يتميّز التصميم الداخلي المغربي بألوان غنية، ونقوش تعكس حرفية الفنانين المغاربة، والحرفيين، مع استلهامات من الطراز الإسلامي. التصميم المغربي، واحة من الألوان، التي تحملها مواد يشتغل بها حرفيون مهرة فيخرجون من الخشب والنحاس والصوف أجمل القطع... في السطور الآتية، لمحة عن الطراز المغربي في التصميم الداخلي الذي يكحل العين بألوانه، ويدفع إلى تقدير كل من يعمل بيديه لصنع الجماليات البصرية.
التصميم الداخلي الإسلامي
مميزات الطراز المغربي
عن خصائص طراز مراكش في التصميم الداخلي، لنواحي الألوان والمواد والأنسجة، تقول المهندسة إن "ألوان مراكش الأساسية، هي: الترابي والأزرق والأخضر والأرجواني والقرمزي ودرجات البرتقالي"، موضحة أن "المواد الأشهر المستخدمة في التصاميم، هي الطلاء المسمى بـ"التدلاكت" المعروف بمقاومته الفائقة للماء وباللمعان. بالطبع، تتوفر خيارات من التدلاكت غير لماعة". وتضيف أن "استخدام الطلاء المذكور باللون الأحمر الغامق المائل للبني شائع في مراكش. لناحية المواد، النحاس والخشب يعدان الأكثر استخدامًا في طراز مراكش، وذلك في إطار صنع الإكسسوارات المنزلية، لا سيما الفوانيس. الصوف بدوره كثير الحضور، مع الدمج بالجلد والمخمل".
نسخة معاصرة من الطراز المغربي
عن طريقة الجمع بين الطراز المغربي الأصيل وأسلوب الطراز المعاصر، في البيئة المنزلية، تشرح المهندسة أنه "مع سهولة تشكيل المواد الحديثة التي تساعد في تحقيق الفخامة والحداثة في آن واحد، بدون إنفاق مال كثير، أصبحت الزخارف المعقدة التابعة للطراز المغربي، قابلة للحلول في التصاميم "المودرن"، مع التنفيذ بوساطة مواد الجبس والألواح المصنوعة منها، كما بالسيراميك التي تعرف تطورات متلاحقة، بالإضافة إلى مادة بديل الرخام التي تصنع الأرضيات بحسب الأسلوب المغربي القديم.
ألوان الديكور
تضيء المهندسة، في إطار طراز مراكش وطرق توظيف الأخير في المنزل "المودرن"، على الفكرة الآتية: "الألوان أساسية في ثقافة الأمازيغ، لا سيما الألوان الزاهية، وهذه الأخيرة تحول أي فراغ معماري من ممل إلى حيوي"، مضيفة أن "عناصر الإضاءة، لا سيما الفوانيس المزخرفة، وحسن توزيعها بصورة تبرز لعبة الظل والضوء تجعل ديكورات أي فراغ بسيط جذابة وربما غرائبية بعض الشيء". وتتابع أن "البوف قطعة أثاث جلد لا غنى عنها، وهي قابلة لمجاورة الديكورات الجدارية المناسبة للوصول إلى تصميم جامع بين العراقة والحداثة". أضيفي إلى ذلك، تنصح المهندسة بحسن التنسيق بين العناصر، بعد اختيار المناسبة منها، تلافيًا لتشتيت البصر أي تحديد العنصر المميز للفراغ والذي سيكون أساسيًّا، على أن يكون ما يحيط بالأخير بسيطًا. مثلًا: في حال كانت الألوان قوية، يصح تحقيق ديكورات جدارية بسيطة من دون المبالغة في الزخرفة.