تجربة سائحة لبنانية في قرغيزستان غير المكتشفة من هواة السفر

الخبيرة والمرشدة السياحية والرحالة اللبنانية ليليان العماطوري
الخبيرة والمرشدة السياحية والرحالة اللبنانية ليليان العماطوري

تعتبر قيرغيزستان، التي تقع في قلب آسيا الوسطى، كنزًا دفينًا من الجمال الطبيعي والثقافة البدوية. تعكس بحيرات جبال الألب المذهلة السماء فوقها، بينما تجذب جبال تيان شان المغامرين بقممها الشاهقة ومساراتها البكر. تحقق العاصمة بيشكك التوازن بين الحداثة والتقاليد، بينما تحتفل ألعاب البدو العالمية بتراث الفروسية والتقاليد النابضة بالحياة في البلاد. تتميز ضيافة قيرغيزستان بطابع أسطوري، وتدعوك الخيام المنتشرة في المناظر الطبيعية إلى تجربة أسلوب الحياة البدوي. تقدم قيرغيزستان رحلة آسرة عبر تاريخ البدو وجاذبية الجبال.
تشتهر قيرغيزستان بسلاسلها الجبلية المذهلة، حيث تغطي الجبال أكثر من 90% من مساحة البلاد. تشمل بعض سلاسل الجبال الأكثر شهرة في قيرغيزستان جبال تيان شان وبامير وألاي. توفر هذه القمم الشاهقة مناظر خلابة وفرصًا للرحلات وتسلق الجبال والتزلج.
بحسب الخبيرة والمرشدة السياحية والرحالة اللبنانية ليليان العماطوري تعتبر قرغيزستان سويسرا وسط آسيا، فهي وجهة غير مطروقة، ولم تأخذ حقها إعلاميًا وهي ومناسبة لأصحاب الميزانيات المحدودة، وغنية بالمناظر الطبيعية، من الجبال إلى البحيرات والمحميات الطبيعية الوافرة، كما سيتسنى للسائح الالتقاء بالسكان الأصليين من البدو المضيافين.

قيرغيزستان غنية بالمناظر الطبيعية

عناوين جذابة قيرغيزستان


قيرغيزستان هي موطن الأنهار الجليدية والصحاري والمروج الألبية والعديد من الجبال التي يبلغ ارتفاعها 7000 متر، قيرغيزستان بلد مليء بالطبيعة البكر. لكن قيرغيزستان تقدم أكثر بكثير من مجرد مناظر طبيعية مذهلة للمسافر الباحث عن السياحة. في الآتي، تعدد المسافرة الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في قيرغيزستان.

بيشكك


تعتبر العاصمة بيشكك نابضة بالحياة وعالمية ذات طابع مميز من الحقبة السوفيتية. تقع في قلب آسيا الوسطى، وتوفر مزيجًا مثيرًا للاهتمام من الثقافة التقليدية والحديثة ومجموعة من عوامل الجذب التي تجعلها وجهة مثالية للمسافرين الباحثين عن تجربة فريدة ومثيرة. السبب الرئيس لزيارة بيشكك هو استكشاف تاريخها وثقافتها الرائعة. ويمكن للزوار زيارة المتحف التاريخي الوطني ومتحف الدولة للفنون الجميلة، بالإضافة إلى حديقة ألا أرتشا الوطنية التي تشتهر بمناظرها الخلابة. سوف يسعد عشاق التسوق بوفرة الأسواق والبازارات، بما في ذلك السوق المركزي وبازار أوش، حيث يمكنك العثور على مجموعة من الحرف اليدوية المحلية والهدايا التذكارية وغيرها من العناصر. تشمل المعالم البارزة الأخرى متحف الدولة القيرغيزية للفنون الجميلة والمسجد المركزي، وكلاهما من المعالم الرائعة التي تستحق المشاهدة. يمكن لعشاق الطبيعة استكشاف الجبال والبحيرات المحيطة بالمدينة، بينما يمكن للباحثين عن المغامرة الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة مثل الرحلات وركوب الخيل والتزلج. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن تجربة أكثر استرخاءً، فإن التنزه على طول ساحة Ala-Too الخلابة أمر لا بد منه. عند السفر إلى بيشكك، من المهم ملاحظة أن اللغة الإنجليزية لا يتم التحدث بها على نطاق واسع ومن الأفضل أن يكون معك دليل أو مترجم.

 

