أماكن سياحية قريبة من ستاد دو فرانس ملعب أولمبياد باريس 2024

لقطة لستاد دو فرانس
ستاد دو فرانس في سان دوني بباريس (الصورة من صفحة stadefrance الرسمية على انستغرام)

يقع ستاد دو فرانس في سان دوني، بباريس؛ وهو موقع للأحداث الرياضية الكبرى، بما في ذلك أولمبياد باريس 2024، والحفلات الموسيقية، والعروض. يمثّل الستاد المذكور رمزًا حقيقيًّا للرياضة الفرنسية. يمكن للسائحين زيارة الستاد والمتحف الملحق به، إضافة إلى مجموعة من الأماكن السياحية، بالقرب منه، في سان دوني.
إشارة إلى أن سان دوني هي ضاحية تقع شمالي باريس مباشرة، تحاول التوفيق بين ماضيها التاريخي وقضايا العصر الحديث.


صرح ديني من العصر القوطي

صرح ديني في سان دوني
تفاصيل قريبة من داخل كاتدرائية سان دوني، تظهر نوافذ الزجاج الملون والزخارف الحجرية القوطية في السقف المقبب 


بعد زيارة ستاد دو فرانس، يمكن المرور بكاتدرائية-بازيليكا سان دوني، المشيدة في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. يتصف بناء الصرح الديني المذكور، بأنه "جوهرة من الفن القوطي". إشارة إلى أن الصرح قام على أنقاض كنيسة من في القرن الخامس. داخل الصرح المزار اليوم، دفن 43 ملكًا و32 ملكة وعشرات الخدم من العائلة الملكية. وأصبح المكان، تدريجيًّا، يضم أهم مجموعة في أوروبا من المنحوتات الجنائزية المصنوعة من القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر. لذلك، يسمى المكان بـ"مقبرة الملوك". يبلغ طول الصرح 108 أمتار وطول الأقبية 29 مترًا. تضيء جناح الصرح الضخم، وردتان فخمتان يزيد قطرهما عن 12 مترًا، وكانتا بمثابة نموذج لكنيسة نوتردام دو باري.
تجذب عمارة الصرح الديني عامة، والزجاج الملون الرائع خاصة، إضافة إلى تماثيل الملوك والملكات، بما في ذلك بما في ذلك تمثالا لويس السادس عشر وماري أنطوانيت وهما يصليان. 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Vladan (@vladandbg)

 

متحف الفن والتاريخ

يقع متحف الفن والتاريخ، العائد تأسيسه إلى عام 1981، في منتصف الطريق بين الصرح الديني المذكور آنفًا، وستاد دو فرانس. وهو حلّ محلّ دير الكرمليين السابق حيث أقامت لويز ملكة فرنسا، الابنة الصغرى للويس الخامس عشر. يرجع تاريخ الدير إلى القرن السابع عشر. يضم المتحف غرفًا مخصصة لمجموعة من الآثار من العصور الوسطى، إضافة إلى متعلقات الشاعر الفرنسي بول إيلوار، المولود في سان دوني، ومعرض دائم عن "كومونة باريس". تُسمى الأخيرة أيضًا بالثورة الفرنسية الرابعة، وهي حكومة اشتراكية حكمت باريس لفترة قصيرة، من 18 آذار 1871 وحتى 28 مايو منه، بعد اجتياح الجيش البروسي المدينة. لا يغفل عن ضم المعرض المطبوعات والرسوم الكاريكاتورية، وحتى حديقة الحواس الخمس. بعد أعمال التحسين، اعترفت اليونسكو بالمتحف.
 

