7 مدن تجمع بين عراقة التاريخ والطبيعة الخلابة في ألبانيا

مدينة شكودرا
إطلالة على مدينة شكودرا

هل تبحث عن وجهة تجمع بين التاريخ الغني والطبيعة الخلابة في قلب البلقان؟. هل تتساءل كيف يمكن أن تكون زيارة المدن الألبانية تجربة مليئة بالاكتشافات والثقافات المتنوعة؟. من التوجه إلى جيروكاسترا لاستكشاف معالمها الحضرية الحديثة إلى التجوال في شوارع كورتشا التاريخية، كيف يمكن لكل مدينة أن تقدم لمحة عن تاريخ ألبانيا العريق وجمالها الطبيعي؟.
سرعان ما أصبحت ألبانيا وجهة سياحية شهيرة، حيث يجمع مزيجها بين الحداثة والتقاليد مع مناظرها الطبيعية الخلابة، مما جعلها واحدة من الوجهات التي يجب زيارتها في أوروبا.
تُعد زيارة مدن كرويا، ساراندا، شكودار، فلورا، وبيرات رحلة ممتعة في قلب هذه البلاد المتنوعة. في كرويا، ستستمتع بجولة بين قلعتها التاريخية وأزقتها العتيقة، بينما توفر ساراندا شواطئ رملية ومياهه زرقاء صافية تأسر القلوب. أما في شكودار، سيأخذك التاريخ إلى حقبة العثمانيين من خلال معالمها المميزة. ومن ثم في فلورا، حيث الانغماس في جمال البحر الأيوني والأجواء الهادئة، بينما تكشف بيرات عن جاذبيتها من خلال نوافذها الشهيرة وعمارتها العريقة.

جيروكاسترا

تشتهر جيروكاسترا بهندستها المعمارية وشوارعها المرصوفة بالحصى


تٌعرف جيروكاسترا بين المسافرين بسبب جمال هندستها المعمارية العثمانية وموقعها بين القمم المغطاة بالثلوج في وادي درينو بجنوب ألبانيا. غالباً ما يطلق عليها مدينة الحجارة، حيث تشق شوارعها المرصوفة بالحصى طريقها إلى أبرز سمات المدينة؛ قلعتها. سيرغب زوار جيروكاسترا في التوقف عند Zekate House وهو منزل برجي تم بناؤه في أوائل القرن التاسع عشر، ويعتبر أروع مثال للهندسة المعمارية العثمانية في المدينة.

كرويا

تقع بلدة كرويا التاريخية على بعد 20 ميلاً فقط شمال غرب عاصمة ألبانيا تيرانا، في سفوح جبل يحمل نفس الاسم. تشمل مناطق الجذب الأخرى في كرويا، التي تشتهر أيضاً باسم كروجي، قلعتها التي تعود إلى العصور الوسطى وموقع معركة البطل الوطني الألباني جيرجي كاستريوتي سكاندربيغ ضد الأتراك ومتحف سكاندربيغ وهي مؤسسة مخصصة لتوثيق وتكريم حياته.

ساراندا

أحد السائحين يسبح بين شواطئ ساراندا


تقع ساراندا في أقصى جنوب الريفييرا الألبانية، وهي مدينة سياحية نابضة بالحياة وواحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد. تصطف على جانبيها الشواطئ والعديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم الطعام الألباني واليوناني الأصيل.

كورتشا

كورتشا؛ أكبر مدينة في جنوب شرق ألبانيا وهي واحة من العمارة العظيمة والمتاحف والجمال الطبيعي. هنا؛ يمكنك التوجه إلى متاحفها العديدة لتتعرف إلى الثقافة الألبانية. من أبرز معالمها السياحية حديقة المدينة، سوق كورتشا، البيت العثماني، المتحف الوطني للآثار.

شكودرا

 

 

توفر الجبال الألبانية بشكودرا إطلالات خلابة على المدينة


تعد شكودرا واحدة من أقدم مدن ألبانيا وتقع على حواف بحيرة شكودرا حيث تلتقي ثلاثة أنهار. ومن أشهر مناطق الجذب في المدينة أنقاض قلعة روزافا الواقعة على تلة صخرية فوق المدينة، حيث توفر إطلالات خلابة على بحيرة شكودرا، كما يستحق جسر ميسي الزيارة. وإذا كنت من هواة تسلق الجبال، يمكنك ممارسة هذه الرياضة بين مرتفعات هذه المدينة التي تحقق للمغامرين شعوراً ممتعاً.

فلورا

تقع مدينة فلورا الواقعة على بعد 72 كم فقط من الساحل الإيطالي، جنوب تيرانا وهي أيضاً واحدة من أكثر المدن التاريخية في ألبانيا. يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد. بالقرب من المدينة يوجد شاطئ جال وهو شاطئ منعزل وهادئ، كما يوجد بالمدينة أحد أشهر الموانئ الطبيعية في البلاد وفي نهايته جزيرة سازان.

بيرات

بيرات ملاذ لعشاق زيارة الأماكن التاريخية


تعد مدينة بيرات أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتشتهر بهندستها المعمارية العثمانية المحفوظة بشكل جميل؛ إضافة إلى موقعها المثالي على ضفاف نهر أوسومي، مما يجعلها واحدة من الوجهات التي يجب زيارتها في ألبانيا. تعد بيرات ملاذاً لعشاق التاريخ، حيث ينبهر الزائرون ليس فقط بهندستها المعمارية العثمانية ولكن أيضاً بقلعة بيرات.