كاراكول


بما أن مدينة كاراكول قريبة من مناطق سياحية عديدة اختارت المسافرة الإقامة في كاراكول، وزيارة المواقع المجاورة، منها محمية ألتين أراشان الطبيعية.
كاراكول هي الوجهة المثالية لأي شخص يبحث عن عطلة مريحة مع بعض المغامرة. وتوفر إطلالات خلابة على البحيرة والجبال المغطاة بالثلوج. وتشتهر المدينة بهندستها المعمارية الخشبية القديمة، بما في ذلك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية التي تعود إلى القرن التاسع عشر ومسجد دونغان. يعد متحف كاراكول التاريخي أحد مناطق الجذب الرئيسية هنا. يعرض قطعًا أثرية من عصور مختلفة، بما في ذلك العصر البرونزي والعصور الوسطى. تعتبر كاراكول أيضًا قاعدة رائعة لاستكشاف المنطقة المحيطة، مع العديد من الأنشطة في الهواء الطلق، مثل: المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الجبلية وركوب الخيل وصيد الأسماك. بالإضافة إلى ذلك، تقع المدينة بالقرب من العديد من منتجعات التزلج. هناك العديد من المواقع الثقافية والتاريخية التي يمكنك استكشافها في كاراكول، بما في ذلك متنزه بتروفسكي ومتحف برزيفالسكي والنقوش الصخرية القديمة في تشولبون آتا. وتستضيف المدينة أيضًا العديد من المهرجانات، بما في ذلك مهرجان إيسيك كول الدولي للموسيقى ومهرجان كاراكول للموسيقى التقليدية. عند زيارة كاراكول، يجب على المسافرين أيضًا تخصيص بعض الوقت لاستكشاف الأسواق والمحلات التجارية العديدة في المدينة. وتشتهر المدينة بصناعاتها اليدوية عالية الجودة، بما في ذلك سجاد بوكونبايفو والقبعات التقليدية والسلع الجلدية. بشكل عام، تعتبر كاراكول وجهة مثالية للزوار الذين يبحثون عن ملاذ هادئ مع الكثير من الأنشطة الترفيهية.

محمية تشونغ كيمين الوطنية


في محمية تشونغ كيمين الوطنية قضت الرحالة ليلة في منزل أحد السكان الأصليين. تعد حديقة تشونغ كيمين الوطنية الواقعة في منطقة إيسيك كول في قيرغيزستان واحدة من أجمل المحميات في آسيا الوسطى. إنه مكان رائع لاستكشاف مناظر جبال الألب المذهلة وسلاسل الجبال الوعرة والمروج والوديان الخضراء والأنهار الجليدية المتلألئة. تعد الحديقة أيضًا موطنًا للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض وأكثر من 200 نوع من الطيور. من المعالم الرئيسة في الحديقة عدد كبير من الأنشطة التي تقدمها للزوار. سواء كنت تبحث عن نزهة هادئة في الطبيعة أو مغامرة مليئة بالأدرينالين، يمكنك العثور عليها هنا. يمكنك الذهاب في نزهة سيرًا على الأقدام والرحلات وركوب الخيل وصيد الأسماك وركوب الرمث والتجديف بالكاياك. يمكنك أيضًا استكشاف الحديقة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة أو على ظهور الخيل. تتميز الحديقة أيضًا بعدد من مناطق الجذب الرئيسة، بما في ذلك بحيرة إيسيك كول المذهلة وبحيرة ألتين أراشان الخلابة والمروج الخضراء في وادي جالباك تاش ووادي كيزيل كيا الجميل. يمكن للزوار أيضًا السباحة في الينابيع الساخنة في جبل كول تيجين والاستمتاع بالمناظر الخلابة للجبال والأنهار الجليدية والوديان.

بحيرة إيسيك كول


زارت الرحالة بحيرة إيسيك كول الضخمة وهي تقع في شمال شرق قيرغيزستان، وهي من الأماكن التي يجب مشاهدتها في قيرغيزستان. وهي تُصنف كثاني أكبر بحيرة في آسيا الوسطى، وثاني أكبر بحيرة مالحة في العالم، وسابع أعمق بحيرة. يجذب هذا المكان العديد من السياح بمسارات الفروسية والمشاة الرائعة في الجبال المحيطة وخلفيته الجميلة من القمم البيضاء الشاهقة.

معلومات عن السياحة في قرغيزستان

ليليان العماطوري بلباس قيرغيزستان التقليدي


بما أن السكان الأصليين من البدو ولكون قرغيزستان تقع في وسط آسيا وهي مشهورة بركوب الخيل، يستمتع السائحين بالاتصال بالطبيعة البكر، فالعيش والاختلاط مع البدو بحد ذاتها تجربة مثرية لاستكشاف ثقافتهم. وفي هذا الإطار، استمتعت الرحالة بمشاهدة عرض الثيران وارتداء اللباس التقليدي لقرغيزستان. في الآتي، معلومات مستمدة من الرحالة ليليان العماطوري عن السياحة في قرغيزستان.

  • تستقطب قرغيزستان محبي استكشاف ثقافة الشعب البدوي في وسط آسيا والمغامرين ومحبي استكشاف البلدان غير المعروفة.
  • السياحة في قرغيزستان آمنة.
  • يتحدث المسنون الانجليزية، ويتحدث السكان عمومًا الروسية.
  • يُعرف البدو أنهم يعتمدون على ذبح الماشية وأكل اللحوم مع الأرز، وفي هذا الإطار، يعتبر Pilaf الطبق المحلي في قرغيزستان وأوزبكستان، وهو يُطهى في وعاء كبير جدًا يُمزج فيه الأرز واللحم ويُزين بالزبيب.
  • ينصح بالتنقل عبر سيارة رباعية الدفع بمساعدة مرشد سياحي وسائق يتحدث الانجليزية.
  • يُنصح بالإقامة في بيوت السكان الأصليين خصوصًا في محمية تشونغ كيمين فضلًا عن الاقامة في خيم ضخمة معدة من جلد الحيوان.
  • الفيزا متوافرة أونلاين لأغلبية الجنسيات حول العالم.