مهندسان لبنانيان يعكسان جماليات الحديد من خلال تصميم الأثاث

المهندسان باسل هادي وروان قوصان
المهندسان اللبنانيان باسل هادي وروان قوصان

تأسر قطع الأثاث المشغولة بالحديد والمُعدّة من المهندسين اللبنانيين باسل هادي وروان قوصان العين. هناك صلة قرابة بين هادي وقوصان، اللذين تجاورا على مقاعد الجامعة الأميركية في بيروت، حيث درس باسل الهندسة المدنية وروان الهندسة المعمارية. ثمّ، هما أسّسا مشروع Plush Oasis، منذ أقلّ من عام، بهدف تقديم تصاميم فريدة من نوعها من الأثاث، تجمع بين الجمال الوظيفي والمتانة، مع التركيز على استخدام الحديد مادة رئيسة.
يهدف المُصمّمان الشابان إلى إثبات أن الصناعة المحلية والإمكانيات المتوافرة في لبنان، يمكن أن تُنتج قطع أثاث مُميزةً وذات جودة عالية.
في الحوار الآتي نصّه، تسأل "سيدتي" المُصمّمين عن طرق الاشتغال بالحديد وطبيعة تصاميمها والاتجاهات الدارجة، في إطار الأثاث المعدني.

الأثاث المعدني

طاولات جانبية منفذة باستخدام الحديد

لماذا اخترتما المعادن مادة لتصميم الأثاث؟ وما هو المعدن ذو الحضور الطاغي على تصاميمكما؟

باسل: اخترنا المعادن لتصميم الأثاث، وذلك لأنّها توفر متانةً وقوّةً وتُعمّر طويلًا، إضافة إلى إمكانية تشكيل المعادن بحسب أشكال مُنوّعة ومُعقّدة. الحديد هو المعدن ذو الحضور الطاغي على تصاميمنا، لقوّة الخامة المذكورة وسهولة تشكيلها، بطرق فنّية وجماليّة. يتكوّن بعض من التصاميم أيضًا، من الحديد بصورة رئيسة، مع الدمج بـالخشب والزجاج.

تحديات العمل

ما هي التحديات الرئيسة التي يواجهها المُصمّم، في العموم، عند الاشتغال بالمعادن؟

باسل: تشمل التحدّيات الرئيسة، التعامل مع أوزان المعادن الثقيلة والتآكل والصدأ والتكلفة العالية لبعض الأنواع من المعادن. إضافة إلى ذلك، يتطلّب العمل بالمعادن معدّات وأدوات خاصّة لتشكيلها وصقلها.

مراحل التصميم

زوجان من الطاولات الحديد يتمتعان بشكل مستدير عند سطحهما وقاعدتهما

هل يمكنكما شرح عملية التصميم، منذ الفكرة الأولية، وصولًا إلى المنتج النهائي؟

روان: تبدأ عملية التصميم بفكرة مستوحاة من اتجاهات التصميم الحديثة أو احتياجات العملاء؛ لنرسم رسمًا تخطيطيًّا للفكرة، بعد ذلك، ثمّ ننتقل إلى دراسة إمكانية التنفيذ. بعد التأكد من التصميم النهائي، نختار المواد المناسبة، ونشرع في عملية التصنيع، التي تشمل القطع واللحام والتشطيب. في المرحلة الأخيرة، نخضع قطعة الأثاث للفحص للتأكد من جودتها ومتانتها، قبل عرضها للبيع.

اتجاهات دارجة في عالم الأثاث

طاولة جانبية مزودة بقسم تحتي لحفظ الحاجيات

ما هي الاتجاهات الحالية، في إطار تصميم الأثاث المعدني المعاصر؟

روان: تشمل الاتجاهات الحالية، التصاميم البسيطة والنظيفة، إضافة إلى دمج المعادن بمواد أخرى، مثل: الخشب والزجاج لعكس مظهر أكثر دفئًا وتنوّعًا. وقد أصبحت الألوان الجريئة والأنماط الهندسية غير التقليدية شائعة أيضًا، وهو ما نُركّز عليه أخيرًا لأن تصاميم الأثاث المذكورة تلفت الانتباه وتجذب العملاء غالبًا.

تقنيات العمل

هل تستخدمان تقنيات أو أدوات معينة لتحسين جودة التصاميم؟

باسل: نعم؛ نستخدم تقنيات، مثل: القطع بالليزر والطباعة ثلاثية الأبعاد لضمان دقّة التصاميم، إضافة إلى الطلاءات المُقاومة للصدأ والتآكل لتحسين جودة القطع ومتانتها.

نصائح للمهتمين بالأثاث المعدني

طاولة ذات تصميم غير تقليدي، لا سيما لناحية القاعدة

ما هي النصائح التي تقدماها للعملاء للحفاظ على الأثاث المعدن وإبعاده عن التآكل والصدأ؟

روان: ننصح العملاء بـتنظيف الأثاث، بانتظام، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، جافة، أو مبللة بالماء، مع تجنّب المواد الكيميائية القاسية. أضيفي إلى ذلك، يمكن استخدام مواد، مثل: الشمع أو الطلاء الواقي للحفاظ على الأثاث من التآكل والصدأ. من المهمّ أيضًا تجنب تعريض الأثاث لرطوبة عالية لوقت طويل.

أوزان المعادن الثقيلة

ما هي الطرق لتقليل أوزان الأثاث المعدني، من دون التأثير على قوّته؟

باسل: نستخدم تقنيات التصميم الهندسي لتقليل الوزن، مثل: إدخال الفراغات والأنماط المثقبة في الأعمال. إضافة إلى ذلك، نقوم بدراسة السماكات المناسبة للحديد المستخدم لضمان المتانة والتوازن، مع الحفاظ على الوزن الكلي للقطعة، بصورة تُسهّل نقلها من مكان إلى آخر.

أشكال غير تقليدية للأثاث

لاحظتُ أن أشكال التصاميم غير معهودة؛ إلى أي حدّ تهدفان إلى جذب الناس إلى الأثاث غير التقليدي؟ وماذا عن الألوان؟

روان: نهدف إلى تقديم تصاميم فريدة تبرز في الأمكنة التي تحلّ فيها وتلفت الانتباه، ما يمنح العملاء قطع أثاث عمليّةً وفنّيةً، في آنٍ واحدٍ. نتلاعب بالألوان، لإضفاء لمسة جمالية إضافية، إذ نختار ألوانًا جريئة، ونستخدم التدرجات اللونية أحيانًا، لتحقيق تأثيرات بصرية مُميّزة.

مجموعتان من الأثاث

كم مجموعة أصدرتما؟ وما هي طبيعة القطع في كلّ منها وفكرتها؟

باسل وروان: أطلقنا مجموعتين رئيستين؛ يحمل كلّ منهما فكرةً خاصّةً، فإحدى المجموعات مستوحاة من الهندسة المعمارية الحديثة ومُميّزة بالخطوط الحادة والأشكال الهندسية. ونحن، في صدد إطلاق مجموعة الصيف، التي تتكون من قطع أثاث خارجية ذات أشكال مُميّزة وفريدة ومُناسبة للحدائق المنزلية والمناطق المجاورة لحمّامات السباحة فيها.
___

  • الصور من Plush Oasis