وجهات مميزة جديرة بالزيارة في صربيا.. تعرفوا إليها

مدينة بلغراد
إطلالة على مدينة بلغراد الواقعة على ضفاف نهر سافا

هل تفكر في استكشاف وجهة سياحية تجمع بين التاريخ والطبيعة الخلابة والمواقع الثقافية؟ هل ترغب في اكتشاف مدن تحتضن تاريخاً يمتد لقرون عديدة وشوارع تعج بالحياة إلى جانب متنزهات طبيعية تقدم مغامرات ترفيهية لا تُنتسى؟ تقع صربيا في جنوب شرق أوروبا، حيث تتمتع بموقع إستراتيجي في وسط منطقة البلقان، مما يجعلها نقطة تلاقٍ بين أوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية والبحر الأبيض المتوسط. الموقع الجغرافي لصربيا يجعلها بوابة طبيعية للعديد من الثقافات والشعوب، مما يعزز من تنوعها الثقافي والتاريخي.
تعال معنا في رحلة عبر صربيا، حيث سنأخذك في جولة لاستكشاف مدينة بلغراد النابضة بالحياة، وبلدة سريمسكي كارلوفيتش التاريخية، ومدينة نيش الغنية بالتراث، وسوبوتيكا وإيفانجيكا، إضافة إلى أجمل المتنزهات الطبيعية.

بلغراد

جانب من مدينة بلغراد


عند الوصول إلى صربيا، ابدأ باستكشاف العاصمة، بلغراد، من شارع الأمير ميهايل، الواقع في قلب المدينة، ويمتد من ساحة الجمهورية Trg Republike إلى قلعة بلغراد Kalemegdan. يمكنك الوصول إلى الشارع باستخدام وسائل النقل العام. أقرب محطة هي ساحة الجمهورية. ليس هناك مكان أفضل للاستمتاع بمراقبة الناس من طول الطريق الرئيسي للمدينة مثل هذا الشارع، وهو ممشى مليء بالمحلات التجارية والمقاهي وجميع أنواع المطاعم، ناهيك عن جميع شرائح مجتمع بلغراد. يوجد في الشارع العديد من المعالم الثقافية؛ مثل المكتبة الوطنية الصربية ومعرض الفنون.

سريمسكي كارلوفيتش

هي بلدة تاريخية صغيرة تقع في منطقة فويفودينا شمال صربيا، وتعد واحدة من أقدم وأجمل البلدات. توفر الكثير من المساحات الخضراء، كما تضم مزارع الكروم، والتي يمكن للجمهور زيارة بعضها. تستضيف سريمسكي أيضاً بعض التقاليد الصربية: مهرجان الشعر برانكوفو كولو، وهو مهرجان مخصص لكعكة غوغلهوبف الألمانية اللذيذة على شكل حلقة. سيتعرف الزائرون إلى خرافة خاصة، حيث أولئك الذين يتمنون أمنية في نافورة الأسود الأربعة في المدينة؛ يُتنبأ لهم بالعودة والزواج في سريمسكي كارلوفيتش يوماً ما.

ساحة نوفي ساد في منطقة فويفودينا

سوبوتيكا

مدينة تقع في أقصى شمال صربيا، بالقرب من الحدود مع هنغاريا، مما يجعلها نقطة تلاقٍ بين الثقافات الصربية والهنغارية. من الأفضل زيارتها خلال الأشهر المشمسة من مايو إلى سبتمبر، من أجل الاستمتاع بوفرة الحدائق وتحقيق أقصى استفادة من بحيرة باليتش. من الأشياء التي يجب الانتباه إليها وفرة جواهر الفن الحديث، خاصة قاعة المدينة وقصر رايشل. لن تشعر بالملل أثناء التجول في سوبوتيكا والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

إيفانجيكا

تستحق بلدة إيفانجيكا، الواقعة غرب صربيا، التوقف ولو فقط للتجول في الشوارع الرئيسية، قبل تجربة النزول تحت الأرض لكهوف هادزي - برودان من العصر الحجري القديم والتعرف إلى تاريخها الطويل في المتحف المجاور، ثم ستأخذك ساعة و10 دقائق بالسيارة إلى جبل غوليجا، الأعلى والأكثر إثارة للإعجاب في المنطقة، حيث تحيط بك الجبال الكثيفة بالغابات أثناء القيادة. كما يمكنك التوقف في مطعم على جانب التل للاستمتاع بالمناظر البانورامية.
تقع ضمن سلسلة الجبال أول محمية للمحيط الحيوي في صربيا: جوليا-ستودينيكا. يوجد بها ينابيع طبيعية وثلاث بحيرات ومجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات. مهما كانت حالة الطقس، وأياً كانت الزاوية التي تنظر منها إلى غوليجا، فمن المؤكد أنك ستحصل على واحدة من أروع ما في الطبيعة، غروب الشمس الوردي الهادئ.

نيش

ثالث أكبر مدينة في صربيا، أبرز معالمها السياحية برج الجمجمة الحجري، الذي يتكون من جماجم بشرية مدمجة في الجدران. بناها العثمانيون في أوائل القرن التاسع عشر، بعد معركة كبيرة من أجل حرية نيش، كتحذير من عدم الوقوف ضد الإمبراطورية مرة أخرى. هناك أكثر من 900 جمجمة في المجموع. إذا لم تكن الجماجم مناسبة لك، فتوجه إلى المدينة للاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية الأخرى مثل قلعة نيش ومتنزه نيسكا بانيا ومضيق جيلاسنيتسا.

حدائق ومتنزهات

إذا كنت من محبي الاسترخاء في الطبيعة البكر، تشتهر صربيا بوفرة عدد من الحدائق والمتنزهات، التي تقدم تجربة هادئة ينبغي تجربتها.

منتزه تارا الوطني

بحيرة زاوفين في حديقة تارا الوطنية


تعتبر تارا منطقة ذات جمال طبيعي في غرب صربيا، وقد تم إعلانها كمتنزه وطني لأول مرة في عام 1981. السبب الرئيسي وراء شهرة هذه المنطقة هو كونها موطناً لمضيق نهر درينا المتدفق، وهناك سبب آخر لزيارة حديقة تارا الوطنية؛ الدببة البنية، الذي يبلغ عددها في الحديقة 40 دباً. تتوفر جولات مشاهدة الدببة، سواء أكنت تقيم في المنطقة أو ترغب في القيام برحلة إليها من بلغراد أو نوفي ساد. تستغرق كل جولة يومين، وتتضمن المبيت في ملجأ للدببة مصنوع من الخشب، مع بعض كاميرات الحياة البرية عالية التقنية. لا تفوت التوقف في أبرز معالم تارا وقضاء يوم في بحيرة بيروكاك والمشي لمسافات طويلة عبر التلال المتموجة.

حديقة فروسكا جورا

هي أقدم حديقة وطنية في صربيا، توفر مجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها أثناء زيارتك. تقع الحديقة في منطقة فويفودينا، بالقرب من مدينة نوفي ساد وتعد ملاذاً مثالياً لعشاق الطبيعة ومحبي النشاطات الخارجية. هناك مسارات مخصصة لركوب الدراجات من أجل تجربة ممتعة لاستكشاف الحديقة على عجلات. إذا كنت من محبي الطيور، يمكنك جلب مناظيرك والانضمام إلى جولات مراقبة الطيور؛ لمشاهدة الأنواع المتنوعة التي تعيش في المنطقة. تتيح أيضاً مواقع تخييم مخصصة، حيث يمكن للسائحين قضاء ليلة تحت النجوم وسط الطبيعة.