10 نصائح يجب اتباعها للاستمتاع بالسفر خلال أشهر الشتاء

سائحة تقضي إجازتها الشتوية في زيورخ
سائحة تقضي إجازتها الشتوية في زيورخ

هل تساءلت يوماً كيف يمكن الاستمتاع بالسفر خلال أشهر الشتاء الباردة؟ بينما قد يعتبر البعض الشتاء وقتاً للراحة داخل المنزل، هناك من يجد فيه فرصة لاستكشاف أماكن جديدة، من الجاذبية التي تضفيها الثلوج على المناظر الطبيعية إلى الأنشطة الشتوية المثيرة مثل التزلج، لا شك أن السفر في هذا الوقت من العام يمكن أن يكون مليئاً بالمغامرات، لكن كيف يمكنك الاستفادة القصوى من هذه التجربة وضمان رحلة مريحة وآمنة رغم الظروف المناخية؟ هناك أشياء يجب أن تضعها في اعتبارك للبقاء آمناً والاستمتاع برحلاتك إلى أقصى حد، تصبح الأيام مظلمة بشكل أسرع، وقد تحتاج إلى الاستعداد لظروف الطقس المحددة حسب وجهتك، قد تشعر بالبرد بسهولة، كما قد تكون أمتعتك أثقل لذا؛ لجعل رحلاتك أكثر سلاسة وراحة، احجز كل شيء مسبقاً وكن مستعداً للظروف كافة.

اختر وجهتك بعناية

جبال الروكي والتزلج على الثلوج من الخيارات الشعبية خلال الشتاء


يعتمد اختيار الوجهة على تفضيلاتك، هل ترغب في مغامرة ثلجية، أو تجربة دافئة في كوخ جبلي، أو رحلة لرؤية الأضواء الشمالية، تعتبر وجهات مثل جبال الروكي أو أماكن التزلج على الثلوج من الخيارات الشعبية خلال فصل الشتاء.

سافر خارج أوقات الذروة

للحصول على أفضل العروض، تجنب الازدحام في فترة الأعياد، السفر في يناير أو فبراير يوفر تذاكر طيران وإقامات أرخص، إضافة إلى قلة الازدحام، ينصح بالسفر في منتصف الأسبوع، مثل أيام الثلاثاء أو الأربعاء، حيث تكون أسعار الرحلات الجوية أقل، تجنب العطلات الرئيسية وفترات السفر المكتظة.

اللباس والحقائب المناسبة

ارتدي ملابس مكونة من طبقات وأحذية متينة للبقاء مرتاحاً أثناء الأنشطة


ارتدِ ملابس دافئة مكونة من عدة طبقات، تعتبر ملابس الصوف والطبقات الحرارية خفيفة الوزن لكنها دافئة، كما ينصح بارتداء ملابس مقاومة للماء وأحذية متينة للبقاء مرتاحاً أثناء الأنشطة الخارجية.

استمتع بالأنشطة الشتوية

استفد من التجارب الشتوية مثل التزلج، المشي بالأحذية الثلجية، أو الاستمتاع بالمهرجانات المحلية، هناك العديد من المدن الأوروبية تقدم مزيجاً من الثقافة الحضرية والأنشطة الخارجية، بما في ذلك التزلج على القنوات المجمدة.

الاطّلاع على أحدث المعلومات

قبل السفر، عليك التأكد من مواكبة أحدث المعلومات، راقب وسائل النقل الخاصة بك، وتأكد من أن جميع الروابط تعمل في الوقت المحدد، من خلال البقاء على اطلاع، ستتمكن من التصرف بسرعة إذا حدث خطأ ما، من المستحسن أن تتابع الأحوال الجوية عند وصولك إلى وجهتك، فالخروج أثناء العواصف أو الأمطار الغزيرة أو الثلوج الكثيفة قد يعرضك لمواقف صعبة أو بعض الحوادث، لذا من أجل سلامتك، تابع أحوال الطقس، واسأل موظفي الفندق عن المصادر الموثوقة التي تطلعك على أخبار التقلبات الجوية اليومية.

الاعتناء بصحتك

ممارسة الرياضة خلال الرحلة هام لتنشيط الجسم


يجب أن تعتني بنظامك الغذائي، وحاول قدر الإمكان أن تظل نشطاً، قد تبدو ممارسة الرياضة أمراً صعباً عندما يكون الجو بارداً، ومع ذلك، هناك العديد من الرياضات التي يمكنك ممارستها حتى عندما تنخفض درجات الحرارة، على سبيل المثال، يمكنك الذهاب للتزلج على الجليد أو ركوب الدراجات، والاستمتاع بالمناظر الجبلية المحلية.

لا تضع نفسك في خطر

في الشتاء، عليك أن تأخذ في الاعتبار مدى سرعة حلول الظلام خلال النهار، إذا قضيت وقتاً في الخارج بعد غروب الشمس، فيجب أن تتأكد من بقائك في مناطق مزدحمة، وأن تعرف كيفية حماية نفسك، عندما تقرأ أن هناك تحذيراً من الطقس، ويوصَى بالبقاء في الداخل، فاستمع إلى النصيحة.

تجهيز الضروريات

احزم جميع الضروريات قبل الانطلاق في الرحلة الشتوية لمواجهة أي ظرف


قبل الشروع في مغامرتك الشتوية، عليك التأكد من حزم جميع الضروريات التي قد تحتاجها، احزم ما يكفي من الملابس حتى تتمكن من البقاء دافئاً، يجب عليك أيضاً أن تتذكر إحضار مجموعة الإسعافات الأولية في حالة تعرضك لإصابة أثناء وجودك في الخارج، لا تنس التأكد من أن جميع مستنداتك منظمة وأن جميع ترتيباتك مخططة، يجب عليك أيضاً إحضار بعض وسائل الترفيه، حتى لا تشعر بالملل على طول الطريق، أخيراً لا تنس أن ترتدي ملابس مناسبة لوجهتك.

توفير الأدوية

حضّر بعض الأدوية التي قد تحتاجها أثناء سفرك، مثل بعض مسكنات الألم وأدوية الحموضة.
أولاً، إذا كنت تتناول أدوية لأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو غيرهما، فمن الضروري توفير كمية مناسبة منها، تأكد من الحصول على التطعيمات اللازمة قبل السفر.

احتفظ بأرقام الطوارئ

رغم أنك ستتابع حالة الطقس قبل الاستعداد لأي جولة في البلد الذي تتجه إليه، إلا أن حالة الطقس في الشتاء قد تفاجئك ببعض الأمور الطارئة، خاصة إذا كنت متجهاً إلى منطقة مليئة بالثلوج للتزلج على سبيل المثال، لذا احرص على إبقاء هاتفك ببطارية كاملة واحتفظ فيه بأرقام الطوارئ الأساسية التي ستحتاجها عند تعرضك لأي أمر عرضي، لا تهمل هذا الأمر؛ فهو أحد أهم ضوابط السلامة الشخصية.