10 أفلام سلطت الضوء على القضايا النسائية.. بنتين من مصر وأسماء الأبرز

البوستر الرسمي لفيلم "بنتين من مصر"- مصدر الصورة الشركة المنتجة
البوستر الرسمي لفيلم "بنتين من مصر"- مصدر الصورة الشركة المنتجة
منذ سنوات طويلة ويهتم القائمون على الفن بشكلٍ عام والسينما بشكلٍ خاص بتسليط الضوء على القضايا النسائية التي تهم المجتمع، وكان الطلاق والخلع والإصابة بالأمراض المناعية من أهم المشكلات التي لفتت أنظار صنَّاع الفن وسلطوا الضوء عليها.
عدد لا بأس به من الأعمال التي حملت على عاتقها مناقشة هذه القضايا كان لها دور إيجابي وتأثير فعال في تغيير وجهة نظر المجتمع في هذه الأمور، وإعطاء المرأة مكانتها التي تستحقها في المجتمع والاعتراف بإمكانياتها وقدراتها في التحديات التي تواجهها في الحياة.

بنتين من مصر

زينة وصبا مبارك تعاونا معاً لأول مرة في فيلم "بنتين من مصر" الذي تم عرضه عام 2010، واعتبر البعض هذا العمل من أهم الأفلام التي سلطت الضوء على ما تعانيه فئة من البنات في مصر.
يكشف فيلم "بنتين من مصر" قصة كفاح فتاتين تواجهان مشكلة تأخر الزواج في إطار دراماتيكي مشوق، حيث يناقش الفيلم قضايا نسائية في إطار المجتمع الذي يعاني من الكبت والقهر.
شارك في بطولة هذا العمل عدد من النجوم بجانب زينة وصبا مبارك أبرزهم: أحمد وفيق، إياد نصار، طارق لطفي، نهال عنبر، عمر حسن يوسف، وغيرهم.

أمل

يُعتبر فيلم "أمل" واحداً من الأعمال الموجهة لمخاطبة العقل الذي لم يغير نظرته للمجتمع السعودي، وخصوصاً المرأة السعودية. مخرجة العمل هناء الفاسي أكدت أن الهدف الأساسي من العمل بعث رسائل إيجابية تخاطب المشاهد الغربي بالدرجة الأولى، وذلك لتصحيح المفاهيم المغلوطة عند المجتمع الغربي تجاه وضع المرأة السعودية في كثير من جوانب حياتها.
بجانب ذلك يعكس العمل الضوء على الحياة العامة في جدة وما تعيشه من حراك ثقافي واجتماعي يعكس التقدم الكبير الذي تعيشه هذه المدينة.

أسماء

استطاعت هند صبري في "أسماء" أن تقنع الجمهور بالشخصية التي قدمتها، خاصة أنها اعتمدت في عدد من مشاهد العمل على الظهور دون مكياج بالإضافة إلى ارتدائها للحجاب الذي تناسب مع الشخصية التي لعبتها.
يُعتبر فيلم "أسماء" من أقوى الأفلام السينمائية التي ناقشت قضايا تخص المرأة؛ فقد سلط العمل الضوء على شخصية فتاة تعاني من مرض نقص المناعة، وتقرر عدم الاستسلام له فتخوض حرباً عنيفة ضده سواء بالسعي لعلاج نفسها أو بث الأمل في قلوب كل المصابين بهذا المرض اللعين، وعلى مدار أحداث العمل تستطيع أن تحقق ما تسعى إليه.
جسد بطولة هذا العمل: هند صبري، ماجد الكدواني، سيد رجب، هاني عادل، أحمد كمال، وغيرهم.

ريم

قررت المخرجة السعودية سميرة عزيز أن تغزو السينما الهندية في بوليود، وقامت بإنتاج فيلم جاء عنوانه "ريم"، لتصنع أول فيلم سعودي تدور أحداثه بين ثقافتين مختلفتين في مومباي ومدينة جدة.
تدور أحداث الفيلم حول فتاة سعودية تسافر إلى الهند بحثاً عن والدتها، ثم يعرض الفيلم العديد من التحديات الدينية والثقافية التي تواجهها "ريم" في الهند التي تُعتبر ثقافةً جديدةً بالنسبة لها، لتلتقي "ريم" شاباً هندياً يساعدها في العثور على والدتها، لكنها تقع في غرامه وتتزوجه بعد أن تحصل على موافقة السلطات في المملكة.

