الشيف الإيطالي دومينيكو سانتاجادا: الأكل الفاخر يليق بدبي

صورة الشيف دومينيكو
الشيف دومينيكو سانتاجادا

بعد مرور 15 عاماً على عمل الشيف دومينيكو سانتاجادا في مجال الطهي، وعندما التقيناه في مطعم Altct الحائز على العديد من الجوائز الحية، الذي يعمل فيه بوصفه رئيس طهاة، عاد الشيف دومينيكو بذاكرته إلى طفولته، التي أثارت اهتمامه وشغفه بالطهي، ولا سيما تلك المرتبطة بجدته ووالدته.

إعداد:  لينا الحوراني 

نشأ الشيف الشاب في منطقة كالابريا في جنوب إيطاليا، حيث كان يشعر بأن الطهي مهنة مميزة جداً. حيوية انصبت بولع منذ صِغَره، وهو مفتون بجمال الخضروات الطبيعي والمنتجات المحلية. وكان البحث عن الطعام وصيد الأسماك جزءاً لا يتجزأ من طفولته؛ ما جعله ينظر إلى مهنة الطهي من زاوية مختلفة. يتابع قائلاً: "بطبيعة الحال، كان من المتوقع جداً أن أبدأ بالتوجه نحو المطبخ أكثر فأكثر، حيث كنت أشاهد أمي وجدتي وهما تعدان المربيات على أنواعها وتجففان اللحوم وتخللان الخضار؛ فأنا من كالابريا الواقعة في جنوب إيطاليا. ونظراً إلى أنها منطقة ساحلية؛ كنت أتناول في طفولتي الكثير من المأكولات البحرية المحلية، سواء النيئة منها أو المطبوخة، وبعد هذه السنوات أعتبر نفسي متخصصاً في تقديم الأكل الفاخر، ومن المعلوم أن إعداد الطعام الفاخر يحتاج إلى توفير أفضل المكونات بأعلى معايير الجودة لإعداد قائمة طعام تروي قصة مميزة، وتقديم تلك التجربة للزبائن بأكثر طريقة استثنائية ممكنة. وينطوي ذلك بالطبع على مزج أروع النكهات والتركيز على طريقة تقديم الأطباق وتزيين الصحون واستخدام مكونات فريدة واتباع نهج لا مثيل له لخدمة الزبائن، لضمان تجربة تنتقل بهم إلى عالم من التميز في النكهات وطريقة التقديم".

الترتيب والتنظيم

المطبخ الذي تمتاز به منطقة جنوب إيطاليا

يُعَدُّ طبق "سباغيتي أليتشي إيه موليكا" من الأطباق الرائجة، التي يبدع الشيف دومينيكو بإعدادها، وهي تعكس المطبخ الذي تمتاز به منطقة جنوب إيطاليا؛ فهو يُصنع باستخدام قشر الليمون المحلي من منطقة أمالفي وسمك الأنشوجة والزيتون والطماطم الصغيرة ذات الشكل المستطيل وعشبة القبار وفتات الخبز، التي تسهم في تعزيز نكهة هذا الطبق المميزة ومكوناته الطازجة والممتازة الموجودة محلياً. يعلق قائلاً: "لا شك في أنه من الأطباق التي يتعين على كل زبون جديد تذوقه والتمتع بنكهاته الأصلية، وكل هذا مبني على الترتيب والتنظيم؛ فهما الركيزتان الأساسيتان للبدء بإعداد أي طبق في المطبخ. هذا هو الروتين اليومي الذي أعتمده شخصياً لإعداد أطباقي".

