أفكار لتجديد ديكور المنزل الحديث والمعاصر بأقل التكاليف

تزيين المنزل بالإكسسوارات لافت
إكسسوارات بالجملة موزعة في غرفة المعيشة المعاصرة

أفكار سهلة التطبيق لتجديد ديكور المنزل الحديث والمعاصر، بأقل التكاليف، وذلك لأن بعض التغييرات الطفيفة كفيل بأن يضفي مظهرًا لافتًا، على ديكورات المساحات الداخلية، من دون الاستعانة بخبير.

لكن، قبل الشروع في تجديد ديكور المنزل، يفيد تحديد الطراز المرغوب به؛ سواء كنت تحبين الأسلوب المينيماليست في الديكور الذي يكتفي بعناصر قليلة وألوان محددة أو الأسلوب انتقائي الذي يدمج العصري بالقديم أو الريفي الذي يذكر بمنزل الجدة المقيمة خارج المدينة، جربي على الدوام أن يعكس منزلك ذوقك وتفضيلاتك.   

 
طلاء الجدران

جدران مطلية بطلاء أبيض في غرفة الطعام البسيطة
ديكور منطقة الاستقبال موزع على خلفية بيضاء

طلاء الجدران كفيل بتجديد ديكور المنزل، مع أهمية اختيار الطلاء ذي اللون المحايد لتشكيل خلفية تتناسب مع الأثاث والإكسسوارات، مهما كانت موادها وألوانها. في هذا الإطار، لا بد من الإشارة إلى أن الطلاء البيج أو الكريمي هو خيار ناجح في كل الأحوال، وأن استخدام لون الطلاء عينه في الغرف والمساحات المفتوحة على بعضها البعض، ضروري لتحقيق الوحدة في ديكور المنزل.

من جهة ثانية، في حضور الخلفية المحايدة، فإن تمييز أحد الحوائط عن طريق التكسية بورق الحائط المزخرف بزخارف نباتية، لافت.

إنارة المنزل

غرفة الطعام مضاءة
إنارة متدلاة من السقف وأخرى موزعة على الجدران، في غرفة الطعام

يُعلّق المصممون أهمية على الإنارة لتحقيق ديكور عصري. في إطار تجديد المنزل بأقل التكاليف، تصح إعادة النظر في الإنارة السقفية المُتمثلة في الثريات أو تركيب وحدات الإنارة الزخرفية على الجدران.  الجدير بالذكر أن هناك أربعة أنواع رئيسة من الإضاءة:

  1. الإضاءة المحيطة أي الإضاءة العامة المستخدمة لإضاءة الغرفة بالتساوي. يمكن أن يكون مصدر الإضاءة المحيطة نور الشمس الآتي من النوافذ، أو الإضاءة العلوية، مثل: الثريات أو إضاءة المسار. يوفر النوع المذكور، إضاءة شاملة ويسمح لك بالرؤية والتحرك بأمان، وهو الأساس لأي نظام إضاءة داخلي.
  2. إضاءة المهمة أي تلك المساعدة عند أداء أنشطة محددة، مثل: القراءة أو الطبخ أو الدراسة. هذا النوع من الإضاءة أكثر سطوعًا مقارنة بالإضاءة المحيطة، وهو يوجه نحو الأماكن التي تشتد الحاجة إليها. قد يأتي هذا النوع من الإضاءة من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك مصابيح المكتب أو الطاولة. 
  3. الإضاءة المميزة، التي تُستخدم في تسليط الضوء على مميزات محددة في الغرفة، مثل: المداخل أو النباتات أو الأعمال الفنية أو المواقد. يمكن أن تقوم الإضاءة المميزة بدور مهمّ في إضافة الدراما والشخصية إلى الغرفة.
  4. الإضاءة الزخرفية، التي تقوم بدور جمالي بحت، وتضيف لمسة من الأناقة. يمكن أن تشمل تركيبات الإضاءة المذكورة: شمعدانات الحائط أو الثريات أو الأضواء المعلقة.

 
تزيين المنزل

شراء قطع أثاث جديدة خطوة مُكلفة، إلا أن هناك خطوات مغايرة كفيلة بتزيين المنزل وتحويله إلى مساحة مذهلة، فعلى الرغم من أن أسلوب التصميم يختلف من شخص لآخر إلا أن هناك دائمًا بعض النصائح المجربة التي يجب اتباعها، لتزيين المنزل، وتحسين مظهر الديكور، من دون إنفاق مال كثير. 

الوسائد

وسائد موزعة على الأريكة
مجموعة من الوسائد متعددة الأنسجة موزعة على الأريكة، في منطقة المعيشة

الوسائد اكسسوارات منزلية تزين الأريكة الرئيسة في غرفة الجلوس وتحقق تجديد الديكور الداخلي، بأقل التكاليف. في هذا الإطار، يصح تطبيق القاعدة السهلة الآتية: الصوفا ذات النسيج المحايد تستقبل الوسائد ذات الألوان البارزة، فيما الصوفا ذات النسيج البارز بنقوشه أو ألوانه تتطلب وسائد محايدة، علمًا أن لا قاعدة تفيد بأن الوسائد يجب أن تتشابه لناحية الأحجام أو الأشكال.

طاولة القهوة 

تشتمل أفكار الديكور لتجديد المنزل بأقل التكاليف، على إضافة طاولة القهوة (كوفي تايبل) إلى غرفة الجلوس، مع حسن اختيار التصميم، والإكسسوارات التي ستوزع على السطح، من شموع وكتب وأزهار...
 

السجاد

هو يضيف لمسات جميلة إلى المساحات الداخلية. لكن، يجب إيلاء حجم الغرف التي سيحل السجاد فيها أهمية، مع الإشارة إلى أن الخامات الطبيعية تستخدم بوفر في حياكة السجاد الذي يشابه اللوحات.

النباتات الداخلية

غرفة الجلوس رائقة
نبتة موزعة في الزاوية، بغرفة المعيشة


"تُنعش" النباتات المنزلية الديكور الداخلي البسيط. حتى لو كان وقت القارئة لا يسمح بالعناية بالمزروعات الخضر، يصح اختيار تلك قليلة التطلب لناحية الصيانة أي الري لمرة واحدة في الأسبوع (حتى أقل في بعض الأحيان). نبات الثعبان مثال جيد، في هذا الإطار.

لوحة فنية

ديكور مميز في غرفة المعيشة
لوحتان تزينان الجدار، في غرفة المعيشة

في إطار ديكور المنزل البسيط أيضًا، من المناسب اختيار لوحة فنية للجدار، فهذه الأخيرة ستغني الغرفة التي تحل فيها، وذلك عند اختيار ألوان اللوحة منسجمة مع المحتويات الأخرى، من أثاث وإكسسوارات.

 مقابض الخزائن

في المطبخ، قد تحمل التجديد، مقابض الأدراج والخزانة.

إعادة توزيع الأثاث

تجديد ديكور المنزل بأقل التكاليف، يستدعي إعادة ترتيب الأثاث حول النقطة المركزية، في كل غرفة. قد تكون النقطة المركزية قطعة من الأثاث أو أكسسوارًا بارزًا أو مدفأة أو شاشة التلفاز، وهي أول عنصر تقع العينان عليه عند دخول الغرفة.