كيفية تنظيف الأسطح الرخامية والحفاظ على لمعانها بأفضل حال؟

سطح رخامي في المطبخ
تلميع الأسطح الرخام

هل فقد الرخام اللمّاع، في منزلك، بعضًا من بريقه، مع مرور الوقت؟ لحل هذه المشكلة، ثمة طريقة لتنظيف الرخام، وإعادة اللمعان إليه، من جديد، علمًا أنه يجدر بربة المنزل أن تكون على دراية كافية بالخامة، وطريقة تنظيفها، أكان الأمر يتعلّق بمهام التنظيف اليوميّة، أو بإزالة البقع، أو التلميع. في السطور الآتية، مجموعة من المواد والطرق الموضّحة بالخطوات حول كيفيّة العناية بالرخام الأبيض الذي يكسو الأرضيّات والأسطح.

العناية بالرخام

طاولة ذات سطح رخام
طاولة ذات سطح مصنوع من الرخام


تتمثّل الخطوة الأولى في استعادة الرخام لمعانه، في تنظيفه، بانتظام، والمسارعة إلى إزالة أي انسكابات أو بقع. وفي إطار غسيل الأسطح الرخام، أضيفي بضع قطرات من سائل الجلي الخفيف غير الكاشط إلى فوطة قماش ناعمة، ومبللة. جدير بالذكر أن الخل الأبيض المقطر ليس مناسبًا للرخام، وكذا هو المبيض أو أي منظف آخر قوي. وفي إطار طريقة التنظيف، لا يصح فرك الرخام المصقول، إذ يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى خدش التلميع، ما يترك بقعًا باهتة.
في المرحلة الأخيرة، استخدمي فوطة قماش نظيفة ورطبة، وامسحي المنظف عن الرخام، ثم مرري فوطة جافة من الألياف الدقيقة.

إزالة البقع عن الرخام

إذا كانت الأسطح الرخام مبقعة، يمكن القيام بالآتي، قبل التنظيف: اصنعي ضمادة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الأمونيا ببطء، مع نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين، وكمية كافية من صودا الخبز، وذلك لصنع قوام كريمي سميك. يجب، بعد ذلك، نشر الضمادة على أي مناطق ملطخة باستخدام فرشاة طلاء نظيفة. ثمّ، تغطى الضمادة، بغلاف بلاستيكي، مع لصق الحواف. يجدر الانتظار من 12 إلى 24 ساعة، ثمّ ينزع الغلاف البلاستيكي.
بعد الجفاف، تكشط الضمادة المتفتتة، باستخدام شفرة حلاقة، من دون حفر سطح الرخام، مع تنظيف أي بقايا من الضمادة، بوساطة فوطة قماش مبللة. يمسح الرخام حتى يجف.

تلميع الرخام

يرشّ كم ضئيل من مسحوق تلميع الرخام على السطح، مع التلميع برفق، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، مبللة، وفق إرشادات المنتج، ففوطة نظيفة ورطبة لإزالة بقايا المسحوق. امسحي الرخام حتى يجف، ولاحظي اللمعان المستعاد.
 

إزالة الصدأ عن الرخام

يمكنك صنع مزيل الصدأ لتنظيف البقع المشوهة للرخام، عن طريق مزجي كميتين متساويتين من صودا الخبز، ومزيل الصدأ، حتى تتشكل عجينة سميكة. تمد الأخيرة، على البقع الصدئة، بحيث تُغطيها بالكامل، مع الانتظار حتى تجف طوال الليل. في اليوم التالي، استخدمي سكين المعجون أو منشفة نظيفة لتفتيت العجينة. 
 

نصائح للاهتمام بالأسطح الرخام 

  1. امسحي البقع، لمجرد رؤيتها، بالماء النظيف، وفوطة، ثم جففي الرخام باستخدام منشفة ورقية.
  2. استخدمي قواعد الأكواب والصواني لأي أغراض تضعيها على الأسطح الرخام، عوضًا عن وضع الأكواب مباشرةً على سطح أو طاولة رخامية.
  3.  إذا كان لديك عرض زخرفي لمنتجات العناية الشخصية في حمام رخامي، استخدمي صينية لحماية السطح. يمنع استخدام قواعد الأكواب من تكوين بقع دائرية على الرخام.
  4. ضع أواني الطهي على وسادات ساخنة عوضًا عن وضعها على أسطح رخامية، فقد تتسبب الأواني الساخنة بإحراق سطح الرخام، ما يترك بقعًا أو أضرارًا، بدلاً من وضعها مباشرة على الحجر.
  5. تجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح بعض مصنعي الرخام باستخدام الصوف الفولاذي لأنه كاشط ويمكن أن يؤثر على سطح الرخام. لذلك، حاولي اختبار الصوف الفولاذي في منطقة مخفية من الرخام قبل استخدامه على أي خدش.

  منظفات لا تضر بالأسطح الرخام

  • صودا الخبز: تُضاف 3 ملاعق كبيرة من مسحوق صودا الخبز إلى ربع جالون من الماء، مع الاستعانة بفوطة لنشر المزيج المذكور على السطح الرخام، وإيداع الأخير منقوعًا لبضع ساعات قبل المسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، مبللة بالماء.
  • الطباشير بيضاء اللون: تُطحن الطباشير بيضاء اللون، فيوزّع المسحوق الناتج عنها على السطح الرخام، مع استخدام فوطة، والمسح بصورة دائريّة، علمًا أن الطريقة المذكورة تتطلّب استخدام الكثير من الطباشير البيض. ثمّ، يمسح السطح، بوساطة فوطة جافّة.
  • خليط الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين: بعد لبس زوجين من القفّازات لحماية جلد اليدين من الحروق، تُضاف كمّيتان مناسبتان ومتساويتان من المكوّنين المذكورين، مع تبليل مناديل المطبخ الماصّة بالمزيج المذكور. تجرّب الطريقة المذكورة لغرض القضاء على البقع القديمة أو المستعصية التي تلطّخ الأسطح الرخام، خصوصًا مع فشل الوسائل التقليديّة في نزع البقع المذكورة.