أفضل 10 فواكه صيفية ترفع المناعة أنتِ بحاجة إليها

الفواكه ترفع مناعة الجسم
الفواكه ترفع مناعة الجسم

إن تقوية جهاز المناعة بين ليلة وضحاها أمر غير ممكن بالطبع. ولكن كلما بدأت في إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة مبكراً، تمكنت من تعزيز نظام المناعة، وبالتالي تحسين صحتك العامة.
ومن المفيد جداً التركيز على تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من الأطعمة الطازجة والحبوب الكاملة، وممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعياً، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وإدارة التوتر من خلال التنفس العميق أو العلاجات الأخرى، وتجنّب التدخين.
هذا في حين أن تناول جميع أنواع الفواكه الطازجة بانتظام قد يساعد جهازك المناعي على العمل بشكل جيد.
اكتشفي في الآتي أفضل 10 فواكه صيفية ترفع المناعة:

الموز

يحتوي الموز، على وجه الخصوص، على مادة تسمى الليكتين، بروتين نباتي تقوم النباتات بتركيبه من أجل حماية نفسها من تأثير الحشرات والحيوانات في الظروف المناخية الصعبة. وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على القوارض أن لكتين الموز قد يعزز جهاز المناعة.

الكيوي

يعد الكيوي مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي C.
يعزز فيتامين C خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، بينما تحافظ العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الكيوي على عمل بقية الجسم بشكل صحيح.

البطيخ

يحتوي أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة التي تسمى الجلوتاثيون. يقوي جهاز المناعة حتى يتمكن من مقاومة العدوى.
وللحصول على أكبر قدر من الجلوتاثيون في البطيخ، تناول اللب الأحمر بالقرب من القشرة.
ربما تودين الإطلاع على أفضل المشروبات لتقوية مناعة الجسم

البابايا

تحتوي حبة بابايا صغيرة على 100% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي. تحتوي البابايا أيضاً على إنزيم هضمي له تأثيرات مضادة للالتهابات.
تحتوي البابايا على كميات لا بأس بها من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفولات، وكلها مفيدة لصحتك العامة.

الحمضيات

يلجأ كثيرون مباشرة إلى تناول فيتامين C بعد إصابتهم بنزلة برد، وذلك لأنه يساعد في بناء جهاز المناعة لديك.
ويعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر أساسية لمكافحة العدوى.
وتحتوي معظم الحمضيات (الليمون، البرتقال، الجريب فروت..) على نسبة عالية من فيتامين C.
ونظراً إلى أن جسمك لا ينتجه أو يخزنه، فأنت بحاجة إلى فيتامين C يومياً من أجل استمرار الصحة. الكمية اليومية الموصى بها لمعظم البالغين هي: 75 ملغ للنساء، و90 ملغ للرجال.

البلسان

علاج شعبي قديم. هذه الفاكهة مليئة بالعناصر الغذائية التي تسمى مضادات الأكسدة، وقد تساعد في مكافحة الالتهاب. في بعض الدراسات المعملية، يبدو أن مستخلص توت البلسان يمنع فيروسات الإنفلونزا. لكن العلماء يحذرون من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة. من المؤكد أنك لا تزال هناك حاجة إلى الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي.

توت أساي

لونه الداكن هو علامة على أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تسمى الأنثوسيانين.
لا يوجد أي بحث يوضح أن الأساي Acai Berry مفيد لأي حالة معينة. ولكن بشكل عام، تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة جزءاً أساسياً من نمط الحياة الصحي.
استمتعي بهذا التوت في العصير، أو جرّبيه مجففاً وممزوجاً مع الجرانولا أو الشوفان.

الرمان

لقد توصل المصريون القدماء إلى شيء ما عندما استخدموا هذه الفاكهة الملونة لعلاج الالتهابات. حتى الآن، ركزت معظم الأبحاث الحديثة على مستخلص الرمان، لكن العصير يظهر تأثيرات مهمة. فقد يساعد جسمك على محاربة البكتيريا وأنواع عديدة من الفيروسات، بما في ذلك الإنفلونزا.

الفواكه الحمراء

التوت مضاد قوي للأكسدة


تحتوي الفراولة والتوت بأنواعه على نسبة عالية من فيتامين C والمواد المغذية الأخرى المقاومة للأمراض. لمادة البوليفينول في التوت، مثل الريسفيراترول، تأثيرات مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات، والتي تساعد أيضاً على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.
والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، غنية بالبريبايوتكس والبروبيوتيك التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي ووظائفه الأيضية التي تعزز المناعة. تعزز الألياف الغذائية إنتاج ميكروبيوم الأمعاء، وتزيد من وظائف الخلايا المناعية. كما أظهرت الدراسات أن الألياف تقلل الالتهاب.

الفواكه الجافة والمكسرات

مضادات الأكسدة القوية هي السبيل لنظام المناعة الصحي. ويعتبر فيتامين إي E الموجود في المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو، أحد مضادات الأكسدة الرائعة للحفاظ على صحتك بعيداً عن الأمراض.
إن تناول حفنة من اللوز مهم للبقاء بصحة جيدة. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون التي تحافظ على مستويات الطاقة مرتفعة لفترة أطول.

الشمام

الشمام مصدر جيد لفيتامين سي. ويدعم الأخير نظام المناعة الصحي عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء وتعزيز عملها ضد الغزاة الأجانب. على الجانب الآخر، تظهر الأبحاث أن المستويات المنخفضة من فيتامين C ترتبط بزيادة التعرّض للأمراض والعدوى.
هذا ويساعد فيتامين سي، الجسم على امتصاص المزيد من الحديد غير الهيم من الأطعمة النباتية مثل المكسرات والبذور والفاصوليا. وبما أن نقص الحديد يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تراجع دفاعات الجسم، فإن فيتامين C يعزز جهاز المناعة بأكثر من طريقة.
لكنك لن تحتاجي إلى تناول ثمرة شمام كاملة للحفاظ على جهازك المناعي في أفضل حالاته، فكوب واحد فقط من مكعبات الشمام يلبي 65% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.

تقوية مناعة الجسم: الخلاصة

يمكن للأطعمة الطازجة أن تزوّد أجسامنا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة، ليعمل بشكل صحيح. أنت بحاجة إلى مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأعشاب والتوابل في نظامك الغذائي لتمكين جسمك من البقاء بصحة جيدة قدر الإمكان.
وتشمل الخيارات الجيدة للأطعمة التي تعزز جهاز المناعة، الحمضيات والسبانخ واللوز والبابايا والشاي الأخضر.
ومع ذلك، فمن الجدير ذكره أن النظام الغذائي وحده لا يمكن أن يحافظ على صحتنا.
ومن الضروري أيضاً إيلاء الاهتمام بممارسة الرياضة والحفاظ على وزن معتدل والحدّ من العادات مثل التدخين.
ورغم أن تناول نظام غذائي متوازن هو المفتاح لتعزيز مناعة الجسم، إلا أن الأطعمة وحدها لا يمكن ولا ينبغي أن تحل محل العلاج الطبي، إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.
 

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
-Healthline
-Health
- WebMD
-VeryWell Health