أسماء أعضاء لجان التحكيم للدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي 2024

بوستر الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي- الصورة من حساب المهرجان الرسمي على إنستغرام
بوستر الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي- الصورة من حساب المهرجان الرسمي على إنستغرام
كشفت إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي عن أسماء أعضاء لجان التحكيم لفعالياته المختلفة للدورة الخامسة، والمقرر انطلاقها في العاصمة الأردنية عمان، خلال الفترة من 3 إلى 11 يوليو الجاري؛ مؤكدة أنه جرى اختيار لجان التحكيم بعناية شديدة؛ استناداً إلى خبراتهم ومساهماتهم في السينما وصناعة الأفلام، وبما يضمن التوازن والتعدديّة.

ظافر العابدين عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة كلّاً من: عايدة بيغيتش، مخرجة وأكاديمية بوسنية. والمخرج المغربي حكيم بلعباس، وهو أيضاً المدير العام للمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما في الرباط. والفنان ظافر العابدين. وبريسلي تشوينيج، ممثل وكاتب وناشط اجتماعي من جنوب أفريقيا.

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية الطويلة بمهرجان عمان السينمائي؛ فمكوّنة من: ليث المجالي، منتج ومونتير أفلام ومصور فوتوغرافي أردني. وخديجة السلامي، من أولى صانعات الأفلام في اليمن. وستيفين ماركوفيتز، منتج وموزّع أفلام من جنوب أفريقيا.
وتضم لجنة تحكيم الفيلم العربي القصير كلّاً من: خضر أيدروس أحمد، كاتب سيناريو ومخرج صومالي فنلندي. ومراد أبوعيشة، مخرج أردني وكاتب سيناريو. والمخرجة سوزان يوسف.

وأخيراً لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "فيبريسي"، وتضم كلّاً من: الناقد السعودي أحمد العياد. والناقدة البولندية علا سلوى. ورونالد ب. غلاسبرغن، مهندس معماري، فنان ومنظم معارض من روتردام، يكتب بشكل رئيسي عن الفنون والسينما والسياسة الدولية.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أن أيام عمّان لصناعة الأفلام "القسم المهني للمهرجان" أيضاً لجنة تحكيم محترفة لاختيار المشاريع الفائزة لمنصات التطوير وما بعد الإنتاج، وتتضمن: جيهان الطاهري، صانعة أفلام حائزة على العديد من الجوائز كمخرجة وكاتبة وفنانة ومنتجة ومرشدة سينمائية ذات مساهمة ملحوظة في السينما العربية والأفريقية. وأليس خروبي، مديرة فنيّة ومبرمجة أفلام، تشغل حالياً منصب مديرة برمجة السينما في سوق الفيلم، وهي عضو في لجنة مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي.
وذلك بجانب: أمين مطالقة، مخرج أفلام أردني مقيم في لوس أنجلوس. ونيكولا فاديموف، صانع أفلام سويسري ومؤسس شركة Akka Films. وجانا وهبة، مخرجة ومنتجة سينمائية، تشغل حالياً منصب المديرة التنفيذية لمهرجان ريف في لبنان.

52 فيلماً في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي

يُذكر أنّ الدورة الجديدة تشهد مشاركة نحو 52 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج، وتشمل مزيجاً من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة.
ومن المُقرر عرض 12 فيلماً لأول مرة في العالم العربي، وعرض فيلمين لأول مرة عالمياً وهي العروض الأولى على الإطلاق لهذه الأفلام.
بالإضافة إلى ذلك، ستُعرض 5 أفلام لأول مرة دولياً، وهي العروض الأولى لهذه الأفلام خارج بلدها الأصلي؛ حيث تتنافس هذه الأفلام في أربعة أقسام للحصول على جائزة السوسنة السوداء.
ويستضيف مهرجان عمان السينمائي للمرة الرابعة على التوالي، قسماً خاصاً تحت عنوان: "موعد مع السينما الفرنسية– العربية" وهو قسم غير تنافسي يضم خمسة أفلام روائية، وستة أفلام قصيرة إما فرنسية أو مشتركة الإنتاج مع فرنسا، كما سيعرض المهرجان قسماً آخر غير تنافسي بعنوان: "إضاءة"، والذي يسلّط الضوء على قصص أخرجها مخرجون مخضرمون أو شباب من المنطقة.

للمزيد.. 52 فيلماً في الدورة الخامسة من مهرجان عمَّان السينمائي

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».