أيهما أفضل التمارين المتقطعة عالية الكثافة أم المنخفضة وفق اختصاصية

أيهما أفضل التمارين المتقطعة عالية الكثافة أم المنخفضة وفق طبيبة تغذية
أيهما أفضل التمارين المتقطعة عالية الكثافة أم المنخفضة وفق طبيبة تغذية

يهدف كل رياضي إلى الحصول على لياقة بدنية عالية بأقل مجهود ممكن، وهو ما يمكن تحقيقه عن طريق التمارين المتقطعة منخفضة الكثافة. ما هي هذه التمارين؟ وما المزايا التي تقدّمها مقارنة بالتمارين المتقطعة عالية الكثافة؟

الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تطلع قراء "سيدتي نت" على الإجابة، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

 


التمارين المتقطعة سواء كانت منخفضة أو عالية الكثافة يُصار خلالها إلى التبديل ما بين مراحل الإجهاد والتحمل المعتدلة والمراحل الفاصلة الأكثر كثافة، ومن ضمن الأمثلة على التمارين المنخفضة الكثافة أو البسيطة الركض أو المشي لمدة 3 إلى 4 دقائق بشكل مريح، ثم زيادة السرعة لمدة دقيقتين. ويمكن تطبيق ذلك مع أنواع الرياضات الأخرى مثل ركوب الدراجات أو السباحة، كما ينطبق الأمر نفسه مع التمارين التي يتم أداؤها على جهاز التجديف أو حصيرة التمارين.
يكمن الفرق بين النوعين من التمارين في أن التمارين عالية الكثافة يتم تحمّل الجسم فيها إلى أقصى درجة بنسبة تصل إلى 95 بالمئة، على العكس من درجة التحمّل الأساسي في التمارين منخفضة الكثافة التي تتراوح ما بين 50 و70 بالمئة. وبالنسبة إلى المراحل الفاصلة الأكثر إجهاداً يمكن للمرء زيادة التحمّل بنسبة أخرى من 10 إلى 15 بالمئة.


8 فوائد للتمارين المتقطعة عالية الكثافة والمنخفضة واللياقة المتوازنة

يعتبر الحماس من الأمور المهمة عند ممارسة التمارين
  1. التمارين المتقطعة عالية الكثافة تجعل الرياضي/ة يتعب بسرعة، بينما مع التمارين المنخفضة لا يعاني من الإجهاد التام بعد المرحلة الأولى، وهو ما يؤدي إلى فقدان الدافع لدى الكثيرين لمواصلة التمارين. حيث يعتبر الحماس من الأمور المهمة عند ممارسة هذه التمارين إلى جانب معدل نبضات القلب، وبطبيعة الحال يختلف هذا الشعور من رياضي إلى آخر.

  2. تشير الدراسات إلى أن التمارين المتقطعة عالية الكثافة أم المنخفضة بنفس الكفاءة والفاعلية تقريباً. وتساعد هذه التمارين على تقوية نظام القلب والأوعية الدموية، وتعمل على تعزيز اللياقة البدنية بشكل عام.
  3. يُنصح بممارسة تمارين قوة التحمل بشكل معتدل لمدة 150 دقيقة تقريباً كل أسبوع، بالإضافة إلى حصتين من تمارين تقوية العضلات، ويمكن البدء ببعض تمارين اللياقة البدنية المعتدلة.
  4. تلائم التمارين المتقطعة منخفضة الكثافة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرضى السكري، ولكن ذلك ينبغي أن يكون مع اتباع الإرشادات المناسبة. وهناك بعض الأندية الرياضية وصالات اللياقة البدنية التي تقدّم مثل هذه الدورات التدريبية.
  5. يعتبر التدريب المتقطع عالي الكثافة من أحدث أنواع التدريبات التي تساعد في الحصول على لياقة متوازنة وقوية في وقت قليل، وله فائدة كبيرة في حرق الدهون بشكل سريع. قد يستمر برنامج هذا التمرين على مدار شهرين كاملين، لمدة 5 أيام بالأسبوع وتستمر الحصّة لمدة 16 دقيقة فقط، فيما بعض الحصص تستمر لمدة 45 دقيقة. وهذا البرنامج التدريبي قادر على تحسين الصحة العامة، وهو ليس خاصاً أو موجهاً فقط للاعبي التنس وكمال الأجسام أو الرياضيين المحترفين، إنما يعتبر مفيداً جداً لأي شخص يريد أن يحصل على جسم صحي ووزن مثالي.
  6. خلال مرحلة التدريب المكثف، يقوم الجسم بحرق الكربوهيدرات بشكل أساسي للحصول على الطاقة الكافية، أما خلال مرحلة الانتعاش فيقوم الجسم بحرق الشحوم للحصول على الطاقة اللازمة لمساعدة الجسم في استعادة نشاطه بعد الجهد المكثف. يمكن لهذه العملية أن تستمر بعد التمرين لعدة ساعات، مما يساعد في إنقاص الوزن طالما ترافق ذلك مع تناول الطعام الصحي.
  7. أثبتت بعض الدراسات أنه كلما زادت سرعة وصعوبة التمرين خلال فترات التمرين، زادت فاعليته وقلّت المدة التي يحتاجها كل شخص على حدة. هؤلاء الأشخاص الذين يمارسون هذا التدريب يعيشون بصحة جيدة لفترة أطول، وهم أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية من الأشخاص الخاملين.
  8. أظهرت بعض الدراسات ازدياد خطر الإصابة بأزمة قلبية مفاجئة لفترة، أثناء وبعد وقت قصير من التمارين الرياضية القاسية.

في حال كنتِ تمارسين التمارين الرياضية وتشعرين بالغثيان من بعدها. اكتشفي ما هو العلاج وفق اختصاصية تغذية.

**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.