النباتات الداخلية تزيّن مجلسك وتُضفي الخضرة والجمال عليه

ركن يضم مجموعة من النباتات
مجموعة من النباتات الداخلية

من المعلوم أن النباتات الداخلية، تزيد الديكور المنزلي جاذبيّةً، وتُقلّل أعراض  التوتّر، وذلك عندما تتوزّع بالقرب من أماكن جلوس الساكنين. هي جميلة أينما حلت، ومهما كانت أحجامها وألوان أوراقها وأزهارها، وقادرة على إضفاء جمالية على الفراغات. لكن، قبل شراء أي نوع من النباتات، هناك مجموعة من المعلومات، التي يُستحسن أن تكوني على اطلاع بها، علمًا أن هناك أنواع محددة مفضلة لبعض الغرف، لا سيما المجلس والحمّام.

على أبواب الصيف، مارسي هواية منزلية جديدة مُتمثّلة في رعاية النباتات أو حتى اجعلي الأخيرة قليلة التطلب لناحية الصيانة تُزيّن زوايا مجلسك، مع الإشارة إلى أن النباتات تؤنس الوحدة وتُعبّر عن شخصيتك وتُقدّم لك فرصة لمجاورة الطبيعة، في البيئات السكنية بالمدينة. 

7 نصائح في الديكور قبل شراء النباتات الداخلية

النباتات تزين المجلس
زوجان من النباتات الداخلية، في زاوية المجلس
  1. يُستحسن التركيز على مقدار الإضاءة الطبيعيّة، التي تتلقاها الغرف في منزلك، وذلك لأن الإضاءة المذكورة تُحدّد الأنواع المناسبة من النباتات لاقتنائها، سواء كانت الأخيرة ستحلّ في غرفة الجلوس المشمسة أو في الحمّام المُظلم. تجدر الإشارة إلى أن النباتات التي تحتمل العيش في غرفٍ لا تعرف النور سوى قليلًا، تشتمل على: نباتات الثعبان والعنكبوت والبوتوس وعصفور الجنّة والسرخس البكر، مع الإشارة إلى أن الأخيرة تناسبها رطوبة الحمّام...
  2. يُفيدُ التذكير بأن الجهة الشماليّة من المنزل لا تعرف أشعّة الشمس المباشرة، بيد أنّها توفّر الإضاءة المقبولة لأوراق النباتات. أمّا الجهة الجنوبيّة أكثر سطوعًا، وقد تكون مشرقة للغاية في الصيف. الجهة الشرقيّة، بدورها، مُناسبة لنموّ النباتات، فيما تلك الغربيّة تتلقّى كمًّا وافرًا من أشعّة الشمس، وهي أيضًا ممتازة لنموّ المزروعات الداخليّة. إلى ذلك، قد تحتاج النباتات إلى بعض الراحة من أشعة الشمس الشديدة.
  3. تقوم أمور شتّى بدور في تحديد رطوبة المنزل، كجهاز التكييف وترطيب الهواء. في هذا الإطار، تنسجم النباتات الاستوائيّة (كفّ مريم، مثلًا) في البيئة المنزليّة ذات الهواء الرطب، وكذا الأمر في شأن النباتات العصارّية (اليشم، مثلًا).
  4. لا تُناسب تربة الحدائق العادية النباتات المزروعة في الأوعية، إذ هي تتحوّل إلى صلبة عندما تجفّ، الأمر الذي يؤثّر سلبًا في النموّ.
  5.  يهمّ النظر إلى المكان الذي تتفرّع الفروع فيه من الجذع؛ عند ملاحظة البق أو السوس أو القشور، يستحسن صرف النظر عن الشراء، لأنّه عكس ذلك يجعل الآفات المذكورة تصيب النباتات الآخرى المجاورة.
  6. لا تتطلّب النباتات العصاريّة الكثير من العناية، لكن يجب حفظ النباتات المذكورة في أوعية ذات تصريف، لأنّ عكس ذلك يزيد فرص الإفراط في الري، لتتجمّع الرطوبة في القاع، بالتالي، فتغرق الجذور.
  7.  تزيّن النباتات الصغيرة (أقلّ من 2.5 بوصة) حافة النافذة أو الرفّ أو الطاولة. بالمقابل، تحلّ النباتات الأرضيّة (طولها من 2.5 إلى 5 بوصات) في مناطق الجلوس أو المداخل، وقد تتمركز بجوار كرسي أو أريكة. وهي مثاليّة لملء المساحات المفتوحة والزوايا العالية الفارغة. 

