كيف أخسر الوزن الذي اكتسبته في فترة العيد؟.. اختصاصي تغذية يجيب

امرأة فقدت الكثير من وزنها
امرأة فقدت الكثير من وزنها

إجازة عيد الأضحى محمّلة بالأطعمة الدسمة الغنية بالسكر والدهون، حيث تكثر التجمعات العائلية والدعوات والأسفار التي تتخللها الموائد الغنية بما لذ وطاب، لذلك، عادة ما ينتهي الأمر بزيادة في الوزن، وربما بعض مشاكل الهضم.
إذا كنت قد تعرضت بالفعل لزيادة الوزن، فإن فترة ما بعد العيد فرصة ذهبية للتخلص من الدهون الزائدة، واستعادة صحة الجهاز الهضمي.

لماذا نكتسب وزناً إضافياً في الإجازات؟

يميل الأفراد إلى كسر جميع القواعد خلال الإجازات ظناً أنها طريقة للمتعة، لذلك يتناولون الأكلات الدسمة دون حساب حتى وإن لم يكن هذا هو نهجهم في الأيام العادية، أيضاً التجمعات تعزز الشهية، وتشجع على تناول كميات من الأكل بلا حساب.
في الإجازات عادة ما نتوقف عن أي روتين رياضي، حيث تكون فرصة للراحة والمتعة والكسل، وهذا من شأنه أن ينعكس بسهولة على الجسم، ويسبب زيادة الوزن خلال أيام معدودة، أيضاً اضطراب مواعيد وساعات النوم من بين أسباب اكتساب الوزن في الأعياد والإجازات.

خطة إنقاص الوزن وتحسين الهضم

اضطرابات الهضم الناتجة عن تناول أصناف غير ملائمة أو دسمة مرتبطة كذلك بزيادة الوزن، ويمكن علاج المشكلتين من خلال نظام غذائي يعتمد على خفض السعرات الحرارية من جهة، ومن جهة أخرى يعزز صحة الجهاز الهضمي من خلال حصص غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.
في لقاء "سيّدتي" مع الدكتور مروان سالم، استشاري التغذية العلاجية، قال إن أعراض اضطرابات الهضم تنعكس في الشعور بالانتفاخ والإصابة بالإسهال، خاصة لدى مرضى القولون العصبي.
ونصح بضرورة اتباع خطة تضم بعض الخطوات للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، وخسارة الوزن الزائد في الوقت عينه، وتتضمن الخطة التالية:

الدكتور مروان سالم

تناول البروتين

صحيح أننا نتناول كميات أكبر نسبياً من اللحوم الحمراء خلال عيد الأضحى، لكن استشاري التغذية العلاجية قال إن تناول البروتينات ليس المسؤول عن زيادة الوزن في العيد، بينما الأصناف الجانبية التي قد تكون السبب الأكثر تأثيراً، علماً أن تناول حصص من البروتين يساعد على تعزيز حرق السعرات الحرارية، لذلك يجب تضمين حصة من البروتين في كل وجبة.

الامتناع عن النشويات لمدة أسبوع

"الأرز، المعكرونة، الخبز وحتى السكر" أصناف نصح الدكتور مروان بضرورة التوقف عن تناولها لفترة حتى يتعافى الجسم ويخسر وزن الدهون والماء سريعاً، وبدلاً من حصة النشويات يجب تناول حصتين من الخضروات إلى جانب اللحوم المشوية بكميات تحقق الشبع.

المشروبات الشفافة

هكذا أطلق عليها الدكتور مروان، والمقصود بها العصائر الطبيعية الخالية من السكر مثل التفاح و الأناناس؛ فهي مصادر للألياف، لذلك تعزز عملية إنقاص الوزن وتحسين الهضم، أيضاً المشروبات الساخنة الخالية من السكر يمكن أن تساعد في التعافي سريعاً.

تنظيف القولون

خلال الإجازات، ومع تناول أصناف دسمة ومتعددة، يتعرّض القولون للالتهاب والتشنج؛ ما يتسبب في الانتفاخ وتراكم البكتيريا فيسبب ضرراً لبقية أجزاء الجسم؛ مثل الكبد والقلب وبالطبع المعدة، ولاستعادة الحالة الطبيعية للجهاز الهضمي والعودة للوزن الطبيعي أيضاً يجب تنظيف القولون، يمكن القيام بهذه المهمة في المنزل من خلال تناول وصفة طبيعية نصح بها استشاري التغذية العلاجية، وهي:
تناول الملح الإنجليزي (عبوة صغيرة) مع كوب من الماء النقي، تساعد هذه الوصفة على تنظيف القولون تماماً من أي بقايا أو بكتيريا، ونصح كذلك باستبدال هذه الوصفة بأخرى من خلال إضافة ملعقة صغيرة من زيت الخروع إلى كوب من الحليب، حيث من شأنها تنظيف القولون لتحسين الهضم وتخفيف الوزن والشعور بالخفة.

الامتناع عن المشروبات الغازية

عندما تشعرين بالانتفاخ والثقل قد تتصورين أن كوباً من المشروبات الغازية هو الحل، لكن بحسب الدكتور مروان سالم، فهي مشروبات تعقد الموقف لأنها تسبب الإزعاج للجهاز الهضمي، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية من ثم تزيد الوزن، ونصح الطبيب في استبدال مشروبات طبيعية خالية من السكر بها.
اقرئي أيضاً هل الدراجة الثابتة تغني عن المشي؟.. أيهما أفضل!

 

العودة إلى مزاولة الرياضة

لا تهملي التمارين الرياضية فهي تساعدك على خسارة الوزن


بعد التوقف عن الحركة لمدة أسبوع العيد، فقد حان الوقت للعودة إلى النشاط، لا سيما وأنه يصعب التخلص من الوزن من دون بذل جهد يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية. يمكنك العودة إلى النادي الرياضي لمدة 3-4 أيام أسبوعياً، أو حتى ممارسة بعض الحركات في المنزل، وإن لم تكن الرياضة بين هواياتك، فإن المشي يومياً طريقة تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

التوقف عن الأكل ليلاً

ليس فقط للتخلص من الوزن الزائد، بينما عدم تناول الأكل في ساعات الليل يحدُّ من مشاكل الهضم وخاصة ارتجاع المريء، لذلك يمكنك تناول الأكل على مدار اليوم من خلال حصص محدودة مع التوقف عن الأكل قبل النوم بعدد كافٍ من الساعات.

إعداد الطعام في المنزل

تناول الطعام في المنزل يضمن سلامة المكونات والتحكم فيها، حيث يُنصح بضرورة إعداد الطعام في المنزل من مكونات طازجة لتجهيز حصص غنية بالألياف والبروتين؛ وبهذه الطريقة يمكنك استعادة صحة الجهاز الهضمي، والتخلص من الوزن المكتسب خلال عطلة عيد الأضحى.

شرب الماء بكميات وفيرة

وأكد الدكتور مروان سالم على ضرورة العودة إلى شرب الكثير من الماء، فهو طريقة لتنقية الجسم من السموم وتعزيز الشعور بالشبع، مشيراً إلى ضرورة الالتزام على نحو أكثر جدّية بالنظام الغذائي، والنوم لعدد ساعات كافية (لا يقل عن 8 ساعات) هو أمر أساسي لتعزيز الصحة العامة، وحرق مزيد من الدهون والتخلص من هرمونات التوتر أيضاً.


*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.