المتذوقون العرب

طبق الكالاماري المقلي ذو الشعبية الواسعة

يؤكد سانتاجادا أن منطقة جنوب إيطاليا قد تأثرت بالمطبخ العربي، وبالتحديد في الماضي. يستدرك قائلاً: "فإذا ذهبت إلى صقلية أو كالابريا، ستجد أطباقاً تقليدية متأثرة بالمطبخ العربي، مثل الفريجولا (المعكرونة الصغيرة كروية الشكل) في سردينيا أو الحلويات التقليدية المصنوعة من الفواكه المجففة والعسل وبذور السمسم في كالابريا. وغالباً ما يفضل الذائقون من منطقة الخليج العربي الأطباق المطبوخة جيداً. لذلك، نلجأ في مطعمنا على سبيل المثال إلى تقديم طبق الكالاماري المقلي ذي الشعبية الواسعة في دبي بلمسة مختلفة، وذلك إلى جانب الروبيان الآتي من منطقة "مازارا" الإيطالية وسمك الأنشوجي المقلي والبطاطس الأرجوانية ورقائق الكوسى. ومع ذلك، بتنا نلمس مؤخراً تغييراً ملحوظاً في أذواق زبائننا العرب الذين باتوا يرغبون أكثر فأكثر بتجربة الأطعمة النيئة، مثل سمك القاروص المقطع إلى شرائح رقيقة جداً أو تارتار التونة".
الشيف لويجي ستينجا: سأذكركم بنكهات أطباق الجدة

العديد من المشاهير

عند سؤالنا الشيف إذا كان قد قام بإعداد طبق خاص نزولاً عند طلب أحد المشاهير، قال: "لم أتلقَّ في الواقع أي طلب خاص من أحد المشاهير بعد، لكنني أحرص على ابتكار مجموعة متنوعة من الأطباق اليومية التي يمكن إعدادها بطرق مختلفة. واستضفنا من قبل العديد من المشاهير الذين تلذذوا بهذه الأطباق المميزة، بمَن فيهم فالنتينو روسي، نجم سباقات الدراجات النارية، ولاعبو كرة القدم مثل أنجيل دي ماريا، ونجم الفنون القتالية المختلطة كونور ماكجريجور، ونجم أفلام السينما الشهير ستيفن سيجال".
تحت قيادة الشيف دومينيكو والابتكار الزراعي، حصل مطعم Altet على جائزة What's On Dubat's Newcomer of the Year لعام 2019، وجائزة What's On Dubat's Best Seafood Restaurant لعام 2020، وجائزة What's On Awards لأفضل مطعم للمأكولات البحرية لعام 2022. يعلق قائلاً: "رغم ذلك فأنا أقوم في بيتي بإعداد الأطباق بطرق سهلة ومبسطة، وأحرص دوماً على استخدام المنتجات الطازجة".

سباغيتي أليتشي بالأنشوجة والطماطم

سباغيتي أليتشي بالأنشوجة والطماطم
سباغيتي أليتشي بالأنشوجة والطماطم

 

تكفي أربعة أشخاص

المقادير

معكرونة سباغيتي جنتيل 400 غرام
فيليه أنشوجة 140 غراماً
زيت زيتون بكر ممتاز 100 غرام
ثوم 10 غرامات
طماطم داترينو 20 غراماً
كبر 20 غراماً
زيتون تاجياسكا 20 غراماً
ثوم معمر 5 غرامات
شبت 5 غرامات
فتات خبز 20 غراماً

طريقة التحضير:

  • اطهي السباغيتي في ماء مغلي مملح لمدة 7 دقائق.
  • اشوي الثوم المقطع بزيت الزيتون البكر الممتاز، وأضيفي فيليه الأنشوجة وحركي في المقلاة حتى يذوب.
  • أضيفي طماطم داترينو المقطعة إلى 4 قطع والكبر وزيتون تاجياسكا واطهيها بضع دقائق.
  • بعد ذلك أضيفي المعكرونة إلى الصلصة واطهيها لمدة 3 دقائق، وإذا لزم الأمر أضيفي ماء سلق المعكرونة.
  • زيني المعكرونة بالشبت المفروم والثوم المعمر. ضعي المعكرونة في طبق، وأضيفي فتات الخبز فوقها، ثم أضيفي قطعة واحدة من فيليه الأنشوجة.
  • يمكنك إضافة الطماطم الكرزية المشوية على الطبق.

في يوم فن الطبخ المستدام.. تعرفوا إلى الأطعمة الأكثر هدراً
* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.