رائحة أشجار الليمون الحامض تفوح في أرجاء ساحل أمالفي

بلدة أتراني الصغيرة
بلدة أتراني الصغيرة على ساحل أمالفي في مقاطعة ساليرنو

تخيل أنك تسير في شوارع منطقة ساحل أمالفي وسط المناظر الطبيعية الآسرة التي كنت تراها في الصور الفوتوغرافية، أو أنك تسير على تلك المدرجات التي نحتها عمل الفلاحين على مر القرون، وتشمّ رائحة الليمون الحامض الذي يشتهر به ساحل أمالفي.

اشعر بنسيم الريح على بشرتك، وبرودة بساتين الليمون التي تحميك من شمس جنوب إيطاليا الرائعة. عندما يتخيل الناس إيطاليا، فإن ساحل أمالفي هو عادة أحد الأماكن الأولى التي تتبادر إلى الذهن. بفضل ساحله المذهل، وبلداته الملونة التي تطل على المنحدرات الشاهقة، والطرق المتعرجة المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط، فقد اجتذب هذا الساحل المسافرين لمئات السنين.

إن القول بأن ساحل أمالفي في إيطاليا جميل هو أمر لا يوصف. فمع وجود العديد من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها على ساحل أمالفي، ستجد نفسك مدللًا بالاختيار وستحتاج إلى تحديد أولوياتك فيما يتعلق بما تريد رؤيته وكيف تريد القيام به بالفعل.

شارع ضيق نموذجي ومنازل ملونة في بوسيتانو

رائحة عطر الليمون تفوح في أرجاء ساحل أمالفي


من أول الأشياء التي قد تلاحظها أثناء زيارتك لساحل أمالفي هي رائحة الليمون الحامض المنتشرة في الهواء. هذا ليس الليمون العادي، ليمون أمالفي هو سلالة فريدة من نوعها تنمو في هذه المنطقة الصغيرة من العالم. وهي أكبر وأكثر استدارة وأحيانًا أكثر انتفاخًا من الأنواع التي تجدها خارج ساحل أمالفي، مع قشرة أنعم ونكهة أحلى.
يشير الاسم الإيطالي Sfusato Amalfitano  إلى الشكل المخروطي للفاكهة، والذي يختلف بشكل واضح عن الأنواع المستديرة من الليمون المزروعة في أماكن أخرى في إيطاليا. كما أن ليمون ساحل أمالفي أكبر حجمًا في المتوسط من الأنواع الأخرى، حيث يبلغ وزن كل ثمرة 100 جرام على الأقل. القشرة المتوسطة إلى السميكة ذات لون أصفر باهت. تتميز القشرة برائحة الليمون القوية بشكل خاص بسبب الزيوت الأساسية التي تحتوي عليها. في الداخل، يكون اللب حمضيًا وشبه حلو.

 

إطلالة على ساحل أمالفي وقت المغيب


الليمون متاح على مدار السنة في ساحل أمالفي


كان يُقدم الليمون الحامض الذي يشتهر به ساحل أمالفي بجانب السلطات والوجبات كصلصة، أو حتى يُقدم مع القهوة. وهو مُناسب بشكل خاص للاستخدام في الطهي بسبب نكهته وغياب البذور. يمكنك تناول ليمون ساحل أمالفي مع الأسماك للحصول على مذاق كلاسيكي. كما أن قشرته واللب فيه مفيدان وهما أساسان رئيسيان للعديد من الحلويات في المنطقة أيضًا. يمكن تخزين الليمون بشكل أفضل في أكياس بلاستيكية في الثلاجة، ويمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى شهر.

جانب من ساحل أمالفي الشهير


تُزرع أشجار الليمون في إيطاليا منذ العصور الرومانية القديمة على الأقل، وتظهر في السجلات والفسيفساء من تلك الحقبة. وسّع التجار العرب نطاق زراعة الليمون الحامض، وفي النهاية أصبح الليمون محصولًا رئيسيًا على ساحل أمالفي في إيطاليا. كان يُزرع لقيمته العالية من الفيتامين "ج" ودوره في منع الإصابة بمرض الاسقربوط خاصة للبحارة. كان يُزرع تاريخيًا، ولا تزال يُزرع، على سفوح التلال شديدة الانحدار والصخرية في المنطقة. وهو ينمو بشكل أفضل في مناخ البحر الأبيض المتوسط الدافئ الأصلي.
مع حمل حقائب الظهر على الأكتاف وانتعالالأحذية المريحة، يمكن للسائحين السير على طريق الليمون. يربط هذا الطريق القديم الذي يبلغ طوله كيلومترين بين مدينتي مينوري ومايوري الشقيقتين على ساحل أمالفي. يتمتع هذا الساحل البري والرومانسي وتراساته المعلقة فوق البحر بتراث من الفن والعمارة القديمة التي تجعله أحد أشهر أماكن السياحة في العالم.