مصنع النسيج في سان دوني

كانت تُصنع الأقمشة القطنية المطلية أو المطبوعة، في الهند الآسيوية. وفي فرنسا، بدأ إنتاج هذا النوع من الأقمشة، للمرة الأولى، وذلك في أوائل القرن الثامن عشر. بداية، كان يطبع على الأقمشة، بصورة يدويّة، ثمّ بالشمع، وبعد ذلك باستخدام الإستنسل.
المنزل المسمى "بيت العوارض الخشبية"، في سان دوني، هو المبنى الذي كانت تنفذ فيه المرحلة النهائية من تصنيع القماش الهندي المذكور سالفًا، أي عملية التجفيف. كان في البناء، الذي يرجع إلى أوائل القرن التاسع عشر، هيكل مميز من الرفوف لتجفيف قطع طويلة من القطن، ومن هنا جاء ارتفاع البناء ومصاريعه العلوية. يرجع اسم المنزل إلى الهندسة المعمارية المذهلة لسقفه. من حيث الهيكل، العوارض الخشبية عبارة عن قطع من الخشب المائل تبرز إلى الخارج وتشكل حدود لوحة السقف.
 

حديقة بيار دو مونترو في سان دوني

تحلو زيارة حديقة بيار دو مونترو، بجوار البازيليكا في سان دوني. تحمل الحديقة اسم المهندس المعماري الذي بنى البازيليكا في القرن الثالث عشر، فيما يرجع تاريخ الحديقة إلى عام 1998، وهي تتمركز عند سفح البازيليكا. هناك مسار للمشي معروف، يبلغ طوله 1700 متر، ويمتد من حديقة بيير دي مونترو إلى ستاد دو فرانس. على طول المسار، يبدو العديد من آثار سان دوني، والدالة على ماض غني بالتاريخ لبناء مدينة سان دوني في العصور الوسطى.


قناة سان دوني

تمتدّ قناة سان دوني لأكثر من 6 كيلومترات بين قناة أورك ونهر السين. دخلت القناة الخدمة عام 1821، بمبادرة من نابليون بونابرت. ومنذ ذلك الحين، كانت هناك حركة مستمرة للقوارب التي تحمل البضائع. هناك أيضًا، الكثير من قوارب الرحلات البحرية التي تسافر من بوابة إلى أخرى. إضافة إلى استيعاب حركة المرور النهرية، تعد القناة مكانًا حيويًّا، مع تطوير محيطها، بصورة تدريجية، وخاصّة على طول الضفة اليمنى. في الوقت الحاضر، يمكن التنزه في المكان أو اجتيازه على لوح التزلج أو السكوتر أو الدراجة الهوائية...

فن الجرافيتي في سان دوني

 

من حديقة لا فييت إلى ستاد دو فرانس، يتناوب فنانو الجرافيتي الموهوبون على إضفاء البهجة على ضفاف قناة سان دوني بألوان لا حصر لها، وذلك منذ عام 2016. يعد معرض الفن المفتوح الذي يبلغ طوله 5 كيلومترات موقعًا جميلًا للزيارة.


حديقة جوقة الشرف

تقع حديقة جوقة الشرف (ليجيون دونور) وسط مدينة سان دوني التاريخي، وتوفر بيئة خضراء جميلة للاستمتاع بالمشي أو الاسترخاء. المساحة الخضراء المذكورة مناسبة للأطفال. في هذا الوقت من العام (خلال انعقاد أولمبياد باريس 2024)، تبدو الحديقة وكأنها قوس قزح من النباتات. تضم الحديقة أيضًا دير سان دوني الملكي القديم. اكتمل بناؤه في عهد لويس الخامس عشر، ثمّ تحول المبنى بأمر من نابليون إلى مدرسة ثانوية لجوقة الشرف للفتيات.

عنوان سياحي قريب من سان دوني


أسواق سان أوين للسلع المستعملة، هي الأكبر والأشهر للسلع المستعملة في فرنسا، والعالم. يرجع تاريخ المكان إلى 150 عامًا، وهو يمتد على مساحة 7 هكتارات، مع أكثر من 2000 عارض و14 سوقًا مختلفة. هناك، تعرض التحف والسلع الفاخرة الكلاسيكية والأثاث المرمم واللوحات والبرونزيات والمفروشات والمرايا والمصابيح والأطباق... كما تنتشر المطاعم والمقاهي في جو فريد من نوعه.