاطس

ابشري حبة بطاطس نيئة، ثم استخرجي عصيرها عن طريق عصرها من خلال منخل أو قطعة قماش قطنية. أضيفي نصف كوب من الماء إذا كان العصير كثيفاً وملعقة صغيرة من العسل لتلطيف المذاق. اشربي قبل كل وجبة.

صودا الخبز

من المعروف أن صودا الخبز أو بيكربونات الصودا تعمل على تحييد الحموضة الزائدة. قومي بخلط نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الفاتر، مع قليل من عصير الليمون (للحدّ من اضطراب المعدة). خذي قبل وجبات الطعام.

زيت الزنجبيل العطري

ضعي قطرة واحدة من زيت الزنجبيل العطري وقطرة واحدة من زيت النعناع العطري، على ربع مكعب من السكر أو ملعقة صغيرة من العسل. ويمكن الاستمرار على هذا العلاج لبضعة أيام لتهدئة الشعور بالحرقان، بشرط عدم تجاوز 4 جرعات في اليوم.
ربما يهمك الإطلاع على فوائد الزنجبيل الأخضر مع الكركم خارقة للصحة

ماء الطين الأبيض

صبّي ملعقة صغيرة من الطين الأبيض في كوب من الماء بملعقة خشبية. اتركيه ليرتاح طوال الليل واشربي الماء فقط (يوضع الطين في قاع الكوب) كل صباح عند الاستيقاظ لمدة 7 أيام. في اليوم الثامن، قومي بخلط الطين والماء لشربه كله. يتم تجديده إذا لزم الأمر لمدة 3 أسابيع.

بذور الكمون واليانسون والهيل

للهضم الجيد وتجنّب الارتجاع الحمضي، بعد كل وجبة، امضغي ثم ابتلعي خليطاً من بذور اليانسون و/أو الكمون و/أو الهيل.

عصير ليمون كل صباح

لمكافحة الارتجاع الحمضي، عوّدي نفسك على شرب نصف ليمونة معصورة في ماء بدرجة حرارة الغرفة في الصباح على معدة فارغة. الأحماض الموجودة في الليمون تصبح قلوية مرة واحدة في المعدة.
 

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
-American Hospital Of Paris
-Hopitaux Universitaires Geneve
-Top Sante