 

صور الليمون الحامض تزين الهدايا التذكارية

اكتشف جمال ساحل أمالفي، حيث تلتقي المنحدرات الوعرة بمياه البحر التيراني الزرقاء. تقع هذه المنطقة الساحلية على طول الحافة الجنوبية لإيطاليا، وتأسرك بقراها ذات الألوان الباستيلية الملتصقة بسفح الجبل. انغمس في الشوارع المتعرجة، واستمتع بالنكهات المحلية في المطاعم الساحلية الخلابة، واستمتع بأشعة الشمس المتوسطية على الشواطئ البكر. مع سحرها الفريد ومناظرها الخلابة، يوفر ساحل أمالفي خيارات متعددة للهدايا التذكارية المذهلة التي يمكنك اصطحابها إلى المنزل، منها:

منتجات السيراميك

يشتهر سيراميك ساحل أمالفي بتصميماته المعقدة المرسومة يدويًا، والتي غالبًا ما تتميز بألوان نابضة بالحياة وزخارف نباتية ومشاهد مستوحاة من المناظر الطبيعية في البحر الأبيض المتوسط وصور لليمون الحامض التي تشتهر به المنطقة. تضيف أعمال السيراميك عالية الجودة لمسة من الفن والتقاليد إلى منزلك.

العطور

باستخدام مكونات محلية، مثل: الحمضيات والأعشاب العطرية، تستحضر هذه العطور الروائح المنعشة والمنشطة للبحر الأبيض المتوسط، مما يوفر تذكيرًا حسيًا بالمنطقة.

عصارة ليمون

تتميز عصارات الليمون السيراميكية  بتصميمها الذي يشبه الليمون الحامض، وهي عملية وقطعة للزينة في نفس الوقت. فهي تبرز تصميم الليمون الحامض المميز للمنطقة مع توفير أداة عملية لاستخراج العصير الطازج منه.

الأكواب الكبيرة (ماغ)

يعتبر الكوب بمثابة تذكار ممتاز، فهو يمزج بشكل سلس بين الوظيفة والعاطفة. إنه عنصر عملي للاستخدام اليومي، حيث يقدم تذكيرًا بمغامراتك أثناء الاستمتاع بمشروباتك المفضلة، ويحلو اختيار الأكواب المنقوشة بصور الليمون الحامض الشهير في المنطقة.

 

عناوين سياحية في ساحل أمالفي

لقطة تظهر إحدى الطرق في ساحل أمالفي

هل تخطط لزيارة ساحل أمالفي في إيطاليا؟ إنه امتداد طويل ورائع من ساحل البحر الأبيض المتوسط، لذا فإن تحديد المكان الذي ستذهب إليه والأشياء التي ستراها قد يكون أمرًا مرهقًا بعض الشيء.  لكل شخص بلداته المفضلة على طول ساحل أمالفي (سواء أمالفي أو رافيلو أو ساليرنو أو بوسيتانو جوهرة ساحل أمالفي الإيطالي). يعتمد اختيارك للمكان الذي ستقيم فيه وقضاء وقتك فيه على ما تبحث عنه. ولكن فيما يتعلق بالمعالم السياحية والأماكن الجذابة المحددة، إليك ثلاثة من الأماكن الشهيرة في ساحل أمالفي.

فيلا شيمبروني في رافيلو


تعتبر بلدة رافيلو الصغيرة، التي تقع على ارتفاع أكثر من كيلومتر فوق البحر الأبيض المتوسط، من الأماكن التي يجب زيارتها على ساحل أمالفي. فالمناظر خلابة، كما أن سلسلة الحفلات الموسيقية الصيفية تجعل البلدة لا ينبغي تفويتها لأي محب للموسيقى. ولكن داخل رافيلو، تعد فيلا شيمبروني واحدة من مناطق الجذب المفضلة. يعود تاريخ الفيلا إلى القرن الحادي عشر، وهي الآن فندق، وتحتوي على حدائق رائعة مفتوحة للجمهور.

كاتدرائية أمالفي


يزور معظم زوار مدينة أمالفي كاتدرائية أمالفي الشاهقة، ولا يجب تفويت رؤية أبوابها البرونزية المزخرفة، والتي تم صبها في القسطنطينية في القرن الحادي عشر.

قلعة أريكي في ساليرنو

إن أحد المعالم السياحية المفضلة في المدينة، والتي تقع في الطرف المقابل لخط حافلات سيتا من سورينتو (أو على بعد رحلة قطار سهلة من روما أو نابولي)، هي قلعة أريكي. تقع هذه القلعة التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن على تلة، وتتميز بإطلالات خلابة على ساليرنو والبحر الأبيض المتوسط. كما يوجد بالداخل متحف يضم مكتشفات من القلعة، مثل: العملات المعدنية والسيراميك التي تعود إلى العصور الوسطى. ويشهد الصيف أحيانًا إقامة حفلات موسيقية هنا.