هجان.. رحلة فيلم سعودي بالمهرجانات السينمائية حول العالم

"أفيش" فيلم هجان- الصورة من صفحة شركة "فيلم كلينك" على "فيسبوك"
"أفيش" فيلم هجان- الصورة من صفحة شركة "فيلم كلينك" على "فيسبوك"

ينطلق اليوم حفل افتتاح مهرجان روتردام للفيلم العربي في دورته الـ24 بهولندا، وتشهد دورة هذا العام من المهرجان عرض 33 فيلماً سينمائياً خلال فعاليات المهرجان، وقد تم اختيار الفيلم السعودي "هجان" ليكون فيلم افتتاح دورة هذا العام ليستكمل الفيلم رحلته بالمهرجانات العالمية والتي نستعرضها لكم.

المهرجانات السينمائية العالمية تحتفي بـ"هجان"

وكان قد شارك الفيلم السعودي "هجان" للمخرج أبو بكر شوقي بالعديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، حيث تم عرضه بـ مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الماضية ضمن قسم "روائع عربية" وحينها حاز الفيلم على إعجاب الحضور والمُشاركين بالمهرجان ولاقى ردود فعل واسعة.


كما شارك أيضاً الفيلم السعودي "هجان" بـ مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بدورته السابقة في عرضه العالمي الأول، ولاقى الفيلم حينها حالة استحسان كبيرة من النقاد والمُشاركين بفعاليات المهرجان من صُناع السينما، وفي أبريل الماضي أقام مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، عرضاً خاصاً للفيلم السعودي "هجان" والذي جاء ضمن برنامج فعاليات "ليالي عربية" والذي يهدف إلى تقديم تجربة سينمائية فريدة من نوعها للجمهور، وحينها شهد عرض الفيلم حضور كل من سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد إيناس بنت أحمد الشهوان ومخرج الفيلم أبو بكر شوقي.
كما شارك فيلم "هجان" بالدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية والذي تم إقامته مطلع مايو الجاري، وشهد الفيلم حضور عدد كبير من الجمهور والمُهتمين بصناعة السينما في الخليج.

"هجان" يحصد الجوائز بالمهرجانات العالمية

ولم تقتصر مُشاركات الفيلم السعودي "هجان" بمهرجانات السينما حول العالم بالعرض فقط، ولكن الفيلم نجح في حصد العديد من الجوائز من مختلف الدول العالمية بعد إشادة صُناع السينما في العالم بالفيلم، حيث حصد فيلم "هجان" جائزتي لجنة التحكيم الخاصة للتمثيل ولجنة التحكيم الخاصة للإخراج بمهرجان هوليوود للفيلم العربي الدورة الماضية.
فيما حاز فيلم "هجان" على جوائز "أفضل فيلم طويل، أفضل تصوير، أفضل ممثل، من المهرجان السينمائي الخليجي في دورته الرابعة والتي أقيمت في الرياض، وجوائز "النخلة الذهبية - لجنة التحكيم، النخلة الذهبية – أفضل ممثل، النخلة الذهبية أفضل ممثلة، النخلة الذهبية لأفضل تأليف موسيقي" في الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية.

 

تفاصيل فيلم "هجان"وتدور أحداث فيلم "هجان" حول شخصية "مطر" وهو أصغر طفل في عائلة سعودية من فرسان الهجن، يجد نفسه مضطراً لمواجهة تحديات الحياة والموت في رحلة ملحمية بعد وفاة شقيقه وفرصة الانتقال للعيش في المدينة. بدلاً من ذلك، يخوض "مطر" وناقته وتدعى "حفيرة" مغامرة شجاعة عبر الصحراء، بحثاً عن حياة أفضل وحرية حقيقية.

وفيلم "هجّان" فيلم روائي طويل إنتاج سعودي مصري أردني، إخراج أبو بكر شوقي، وتمثيل الطفل عمر العطاوي والذي يظهر للمرة الأولى أمام الكاميرا، وعزام النمري، وتولين بربود، وعبد المحسن النمر، وشيماء الطيب، وإبراهيم الحساوي، ومحمد هلال.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».