اليوم الوطني السعودي 94 في العلا حاضنة الجمال الطبيعي والتراث

العلا وجهة سياحية جذابة
الطبيعة الخلابة في العلا

اليوم الوطني السعودي 94 على الأبواب، وهو يُصادف 23 سبتمبر من كل عام، وهو الوقت الذي تقدم فيه المطاعم والمقاهي أطباقًا وحلويات سعودية منوعة ومبتكرة. إنه أيضًا الوقت الذي تُقام فيه العروض الحية تكريمًا لليوم التاريخي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
يمكن للسائحين المتجهين إلى المملكة خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة أن يتوقعوا رؤية مزيج من الاحتفالات، بما في ذلك العادات الثقافية، مثل: الرقصات الشعبية والأغاني بالإضافة إلى المباني المزينة بالأعلام السعودية والأشخاص الذين يرتدون الألوان الوطنية الخضراء والبيضاء.
وللاحتفال في هذه المناسبة، يمكن اختيار العلا وجهتك السياحية، فهناك لا تشهد التاريخ فحسب، بل تشعر به أيضًا. يحلو استكشاف وديانها الضيقة التي تبدو وكأنها متاهة، ومواقع الدفن القديمة، والمدن التاريخية. من الهندسة المعمارية الرائعة لمدائن صالح إلى الجمال الأخاذ لصخرة الفيل، تعدك العلا بتجربة فريدة لا مثيل لها.

نشاطات ممتعة في العلا

ركوب المنطاد فوق موقع مدائن صالح الأثري في العلا


اختبر تجربة جديدة بينما تستمتع بمشاهدة موقع الحجر المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو أدناه، وأنت تحلق في السماء في رحلة منطاد الهواء الساخن. ستحلق على ارتفاع يزيد عن 1200 متر في الهواء مستمتعًا بالمناظر الخلابة أدناه.

يمكنك أيضًا الاستمتاع برحلة بالطائرة المروحية. تبلغ مساحة العلا 22,561 كيلومترًا مربعًا، لذا فإن رحلة بالطائرة المروحية لمدة 30 دقيقة هي طريقة رائعة لتحديد اتجاهاتك. حلق فوق الصحراء والجبال والواحات لتتأمل المعالم السبعة الأكثر شهرة في العلا والمواقع التراثية، لا سيما جبل الفيل، والذي سمي بهذا الاسم بسبب شكل تكوينه الصخري، والحجر.
أطلق العنان لروح المتنزهين بداخلك وانطلق في رحلة مليئة بالإثارة في العلا. في مناسبة اليوم الوطني السعودي، استمتع بالأرجوحة العملاقة المثيرة، حيث ستصعد إلى قمة الجبل وتتأرجح على ارتفاع 85 مترًا فوق سطح الأرض. يمكنك أيضًا تجربة أرجوحة فيراتا المعلقة المثيرة التي يبلغ ارتفاعها 200 متر.

تجربة السفاري في العلا


كيف تبدو رحلات السفاري الصحراوية في اليوم الوطني السعودي؟

انطلق في رحلة سفاري عبر صحاري العلا واكتشف الجمال الطبيعي للأراضي المذهلة. تأكد من شحن الكاميرا الخاصة بك، لأنك ستصادف بالتأكيد بعض الحيوانات البرية. ولا تنسَ التكوينات الصخرية الخلابة بما في ذلك صخرة الفيل الطبيعية المذهلة.
لا يمكنك رؤية النجوم كما تراها في الصحراء. في محمية شرعان الطبيعية، استمتع بمغامرة مدتها 90 دقيقة عبر بعض المواقع الأكثر تميزًا في العلا. ستسافر هنا عبر مسار هادئ يبلغ طوله 4 كيلومترات، مع إطلالات بانورامية على السماء الليلية.
إن التسوق في كل مكان أمر ضروري. تجوّل في أزقة المدينة القديمة واطلع على السلع الأساسية المحلية. بعد الانتهاء من جمع بعض الهدايا التذكارية والملابس التقليدية، توجه إلى منطقة الفنون الجديدة للاستمتاع ببعض الفن والطعام.

زيارة المواقع التاريخية الجذابة

مقابر قديمة في دادان


إذا كنت تبحث عن القليل من التاريخ في هذه العطلة، فاستمتع بالمناظر الخلابة للواحة القديمة في أول موقع مدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو في السعودية، دادان. تضم هذه المدينة الحجرية مجموعة واسعة من المقابر الشهيرة التي يجب عليك زيارتها، بالإضافة إلى جبل عكمة الشهير، الذي يضم أكبر عدد من النقوش القديمة في المنطقة.يمكن استكشاف جبل عكمة، الذي يُطلق عليه "أكبر مكتبة مفتوحة في الهواء الطلق"، كجزء من جولة مشتركة في دادان وجبل عكمة. في جبل عكمة، ستتمتع بموقع أعلى تركيز للنقوش الصخرية في المملكة العربية السعودية بأكملها. يمكن العثور هنا على أكثر من 450 نقشًا يعود تاريخها إلى الألفية الأولى قبل الميلاد وتشمل أسلاف اللغة العربية بالإضافة إلى لغات أخرى. يمكن أن يساعدك الراوي في اكتشاف معنى النقوش وترجمة العديد من قصص الماضي.
في الليل، يحلو الاستمتاع بجولة في الحجر لمناسبة اليوم الوطني السعودي. هنا، ستستكشف التاريخ القديم في هيئة مقابر مصنوعة يدويًا. بمجرد الانتهاء من زيارة هذه الأعجوبة التاريخية، يمكنك ركوب الدراجة والاستمتاع بالمناظر المتبقية واحدة تلو الأخرى.

للذواقة


عندما يتعلق الأمر بالطعام في العلا الغنية بأماكن سياحية أثرية وطبيعية، فلن تشعر بخيبة الأمل. تعد منطقة الصحراء موطنًا لمجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك مطعم Tawalat Fayza الذي يقدم أطعمة منزلية أصيلة، ومطعم Villa Fayrouz الذي يقدم الأطباق اللبنانية، ومقهى Out of Line الذي يقدم القهوة عندما تحتاج إليها. وهناك أيضًا مطعم OKTO اليوناني المعاصر الذي يطل على مطل الحرة.