بين البيئة المعيشية والتصميم PRADA FRAMES: Being Home 

ندوة بعنوان Prada Frames Symposium: Being Home
ندوة بعنوان Prada Frames Symposium: Being Home

عقدت برادا Prada، على مدى ثلاثةِ أيامٍ من الشهرِ الماضي، ندوتها السنويَّة في ميلانو تحت عنوان Prada Frames Symposium: Being Home. وجاءت الندوةُ متعدِّدةُ التخصُّصات بالتوازي مع معرضِ Salone del Mobile في المدينةِ الإيطاليَّة، وتحديداً في متحفِ Bagatti-Valsecchi Museum.

 

 


في نسخةِ الندوةِ الثالثة، تعمَّق البرنامجُ في العلاقةِ المعقَّدةِ بين البيئةِ المعيشيَّةِ والتصميم. الحدثُ، الذي حملَ عنوان «أن تكونَ في المنزل» Being Home، نظرَ إلى البيئةِ المعيشيَّةِ بوصفها إطاراً لمواجهةِ التحدِّياتِ المعاصرة، إذ لم يعد المنزلُ مجرَّدَ مصدرٍ للراحة. إنه أيضاً مأوى، وبنيةٌ تحتيَّةٌ للخدمات، وهذا الفضاءُ الديناميكي المتطوِّرُ باستمرارٍ.

وتضمَّنت الحدثُ، الذي جاء برعايةٍ من استديو التصميمِ والبحث Formafantasma، إسهاماتٍ من علماءَ ومهنيين من مجالاتٍ بحثيَّةٍ متنوِّعةٍ، بمَن فيهم Paola Antonelli، Brigitte Baptiste، Kate Crawford، Jack Halberstam، Anna Puigjaner، Alice Rawsthorn، Isabella Rossellini، وFrançoise Vergès.

وأقيمت الندوةُ Prada Frames باستضافةِ متحفِ باجاتي فالسيكي في ميلانو، المشيَّدِ في القرن الـ 19، والتابعِ لعصرِ النهضةِ الجديد.

ويتميَّزُ المتحفُ بمحتوياته من أثاثٍ، يعودُ إلى القرنين الـ 15 والـ 16، كما أنه مثالٌ فريدٌ على تداخُلِ التاريخِ الشخصي والفنِّي، ويعدُّ أحدَ أقدمِ التعبيرات عن التصميمِ الخاصِّ بالمدينة.

وفي هذه المناسبةِ، فتحَ المتحفُ قاعاته للمحادثاتِ الحميمة، والمحاضراتِ ذات الموضوعاتِ المعنَّيةِ بالديكورِ المنزلي، في تبادلٍ مثالي، وغير متقطِّعٍ للمعلومات عن غرفِ المعيشةِ، والنومِ، والطعامِ، والحمَّامِ، والمكتبة.

وضمَّت ندوةُ Prada Frames سلسلةَ «بودكاست» بشراكةٍ مع KoozArch، وتكوَّنت من 16 حلقةً تسجيليَّةً صوتيَّةً، يتمُّ إصدارها على أساسٍ أسبوعي، بدءاً من 17 إبريل، مع قائمةِ تشغيلٍ مخصَّصةٍ على Spotify & Apple podcasts وkoozarch.com.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط

 


جلسات الندوة

 

 

من ندوة التي عقدتها برادا

 


قدَّمت كلَّ الجلساتِ أليس روسثورن، واشتملت على التالي:

غرفة المعيشة Being Modern: قامت الجلسةُ بتأطيرِ الأرضِ كغرفةِ معيشةٍ مشتركةٍ، والتحقيقِ في أشكالها المتنوِّعةِ من التعايش، كما تداولت مناظرَ للمدينةِ غير المتكافئةِ اجتماعياً.

المكتبة Being Together: تعمَّقت الجلسةُ في العيشِ خارجَ محيطِ المنزل واستمرَّت مع استكشافِ الممارساتِ البشريَّة في الحديقة.

الحمَّام Being Fluid: جلسةٌ، جرى فيها التحقيقُ في الحمَّام بوصفه جسماً مائياً غامراً، وبنيةً من الجداولِ والسوائل.

المكتبة Being Extramuros: شارك في الجلسةِ المسجَّلةِ مسبقاً صانعو أفلامٍ، استكشفوا الحياةَ الريفيَّة، والتدجين، وممارساتِ الترحال.

الحمَّام Being Hidden: تجلسةِ حول الأبعادِ المتعدِّدةِ للحمَّام.

غرفة المعيشة Being Queer: تمَّ النظرُ لمساحاتِ المعيشةِ بوصفها حاوياتٍ معياريَّةً، مقارنةً مع تصاميم Queer Vessels التي تستضيفُ هياكلَ عائليَّةً بديلةً.

غرفة الطعام Being Ritualistic: جرى فيها التباحثُ حول الهندسةِ المعماريَّةِ كعروضٍ وطقوسٍ لرعايةِ المجتمع والتجمُّع.

يمكنك أيضًا الاطلاع على مجموعات جديدة من دور عالمية بالتزامن مع معرض ميلانو للمفروشات