كيفية تعزيز المناعة عند كبار السن 

كبار السن أكثر عرضة للعدوى -freepik
كبار السن أكثر عرضة للعدوى - Image by freepik

مع تقدم العمر تنخفض قدرة جهاز المناعة على مقاومة التهديدات الخارجية، ويصبح عمله أقل كفاءة؛ ما يجعل الشخص أكثر عرضة للعدوى والأمراض. وربما تلاحظون أن كبار السن يعانون مع الأمراض التنفسية والفيروسية، مثل الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي مثل الأطفال وربما أكثر.
لحماية لكبار السن يجب التنبه مبكراً لتعزيز قدرات جهاز المناعة، وهذا ممكن ومثبت علمياً سواء من خلال النظام الغذائي أو الروتين البدني. كما يجب مع التقدم في العمر الاهتمام بالصحة النفسية والسيطرة على القلق والتوتر.

أساليب تقوية المناعة

المناعة ليست جهازاً له مكان محدد في الجسم، بينما يُشار إليها بقدرة الجسم بشكل عام على مجابهة العدوى. ولتحسين أداء جهاز المناعة، ولا سيما لدى كبار السن، يجب اتباع النصائح التالية:

التغذية السليمة

يُعتبر النظام الغذائي الصحي المتوازن أولى الخطوات لتعزيز المناعة، والمقصود هنا هو أن يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في تقوية وظائف الجهاز المناعي، مثل:

  • فيتامين سي "C": هو فيتامين صديق لجهاز المناعة يساعد في تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تحارب الجراثيم والفيروسات؛ لذلك يُنصح دائماً بتناول أطعمة غنية بفيتامين سي لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا خاصة عند كبار السن الذين يحتاجون إلى تعزيز مناعتهم الطبيعية. يمكن الحصول على فيتامين سي من الفواكه مثل: البرتقال، الفراولة، والجريب فروت، وبعض الخضروات مثل الفلفل الأحمر والسبانخ.
  • فيتامين د "D": فيتامين د أساسي لتعزيز المناعة أيضاً؛ لأن نقص هذا الفيتامين يجعل كبار السن أكثر عرضة للأمراض، ولا سيما التنفسية؛ لذلك يجب الاهتمام بتحليل نسب فيتامين "د" وتوفير الحلول مثل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به مثل الحليب ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية، كما يجب التعرض للشمس مدة مناسبة يومياً. وفي حالات النقص الشديد يجب تناول مكملات غذائية وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • الزنك: معدن الزنك مهم للغاية لتحسين المناعة، حيث يُعد الزنك من العناصر الأساسية التي تساهم في تحسين الدفاع عن الجسم في مقابل العدوى. وأظهرت الأبحاث أن نقص الزنك يرتبط بزيادة خطر العدوى؛ لذلك على كبار السن تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل: اللحوم الحمراء، الدواجن، المكسرات، والبذور.
  • البروبيوتيك: البروبيوتيك مهم لصحة الجهاز الهضمي؛ لأنه يساهم في زيادة عدد البكتيريا النافعة والحد من البكتيريا الضارة، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، الذي من شأنه تحسين المناعة. يمكنكِ الحصول على البروبيوتيك من الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، مخلل الملفوف، أو تناوله بوصفه مكملاً غذائياً.

ممارسة الرياضة

الرياضة تساعد على تحسين جهاز المناعة - Image by freepik

النشاط البدني يعمل على تحسين الوظائف الحيوية، ومنها رفع كفاءة جهاز المناعة، وذلك لأن التمارين الرياضية تحفز الدورة الدموية؛ ما يعني وصول الأكسجين إلى الخلايا المناعية في جميع أجزاء الجسم، ما يحسن الصحة ويحد من الالتهابات، كما يقلل فرص العدوى. أما عن نوعية الرياضة المفضلة لتحسين جهاز المناعة؛ فيرى المختصون أن ممارسة أي تمارين رياضية معتدلة مثل: المشي، ركوب الدراجات، أو السباحة لمدة 30 دقيقة يومياً؛ تساعد في تحسين المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

النوم الجيد

النوم يساعد الجسم على إصلاح نفسه، ومن ثَم يعزز وظائف الجهاز المناعي. مع التقدم في العمر قد يتعرض الشخص لبعض اضطرابات النوم؛ ما ينعكس على المناعة بشكل كبير. ينصح الأطباء بضرورة أن يحصل كبار السن على ساعات نوم لا تقل عن 7-8 ساعات حتى يقوم الجسم بعملية إنتاج الخلايا المناعية التي تلعب دوراً رئيسياً في مكافحة العدوى.
اقرئي أيضاً: مصادر الزنك الطبيعية لتعزيز جهاز المناعة في الجسم

التحكم في التوتر

التوتر المزمن يُعد من أبرز العوامل التي تؤثر سلباً في جهاز المناعة؛ حيث يؤدي التوتر إلى إفراز هرمونات مثل الكورتيزول التي تضعف مناعة الجسم مع مرور الوقت. كبار السن الذين يعانون من ضغوط نفسية طويلة الأمد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض.
التخلص من التوتر و القلق يمكن من خلال بعض التقتنيات المنزلية مثل: التأمل، تمارين التنفس العميق، واليوغا. كل هذه الطرق تساعد بشكل كبير في تحسين المناعة وتقلل من التوتر.
يجب تخصيص وقت لممارسة الهوايات المفضلة وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء؛ كل هذا يُسهم في تقليل مستويات التوتر وتحسين الصحة النفسية والجسدية.


المكملات الغذائية


تحدثنا في السابق عن أهمية الفيتامينات لتحسين المناعة، وقد تكون الخطوة الأولى هي التغذية السليمة، لكن إن لزم الأمر أو كان الانخفاض في العناصر الغذائية شديداً؛ فإن المكملات الغذائية واجبة. صحيح المكملات الغذائية خيار جيد لتعزيز المناعة، ولكن يُنصح بتناولها تحت إشراف طبي لضمان الفعالية والأمان.
يتم تحديد المكملات الغذائية اللازمة وفقاً للتحاليل التي تكشف عن النسب الدقيقة للفيتامينات والمعادن في الجسم، وبناءً عليها يتم تحديد المكملات الغذائية اللازمة و الجرعات المناسبة للحالة الصحية.

تعزيز المناعة: الخلاصة

كبار السن يتعرضون في أغلب الأحوال إلى تراجع في قوة جهاز المناعة؛ لذلك يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين المناعة ومقاومة العدوى ويمكن تحقيق ذلك من خلال تعديلات في النظام الغذائي وإجراء التحاليل اللازمة لتحديد احتياجات الجسم مع المداومة على ممارسة الرياضة. كما أن النوم الجيد والعميق سيساعد في تحسين وظائف جهازهم المناعي وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

* ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.


* المصادر:
- Journal of Psychosomatic Research
- Cambridge University