إعادة تعريف الفخامة في فيلا بدبي بتوقيع المهندسة حليمة مسقم

منطقة الجلوس في فيلا مجددة في دبي
منطقة الجلوس في فيلا مجددة واقعة في دبي

تُعبّر المساكن، مهما كانت مساحاتها فسيحة أو ضيّقة، عن الذين يقيمون فيها؛ أذواقهم، وتفضيلاتم، وسبل عيشهم، فمحتويات المساكن، من قطع أثاث، واكسسوارات، ومواد ديكور، وألوان، بليغة في رواية قصص الساكنين.
تقع الفيلّا المبينة في الصور، في منطقة "جراند فيوز" في ميدان، بدبي، وتتألف من ستّ غرف فسيحة. تولّت مشروع تجديدها، في مجال هندسة التصميم الداخلي، حليمة مسقم، مهندسة معمارية جزائرية، مُقيمة في دبي منذ 8 سنوات، ومؤسّسة شركة Bloom & Beyond design. تُشارك المهندسة حليمة مسقم، التي تعُرف بأسلوبها السهل الممتنع، والأخير يوصف بأنّه معاصر وبسيط ودافئ ومريح، "سيدتي"، تفاصيل الفيلّا، في السطور الآتية، مع ملاحظة أن أي إحساس بالبرود يغيب عن مساحاتها، ولو أنها غارقة في العصرنة.

ذوق صاحبة الفيلا الراقي

غرفة الأكل تشغل جزءًا من منطقة الجلوس، في الفيلا

عندما وطأت قدما المهندسة حليمة مسقم الفيّلا، أوّل مرّة، انتابها شعور بالتناغم مع المكان، وبالعمليّة. وبعد أن قابلت صاحبة الفيلا، أحسّت على الفور أن الأخيرة تمتلك ذوقًا راقيًا للغاية، وعرفت حينئذ أنها على أعتاب تولي مشروع مُميّز، ومثمر. تقول لـ"سيدتي": "كانت الفيلّا، ومنذ البداية، تتمتع بإمكانيات هائلة، للتحوّل إلى مساحة فريدة من نوعها". وتضيف: "جمعتُ في هذا المشروع بين الأناقة، والفخامة، والوظائف العصرية، لمنح الفيلّا طابعًا خاصًّا، من دون الإغفال عن عامل الراحة". لافتة إلى أن "هذا المشروع كان نتاج تعاون مثمر بينها وبين عميلة كانت تثق بها، وتؤمن برؤيتها". وتزيد: "كان هناك، منذ البداية، فهم متبادل أننا في صدد خلق شيء مميز وفريد معًا".

المهندسة حليمة مسقم
المهندسة حليمة مسقم


وتتابع سرد قصة الفيلّا، قائلة: "كانت لدى صاحبة الفيلا رؤية واضحة للغاية، فهي تحبّ الخطوط المنحنية، ما جعل الأخيرة تصبح جزءًا أساسيًّا من التصميم. وهي كانت تسعى إلى أن يعكس التصميم شخصيتها، مع الاحتفاظ بجوّ من الفخامة والدفء". وتشدّد على الفكرة الآتية: "من الضرورة أن يعكس كل مشروع تصميم داخلي أشتغل عليه أسلوب حياة، وشخصيات الذين يسكنون المكان". وتزيد: "في هذا المشروع، كان من المهمّ دمج ذوق صاحبة الفيلا بلمستي الإبداعية، وذلك للوصول إلى نتيجة نهائية تعكس شخصيتها واحتياجاتها اليومية".

اكسسوارات التزيين موزعة على سطح طاولة الطعام

مواد الديكور الطبيعية الفخمة والألوان المحايدة

تفاصيل في منطقة المعيشة تبرز استخدام مواد فخمة في التصميم الداخلي

في التصميم الداخلي للفيلا، يلفت حضور مواد عالية الجودة، هي: الخشب الطبيعي، والرخام، مع لمسات من الكتّان والحرير مُستخدمة في الأقمشة، والصوف في السجاد. كان الزجاج أيضًا، جزءًا من العناصر التصميميّة.
ومن المُلاحظ أن الألوان المحايدة سائدة في الفيلا؛ عنها، تقول المهندسة حليمة: "تُمثّل الألوان المحايدة أساس أي تصميم داخلي، وذلك لأنها تمنح المكان إحساسًا بالهدوء والراحة". وتضيف: "هذه الألوان خالدة، ما يعني أنها لا تفقد جاذبيتها، مع مرور الزمن، وتسمح بإبراز التفاصيل الأخرى في التصميم بشكل أفضل".

تفاصيل عن غرف الفيلا

منطقة الجلوس

عن تفاصيل منطقة الجلوس، وغرفة المكتب، وغرفة النوم، والحمّامات، وغرفة الملابس، تعدّد النقاط الآتية:

  • منطقة الجلوس: كانت مزدوجة الارتفاع، لذلك انصبّ التركيز على تعزيز الشعور بالاتساع، من خلال التصميم. في هذا الإطار، اختيرت الستائر الطويلة، ووحدة التلفاز المُصمّمة بشكل خاصّ لإبراز الارتفاع.
    غرفة المكتب
  • غرفة المكتب: تحتوي بين عناصرها التصميميّة، على قوس مميز يعكس الأناقة، مع تكرار استخدام المنحنيات، للحفاظ على هوية موحدة، في الديكور الداخلي.
    جانب آخر من غرفة المكتب المنزلي، مع ملاحظة القوس
  • غرفة النوم الرئيسة: تصف المهندسة حليمة الفراغ المعماري المذكور بـ"التحفة الفنية"، وتوضّح أنها جمعت غرفتين معًا لخلق مساحة واسعة.
    غرفة نوم فخمة
    غرفة نوم فسيحة تتمتع بتصميم رائق
     وهي استخدمت وحدة تلفاز في الفصل بين منطقة النوم ومنطقة الملابس.
    الجانب الآخر من وحدة التلفاز المستخدمة في الفصل بين منطقة النوم ومنطقة الملابس

    تحتوي منطقة الملابس، على طاولة للزينة (منضدة التسريح). 

    منضدة التسريح في غرفة الملابس
  • غرفة الملابس: صُمّمت بشكل مخصّص لاستيعاب كل حاجيات الساكنين من الأحذية إلى الحقائب، بهدف خلق مساحة مريحة ومنظمة وتعكس الراحة والفخامة.
    غرفة الملابس منظمة بصورة تستوعب كل حاجيات الساكنين
  • الحمّامات: يتكرّر في الحمّامات، حضور الميكروسيمنت (مادة تتكون من أسمنت سريع التصلب، وحشوات دقيقة، مثل: كربونات الكالسيوم، أو مسحوق الكوارتز الناعم، ومجموعات دقيقة، وبوليمر لاصق)، والرخام، معًا.
    حمام فخم وفسيح
    تتمتع الفراغات المذكورة بمظهر فاخر وعصريّ، في الوقت عينه.
    مغسلة في الحمّام، مع ملاحظة الرخام الفخم