فوائد المشمش في تعزيز صحة العيون وتقوية العظام

المشمش يُعزز صحة العيون - المصدر freepik
المشمش يُعزز صحة العيون - المصدر freepik

المشمش فاكهة لذيذة المذاق، وتُعد من أنواع الفواكه التي تحتوي على قيم غذائية عالية، وخصوصاً في ما يخص صحة العيون والعظام.
وتُعزى قيمة المشمش إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، لذلك يعتبره الأطباء مصدراً طبيعياً جيداً لتعزيز صحة العيون والعظام على وجه التحديد.
في ما يلي نتناول القيمة الغذائية والأسباب التي وضعت فاكهة المشمش بين الأطعمة الموصى بتناولها بشدّة.

المشمش لصحة العيون

تُعتبر هذه الفاكهة مصدراً غذائياً غنياً بمضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين A وفيتامين C، مما يجعله مفيداً لصحة الجسم بشكل عام، وللعيون بشكل خاص. ويعود ذلك إلى الفوائد التي تم إثباتها علمياً، وهي:

المشمش غني بفيتامين أ A

المشمش هو مصدر ممتاز لفيتامين أ A، وهو فيتامين ضروري للحفاظ على صحة العيون، لأنه يساعد في إنتاج الصبغة الموجودة في شبكية العين والمعروفة باسم "رودوبسين"، وهي المسؤولة عن تحسين الرؤية في الضوء الخافت.
النقص في فيتامين أ ينعكس على صحة العين، ويؤدي إلى مشاكل مثل جفاف العين والعمى الليلي. ولأن نقص فيتامين أ يرتبط بالتقدم في العمر، لذلك يجب التحصن مبكراً بتناول المشمش الذي يساعد في الوقاية من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي المشمش على مواد تسمى الكاروتينويدات، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية العين من تلف الخلايا الذي يُعد أساساً لكل الأمراض. كما يحتوي المشمش على "اللوتين" و"الزياكسانثين"، و هي أيضاً مضادات للأكسدة تقي العين من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية. تُشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية باللوتين والزياكسانثين، ومنها المشمش، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر بنسبة تصل إلى 25% .

يقي من جفاف العين

المشمش من الفواكه التي تًساعد على الترطيب، بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الماء تصل إلى 86% من وزنه، لذلك يعتبر المشمش فاكهةً رائعةً في الحماية من الجفاف الذي قد يُصيب العين بسبب التعرّض للشاشات الرقمية، وكذلك التقدم في العمر.
لحماية العين من الجفاف تناولي الأطعمة الغنية بالماء والفيتامينات مثل المشمش، فهذا من شأنه أن يساعد في تحسين صحة العين والوقاية من جفافها، حيث إن ترطيب الجسم بشكل كافٍ يُعزز من إنتاج الدموع ويُقلل من أعراض الجفاف.

فوائد المشمش لصحة العظام

المشمش يعزز صحة العيون - المصدر freepik


المشمش له العديد من الفوائد، ليس للعين فحسب، بينما للعظام أيضاً. في ما يلي فوائد المشمش للعظام:

تعزيز صحة العظام بالكالسيوم

المشمش يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، وهو معدن ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان. يساعد الكالسيوم في تقوية العظام ومنع هشاشتها. يحتاج البالغون إلى حوالي 1000 إلى 1200 ملغ من الكالسيوم يومياً للحفاظ على صحة العظام. يمكن أن تحصلي على هذه النسبة من أطعمة مختلفة من بينها المشمش الغني بالكالسيوم والذي يعمل على تقوية العظام.
اقرئي أيضاً التهاب المفاصل: ابتعدي عن هذه الثمار وفق دراسة جديدة

غني بالبوتاسيوم

يحتوي المشمش على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد في تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يعزز صحة العظام. البوتاسيوم يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم، وهو ضروري للحفاظ على كثافة العظام. وجدت دراسات أن تناول كميات كافية من البوتاسيوم يمكن أن يُقلل من فقدان الكالسيوم في العظام، مما يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، خاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

الفيتامين ك

يرتبط فيتامين ك K بصحة العظام، فهو يساهم في تنظيم عملية ترسيب الكالسيوم في العظام ويمنع ترسبه في الأوعية الدموية، مما يُحافظ على صحة الهيكل العظمي ويُقلل من خطر الإصابة بتكلس الشرايين. وبالفعل أشار العديد من الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين ك يمكن أن تُقلل من مخاطر الإصابة بكسور العظام بنسبة 20 إلى 30%.

فوائد أخرى للمشمش

بالإضافة إلى ما تقدم، فإن المشمش مفيد للصحة العامة بشكل عام. في ما يلي فوائد أخرى للمشمش:

غني بفيتامين سي

الفيتامين سي C الموجود في المشمش لا يساعد فقط في تقوية جهاز المناعة، بل يلعب دوراً في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين أساسي يدخل في تركيب أنسجة العظام والقرنية.

غني بالألياف

يحتوي المشمش على الألياف الغذائية التي تُعزز صحة الجهاز الهضمي وتُساعد في تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العظام والعيون.
تناولي المشمش كل يوم وقومي بإدراجه ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ ليس فقط لمذاقه اللذيذ والمنعش، إنما لقيمته الغذائية العالية، فهو من أفضل الفاكهة التي يُمكن أن تمد الجسم بفيتامين أ A، الكاروتينويدات، الكالسيوم، والبوتاسيوم.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
- American Academy of Ophthalmology
- National Eye Institute
- Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism