مُنظّفات للأرضيات السيراميك منزلية الصنع فعّالة على الأوساخ

تنظيف أرضية المطبخ
امرأة تنظف أرضية المطبخ
يُمكن إنجاز مهمّة تنظيف الأرضيات السيراميك، بشكل أسهل، في حال استخدام منظف كيماوي جاهز فعّال. بالمقابل، يمكن اللجوء إلى وصفات طبيعية، للعناية بالأرضيات المنزلية السيراميك. لمحة عن الوصفات، في السطور الآتية، مع ضرورة الإشارة إلى أن المنظف الجاهز يحتوي في مكوناته، على مواد قاسية، لذلك لا يخلو استخدامه من آثار جانبية. لكن، يمكن لوصفات التنظيف منزلية الإعداد، إنجاز المهمة أيضًا، ولكن من دون أي آثار جانبية. أضيفي إلى ذلك، هناك تدابير تتخذ عند تنظيف الأرضيات السيراميك، لا تكتفي بصب الماء والدعك بالصابون أو بالمنظف، مهما كان نوع الأخير.

طرق تنظيف الأرضيات المنزلية السيراميك

تنظيف أرضيات المنزل

قبل التنظيف بالماء، لا بدء من اتباع الآتي، تلافيًا لإتلاف الأرضيات السيراميك: استخدام مكنسة يدوية ذات شعيرات ناعمة أو مكنسة كهربائية، لإزالة أي أوساخ وغبار وحطام، مع عدم الإغفال عن تمرير المكنسة في الزوايا. سيؤدي القيام بذلك إلى منع خدش البلاط عند المسح أو التنظيف الرطب.

منظفات فعالة للأرضيات السيراميك

  • صودا الخبز: لصنع منظف فعال للأرضيات السيراميك، يصب الماء، في زجاجة مزودة ببخاخ، ويضاف إليها سائل الجلي ومسحوق صودا الخبز، مع إغلاق الزجاجة ورجها بلطف، حتى تمتزج المكونات، علمًا أن هز الزجاج بقوة، سيولد الكثير من فقاعات الصابون. يجب رش المنظف متعدد الأغراض المذكور، على الأرضيات السيراميك، أو حتى الرخام، الخامة "الحساسة"، مع استخدام إسفنجة في مسح أي بقايا أوساخ، فالممسحة لتنظيف المساحات الكبيرة.
  • الخل الأبيض: هناك وصفة ثانية لمنظف الأرضيات السيراميك، مُتمثلة في صب الماء، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع إضافة الخل الأبيض وسائل الجلي وزيت عطري، مثل: زيت النعناع. تغلق الزجاجة، وترج بلطف، حتى تمتزج المكونات. يجعل محلول التنظيف المذكور، الأرضيات نظيفة، وينشر رائحة منعشة، من جهة ثانية، يمكنك استبدال عصير الليمون الحامض بالخل الأبيض.
  • مزيج الخل الأبيض بصودا الخبز: يُخلط الماء والخل الأبيض ومسحوق صودا الخبز، داخل زجاجة مزودة ببخاخ، مع الاستخدام على الأرضيات السيراميك المتسخة والدعك بوساطة فرشاة أسنان، وممسحة لإنجاز عملية التنظيف.
  • الخل الأبيض والبوراكس: يُخلط الماء الدافئ والخل الأبيض والبوراكس، معًا، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الاستخدام على الأرضيات السيراميك المتسخة، والاستعانة بفرشاة أسنان في فرك الشقوق، وممسحة في إنجاز عملية التنظيف.
  • الكحول الطبي: يصب الماء في دلو، مع إضافة مقدار مواز لغطاء من الكحول الطبي، والقليل من سائل الجلي، لـتنظيف أرضيات المنزل المصنوعة من السيراميك، المتسخة للغاية، بوساطة الممسحة.
  • الأمونيا: إذا كانت الأرضيات السيراميك، مبقعة بـبقع "عنيدة"، يصح استخدام الأمونيا، مع الخلط بالماء، والتنظيف باستخدام إسفنجة أو ممسحة.

نصائح للعناية بالأرضيات السيراميك

  • على الرغم من كون السيراميك، مادة صلبة نسبيًّا، إلا أن الأرضيات المصنوعة من الخامة، والأخيرة عبارة عن طين طبيعي ورمل وماء، مخبوزة في الفرن، يمكن أن تتعرض للخدش. لذلك، سيؤدي الكنس أو التنظيف المنتظم، بوساطة المكنسة الكهربائية، إلى الحؤول دون تشويه الأسطح المذكورة.
  • من المهمّ ترتيب مكان لممسحة خارجية وأخرى داخلية، للسماح بمسح الأقدام في الدخول والخروج.
  • بعد الكنس أو التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية، تمسح الأرضيات السيراميك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، باستخدام منظف مركب من إحدى الوصفات المذكورة آنفًا، والماء الساخن.
  • من الصحيح استخدام الممسحة الخيطية أو الشريطية، في التنظيف.
  • يجب استبدال الماء، لمجرد اتساخه، أثناء التنظيف.
  • يمكن أن يصبح بلاط السيراميك زلقًا عندما يكون مبلّلًا، لذلك من الضروري تجفيف المنطقة جيدًا بوساطة منشفة نظيفة.
  • عند تركيب بلاط جديد، فكري في استخدام السيراميك الداكن، فهو لا يخفي الأوساخ فحسب، بل يضفي مظهرًا عصريًّا جذابًا على الديكور.