ما هي النباتات الداخلية المناسبة لمجلس استقبال الضيوف؟ 

نباتات داخلية جميلة
نباتات موزعة في المنزل

سواء تعلّق الأمر في إضفاء لمسة من الخضرة أو أجواء غريبة أو استوائية، على مجالس النساء، أو حتى ظهور الأخيرة بمظهر رائع، هناك مجموعة من النباتات الداخلية المُرشحة لأداء هذه المهمة. تحقق النباتات الداخلية، في المجالس، جوًّا من الرفاهية. 
في الآتي، لمحة عن البعض من النباتات...

 

نبات فيكس ليراتا الداخلي الجميل 

نبات فيكس ليراتا مزروع في وعاء يشبه السلة
نبات فيكس ليراتا

يُمثّل نبات فيكس ليراتا جزءًا من عائلة شجرة التين، كما يتمتع  بأوراق جميلة وغير نمطية. باختيار هذا الصنف، لإحدى الزوايا، في المجلس، ستبدو الأخيرة أطول. يقوم هذا النبات  أفريقي المصدر بوظيفة جمالية شريطة اختيار موقع له بعناية! كي يزدهر الأخير بشكل كامل، ابحثي عن موقع له في الضوء، ومحميًا من أشعة الشمس المباشرة والتيارات الهوائية، في آن واحد. كما هو يتحمل الظل الخفيف.

شجرة النخيل الداخلية

شجرة النخيل الواضحة في الصورة تسمى كينتيا
كينتيا، شجرة نخيل داخلية مجعدة (الصورة من unsplash)

عزّزي ديكور بيتك، باستخدام كينتيا، والأخيرة شجرة نخيل داخلية مُجعّدة، مثالية لإضفاء جو الغابة الحضرية على مساحتك. أوراق الشجرة الغريبة تشيع شعورًا بالإجازة. إضافة إلى ذلك، مظهر النبات الرشيق والنحيف يضفي طابعًا مميزًا على أي بيئة داخلية مشرقة. هو ضخم وفاخر، ويستدعي ترتيب مكان له ابالقرب من نافذة كبيرة.

شجرة المال الاستوائية

يدان تحملان حوضًا محتويًا على نبات باشيرا
باشيرا، نبات داخلي يُسمى أيضًا بشجرة المال (الصورة من unsplash)

باشيرا أو شجرة المال، تتمتع بجذع مضفر رائع وأوراق على شكل نجمة. لن تمر زائرة مجلسك من دون أن تلاحظ  النبتة، التي سترخي بجمالها على أي مساحة داخلية. ضعي هذه الشجرة الاستوائية بالقرب من نافذة مشرقة، في وعاء مصنوع من الخشب الطبيعي الجميل. 

نباتات لتزيين الحمّام

نبات بيليا بيبيرومويدس
بيليا بيبيرومويدس، نبات استوائي

من المعلوم أن النباتات الاستوائية، مناسبة للبيئة الحارة والرطبة، أي الحمّام، خصوصًا إذا كان الأخير يضمّ نافذة. في هذا الإطار، فتشي عن الأنواع الآتية:
بيليا بيبيرومويدس، النبات الأخضر الجميل ذو الأوراق اللافتة، يضفي البهجة على الفور على أي مكان يحل فيه، بما في ذلك الحمّام. في وعاء خزفي جميل، ضعيه، ورتبي مكانًا له في زاوية بالقرب من الضوء الطبيعي.

نبات الأجلونيما
الأجلونيما، نبات المناسب للحضور في الحمّام

الأجلونيما، نبات مناسب في الحضور في الحمّام ذي الإضاءة المنخفضة؛ فهو يُضيء الغرف شبه المظللة على الفور بفضل الأوراق النحيلة، كما ينشّط الأمكنة المذكورة. يمكنك إضفاء أجواء الغابة الحضرية على الحمّام، عند تخصيص مكان للأجلونيما بالقرب من النافذة في وعاء مصنوع من الطين أو الراتان الجميل بلون الباستيل.