لوحات فنية جدارية صغيرة تُزين جدران المنزل المعاصر

لوحة صغيرة في منطقة المعيشة
لوحة صغيرة تعلو الأريكة، في منطقة المعيشة
للوحات الفنّية الموزّعة على جدران المنزل، مهما كانت الغرفة ووظيفتها، دور في تجميل الديكور الداخلي. تسمح اللوحات، التي تتشارك والساكنين المساحات الداخلية، بتأمّلها وفهم رسائل التشكيليين أو الاستيحاء منها. وفي حين يقتني بعض الناس اللوحات الفنية لتشكيليين مُحدّدين أو للأحاسيس التي انتباتهم في مقابلها أو للموضوعات التي تصورها بالريشة أو بالفحم أو بمواد أخرى، يهدف البعض الآخر إلى التنسيق بين اللوحات المُشتراة وعناصر الديكور الأخرى أو حتّى متابعة المُستجدات المُتعلّقة بديكور جدران المنزل وسبل تزيينها فتطبيقها.
إذا كانت القارئة من الفئة الثانية، فقد تهمها السطور الآتية، التي تتناول اتجاهات اللوحات الفنّية المعاصرة المُهيمنة على المنزل.

اتجاهات جديدة في عالم الفنّ

لوحة تزين الجدار (الصورة Image by rawpixel.com on Freepik)
في العام الجاري (2024)، يعجّ عالم الفن باتجاهات جديدة تتمثّل في الأحجام الصغيرة للأعمال، والجاذبية الديناميكية والمزخرفة لفن الوسائط المختلطة، وإعادة تعريف فنّ البورتريه، مع متابعة الفن التجريدي أسر القلوب والإيحاء بالمعاصرة. لدمج الاتجاهات الجديدة المذكورة بمنزلك، بسهولة، هذه نقاط موضحة.

الأسلوب التجريدي في اللوحات الفنية الجدارية

لوحة تجريدية مُعلّقة على جدار في المنزل (الصورة من pexels)
لا يزال الأسلوب التجريدي في اللوحات الفنية الجدارية مُستمرًا، في العام الجاري (2024)؛ فالأشكال والخطوط غير المحددة، في الرسوم، تُضفي إحساسًا بالإبداع والحداثة على المساحات الداخليّة.
تكمن شعبية اللوحات الفنية الجدارية في الكيفية التي تحوّل عبرها أي غرفة منزلية "تسكنها" إلى معاصرة وإضافة عنصر جذّاب بصريًّا إلى الديكور الداخلي.

لوحات صغيرة

لوحة صغيرة تشغل جدار غرفة المعيشة (الصورة من pexels)
أصبحت اللوحات صغيرة الحجوم مرغوبة أكثر فأكثر، لا سيما في إطار ديكور المنزل الصغير، فهي تتناسب بشكل مثالي مع زواياه وتتيح المزيد من المرونة. يدور هذا الاتجاه حول تقريب الفنّ من الحياة اليومية، ما يجعله أكثر تكاملًا معها ويمكن الوصول إليه من مساحاتنا الشخصية. الجدير بالذكر أن الأعمال الفنية الصغيرة، تحمل تأثيرًا بصريًّا قويًّا، ما يضيف "شخصية" إلى الغرف التي تضمّها إليها.

فنّ البورتريه

رسم بورتريه يزين الجدار (الصورة من pexels)
في العام الجاري (2024)، يظل فن البورتريه الكلاسيكي خالدًا، وهو يتجاوز إعادة تشكيل الوجوه إلى التقاط الجمال الكامن فيها والأحاسيس. تُرسم لوحات البورتريه، باستخدام الألوان النابضة بالحياة والتقنيات المبتكرة والعناصر الرمزية في الرسم المعاصر، ما يجعل كل لوحة سردًا شخصيًّا مُكثفًا.

وسائط مختلفة

نموذج من فن الوسائط المختلطة أو المكس ميديا (الصورة من Image by rawpixel.com on Freepik)
يشير فن الوسائط المختلطة (مكس ميديا) إلى شكل من أشكال الفنون التشكيلية، التي تجمع بين مجموعة منوعة من الوسائط في عمل فني واحد. مثلًا: الرسم بالحبر وفوقه بالألوان المائية، ثم بقلم رصاص، فلصق صورة... بحسب الرؤية. تُضيف الطبيعة الديناميكية للوحات الفنية متعددة الوسائط (مكس ميديا) طابعًا مُعاصرًا إلى ديكور منزلك. من خلال اختيار أماكن استراتيجية لكل لوحة من هذه اللوحات، يُمكنك إنشاء نقطة مركزية في الديكور تجذب العين وتُحفّز على المحادثة والتفكير والخيال. عمق تركيب هذا الأسلوب الفني وتكوينه الانتقائي يجعلانه مميزًا، لا سيما عندما يشاركك مساحاتك الداخلية.

طرق موضحة كيفية دمج اللوحات المعاصرة بمنزلك؟

  • وزّعي مجموعة من اللوحات متعدّدة الوسائط، الصغيرة، على جدار واحد، الأمر الذي يُضيف اهتمامًا بصريًّا ويسمح لمجموعتك الفنية برواية قصّة متماسكة. المفتاح لتحقيق جاذبية في الديكور، هو ترتيب اللوحات بصورة غير مُتماثلة، مع تأطيرها بإطارات ذات أشكال وجماليات متنوعة، لكن متناغمة.
  • يسمح التحول نحو اللوحات الأصغر حجمًا بتوزيع أكثر من واحدة منها في كل ركن من أركان منزلك.

إطارات اللوحات

لإطارات اللوحات أهمية أيضًا، في مظهر ديكور المنزل. لذلك، يمكن اختيار:
  • إطارات مُزخرفة للوحات، بصورة تجذب الانتباه إليها، من دون أن تطغى على المساحة.
  • إطارات مصنوعة من مواد معاد تدويرها، مثل: الخيزران والخشب، وغيرهما من الخيارات الصديقة للبيئة، وذلك للتقليل من الأثر البيئي وإضافة الدفء والملمس إلى التصميم الداخلي.
  • إطارات رقمية، مع صعود الفن الرقمي، إذ يمكن التبديل بين الأعمال الفنية بلمسة زر واحدة، ما يسمح بتحقيق ديكور ديناميكي يمكن أن يتغير مع المواسم أو الحالات المزاجية أو حتى أحداث معينة. يحلو أن تحل الإطارات الرقمية جنبًا إلى جنب أخرى تقليديّة، فتدخل بذا عناصر الديكور في حوار مرئي بين العالمين الرقمي والمادي. يوفر الجمع بين شاشات العرض الرقمية وتقنيات التأطير الكلاسيكية لمسة عصرية مميزة هذا العام (2024).