الريش ونقوشه ومطبوعاته لتزيين جدران منزلك وزواياه وأثاثه

الريش موظف في تزيين الطاولة
الريش مستخدم في تزيين الطاولة ويشي بجوّ احتفالي
يُغطّي الريش أجسام الطيور؛ علمًا أن بعض الريش صغير وناعم، والبعض الآخر كبير وذو ألوان زاهية. من الناحية العلمية، يوصف الريش بأنه زوائد تتشكل على جلد الطائر - لكن هذا التعريف لا يمكنه وصف مدى جمال الريش.
هناك أمثال عربية عدة عن الريش، دالة على المكانة المميزة للفرد (على راسه ريشة)، كما تكثر الرموز المتعلقة بالريش، في قبائل حول العالم. يُعتقد في الثقافة الأمريكية الأصلية، مثلًا، أن الريشة ترمز إلى الثقة والشرف والقوة والحكمة والحرية، فقد كان يمنح كل من الأمريكيين الأصليين ريشة، عند الفوز في معركة أو عند إبراز الشجاعة في الحرب. من جهة ثانية، يُعطى ريش النسر لآخر تكريمًا له، ويُعرض الريش بوقار وفخر.
في الأساطير المصرية، ارتبطت ريشة ماعت، وهي ريشة النعام، بماعت رمز الحق والعدالة. وكان رئيس الكهنة المسؤول عن جلسات المحكمة يرتدي ريشة ماعت ثم يعطي الريشة للشخص الذي ربح القضية.
في عوالم الأزياء والديكور، يُستخدم الريش بوفر، لا سيما في الملابس الاستعراضية أو تصميم القبعات. كما كان الريش عنصرًا أساسيًّا في الفن والتصميم منذ آلاف السنين.

الريش حاضر في مجموعة من طرز الديكور

ثريا مصممة من الريش والكريستال تحيل إلى أسلوب هوليوود غلامور (الصورة من unsplash)
خلال فترة الفن الحديث (الآر نوفو)، انتشرت مطبوعات الريش، على ورق الجدران وأنسجة الأثاث. أضيفي إلى ذلك، زُخرفت المرايا والمراوح برسوم الريش.
وفي العشرينيات من القرن الماضي، خلال ذروة نمط هوليوود غلامور، كان الريش يبدو على تنانير الفنانات الاستعراضيات والمراوح والثريات...
سواء كان عنصر الديكور المصنوع من الريش، باللون الأبيض أو الكريمي أو أي لون آخر، هو سيسرق الأضواء!
الريش يستخدم في تزيين المنزل
الريش الأفريقي المستخدم في قبعات Juju (جوجو)، يدوية الصنع، ومصدر الأخيرة دولة الكاميرون في أفريقيا، حيث كان يرتدي زعماء القبائل وغيرهم من الزعماء المرموقين هذه القبعات خلال الاحتفالات للرمز إلى الرخاء أوحت لمصممي اكسسوارات المنزل. لذا، تطورت قبعات جوجو إلى معلقات جدارية تستخدم في تزيين المنزل وتفتتح المجال للمحادثة مع الضيوف، خصوصًا عندما تحل في مجموعة مؤلفة من 3 أو 5 قبعات.
ريشة لنعامة

أفكار في الديكور يتقدمها الريش

7 أنواع من الريش منسقة معًا
سواء وُظّف الريش، من خلال لمسات صغيرة أو قطع كبيرة، هو متعدد الاستخدامات في الديكور الداخلي، ويرفع مستوى جماليات منازلنا. تشمل الأفكار في الديكور، التي يتقدمها الريش:
  • ورق الجدران: يُمثّل ورق الجدران المطبوع بالريش، طريقةً رائعةً لإضافة لمسة عتيقة إلى أي غرفة منزلية، لا سيما عندما يكون الريش مُلوّنًا بالأبيض والأسود والوردي. الجدير بالذكر أن ورق الجدران المطبوع بالريش قد يحلّ على سطح واحد لتمييز الديكور. من جهة ثانية، قد يعبر تصميم ورق الجدران عن جوّ معاصر، من خلال طريقة الرسم والألوان المستخدمة.
  • الوسائد: تبدو الوسائد المغلفة بأنسجة منقوشة بنقوش الريش جذابة.
  • تركيبات الإضاءة: يحلو حضور طبعات عائدة للريش، على عاكس الضوء.
  • البطانيات: البطانية المرمية على الأريكة والمُزيّن نسيجها بنقوش للريش جذابة.
لوحة فنية تتقدمها ريشة
  • لوحات فنّية: حتّى في الوقت الراهن، يحلو جمع الريش من طيور مختلفة وتنسيقه في لوحة فنّية لتزيين الجدار أو لملء مزهرية تضمّ أيضًا زهورًا مُجففةً.
  • صائدة الأحلام: يُزيّن الريش صائدة الأحلام، الاكسسوار كثير الانتشار في الطراز البوهيمي (بوهو ستايل) أو الإثني، والمستخدم في تزيين غرف نوم الأطفال والراشدين، إذ يربط الناس بين صائدة الأحلام والنوم.
    صائدة الأحلام معلقة في الغرفة بجوار الشباك (الصورة من freepik)

ريش الطاووس

ريشة لطاووس في برطمان زجاج
يضفي ريش الطاووس، بدوره، لمسةً من الأناقة والغموض على أي غرفة يحلّ فيها، من خلال ألوانه، من أزرق وأخضر وذهبي. وهو قد يملأ المزهرية، خصوصًا أن أن هذا النوع من الريش طويل، ويجذب العين إلى أعلى، ممّا يخلق إحساسًا بالعظمة والأناقة.
من جهة ثانية، يشتهر ريش الطاووس بأنماط عيونه المميزة، والتي يمكن أن تختلف في الحجوم وكثافة اللون. عند دمج هذا النوع من الريش بعناصر أكبر، مثل: تصميمات النسيج أو فن الجدران، ضعي في اعتبارك حجم النموذج بالنسبة لحجم الغرفة. ففي الغرف الأصغر مساحة، اختاري الأنماط ذات العيون الأصغر أو استخدمي الريش باعتدال لتجنب المظهر الفوضوي.