قد ترغبين في معرفة.. مخرجة سعودية تطلق فيلم "ريم" من بوليوود

احكي يا شهر زاد

عام 2009 قدمت منى زكي واحداً من أجرأ أعمالها الفنية، وتعرضت لهجوم كبير بسبب جرأة الموضوعات التي تناولها فيلم "احكي يا شهر زاد"، وشهدت هذه التجربة أول تعاون يجمعها بحسن الرداد في السينما.
تناول الفيلم عدداً من القصص لنساء يخضعن لحالة من القهر النفسي أو الاجتماعي التي تعبر عن حالة من التناقض أو الازدواجية في المجتمع.
شارك في بطولة هذا العمل عدد كبير من النجوم أبزرهم: ناهد السباعي، نسرين أمين، سوسن بدر، محمود حميدة، حسن الرداد، محمد رمضان، ورحاب الجمل.

أنا حرة


تدور قصة فيلم "أنا حرة" في الفترة ما قبل ثورة يوليو حول شخصية أمينة التي تتمرد على تربيتها وتقاليد وعادات المجتمع التي تفرض على المرأة قيوداً معينة، وكان هذا الفيلم واحداً من الأعمال الجريئة في هذا العصر، حيث تناول مشكلات حقيقية تخص حياة المرأة في هذه الفترة.
شارك في بطولة هذا الفيلم: لبني عبد العزيز، شكري سرحان، حسن يوسف، وزوزو نبيل.

يوم للستات

يُعتبر هذا الفيلم من الأعمال التي كشفت عن معاناه وكبت المرأة في مراحلها العمرية المختلفة، وتم عرضه لأول مرة عام 2016 في مهرجان لندن السينمائي، وأكدت إلهام شاهين أن هذا العمل له مكانه خاصة عندها لأنه يُعتبر العمل رقم 100 في مشوارها الفني.
وتبدأ القصة بتداول خبر افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية، ويخصص المكان يوم اﻷحد للسيدات فقط، وهو ما يؤدي إلى جمع العديد من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة، حيث تحلم "عزة" منذ زمن بارتداء ملابس السباحة، وتجد "شامية" من يستمع إليها حين تتحدث عن حياتها الخاصة، وتحاول "ليلى" تجاوز حزنها على ابنها الراحل، في حين كان الشباب يتلصصون على السيدات وهن في حمام السباحة.
وشارك في بطولة هذا العمل: إلهام شاهين، ناهد السباعي، هالة صدقي، نيللي كريم، فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، وغيرهم.

أريد حلاً

يُصنف فيلم "أريد حلاً" لـ فاتن حمامة ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، ويحتل المركز الـ21.
قصة الفيلم تدور حول سيدة تعمل مترجمة وتستحيل الحياة بينها وبين زوجها الدبلوماسي الشهير؛ فترفع دعوى قضائية وتواجه العديد من الأزمات والمشكلات في صالات المحاكم وفي النهاية تخسر القضية.

فيلم فتاة المصنع

فيلم "فتاة المصنع" واحد من الأعمال التي حققت نجومية الفنانة ياسمين رئيس، حيث مثل أولى بطولاتها المطلقة في عالم السينما، وقدمت شخصية هيام التي تبلغ من العمر 21 عاما، وتعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس.
وخلال رحلة عملها تشعر بالحب والانجذاب تجاه مديرها في العمل، وتعيش معه قصة حب مميزة، لكنها تجد نفسها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبيء رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية، لكنها تميزت بقوة وإراده جعلتها تقف ترقض في يوم زفاف حبيبها.
وشارك بطولة هذا العمل مع ياسمين رئيس هاني عادل وسلوى خطاب وسلوى محمد علي ومن إخراج محمد خان.

صمت القصور

صمت القصور من أوائل الأعمال التي قدمتها هند صبري في السينما، وكان عمرها في هذه التجربة 14 عاماً، وأكدت أنها بعد مشاركتها في العمل أُصيبت بحالة من الغرور وشعرت بالتميز عن صديقاتها في المدرسة.
فيلم صمت القصور له قصة مميزة متعلقة بالمشكلات النسائية حيث سلط الأضواء على خادمة تُدعى عالية التي لم تعد تتحمل عناء الغناء في الأفراح، وكذلك حياتها مع لطفي الذي يرفض الزواج منها؛ ما يجعلها تفكر في عودتها خادمةً في القصر من جديد، خاصة بعد وفاة الأمير.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».