تيجي نسيب .. كيف جمعت أنغام بين قمة النضج الفني والذكاء العاطفي؟

أنغام- الصورة من حسابها على إنستغرام
أنغام- الصورة من حسابها على إنستغرام

ربما لم تذُق مطربة مصرية في العقود الثلاثة الأخيرة طعم استمرارية النجاح، بالقدر الذي عرفته النجمة أنغام، عبْر مشوارها الفني الممتد، الذي بدأته منذ عام 1987 وحتى الآن.

أنغام التي عبّرت بصوتها وإحساسها عن هموم بنات جنسها ومشاكلهن العاطفية وتمردهن وأحلامهن على مدى أكثر من ثلاثة عقود من الزمان، أثبتت أنها لازالت قادرة على فهم المشهدين الموسيقي والعاطفي في مصر خلال الآونة الأخيرة؛ لتقدّم في ألبومها الجديد "تيجي نسيب" 12 أغنية جسّدت في نظر الكثيرين مزيجاً بديعاً بين ما يمكن أن نطلق عليه "قمة النضج الفني" و"ذروة الذكاء العاطفي".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Angham (@anghamofficial)

خارج السرب

اختارت أنغام أن تغرّد عكس السرب كعادتها دائماً؛ فطرحت ألبوم "تيجي نسيب"، في فصل الصيف، الذي يُعتبر موسم الأغنيات الخفيفة الراقصة ذات الإيقاع السريع، رغم حالة الكآبة التي تسيطر على معظم أغنيات الألبوم، التي قد تناسب أجواء الشتاء أكثر؛ ضاربةً عُرض الحائط بقواعد "الأغاني الموسمية"؛ مراهنةً على نجاح الألبوم لجودته؛ فكان لها ما أرادت.

أنغام كانت قد غابت عن تقديم الألبومات الغنائية المصرية طيلة 5 سنوات كاملة، وتحديداً منذ قدّمت ألبوم "حالة خاصة جداً" عام 2019؛ مكتفيةً خلال تلك الفترة بطرح عدد من الأغاني المنفردة، كان من أبرزها: "هو نفس الشوق"، و"خليني شوية معاك"، و"لوحة باهتة"، و"سيبك إنت". إلى جانب ألبومين خليجيين هما: "مزح" عام 2020، و"يا قلبي لا تحزن" الذي طرحته خلال العام الجاري.

عودة أنغام إلى الألبومات المصرية هذه المرة جاءت من خلال "تيجي نسيب"، الذي يعَد باكورة إنتاجات شركة "صوت مصر" التي أسستها أنغام. وتم طرحه خلال الأيام القليلة الماضية عبْر قناتها الرسمية على يوتيوب، وعبْر منصات الاستماع المختلفة.

تتعاون أنغام في "تيجي نسيب" مع عددٍ من الشعراء والموزعين، أبرزهم: أمير طعيمة، ونادر عبدالله، وإيهاب عبدالواحد، وحسن الشافعي. والملحنين: تامر عاشور، وطارق مدكور، ونادر حمدي. إلى جانب تعاونها مع الفنان أكرم حسني لأول مرة، في أغنيتين من كلماته، وهما: "تيجي نسيب"، و"خليك معاها". كذلك تعيد أنغام تقديم لحن قديم للموسيقار الراحل رياض الهمشري من خلال أغنية "بقالك قلب".

قمة التوهج الفني

عندما يطرح أحد المطربين ألبوماً غنائياً مكوّناً من 12 أغنية، قد تمُر أغنية أو اثنتان مرور الكرام على أذن المستمع ولا يعاود الاستماع إليهما مرة أخرى بذات الشغف.

هذا الأمر لم يكن له مكان في "تيجي نسيب"؛ حيث تُقدم أنغام 12 أغنية، كان لكل منها نصيبٌ كبير من التميُّز والجودة الفنية، التي قد تصل إلى حد الكمال، والتي بتنا نفتقد إليها كثيراً في الآونة الأخيرة.

ذروة الذكاء العاطفي

تقدّم أنغام في ألبوم "تيجي نسيب" نموذجاً لما يمكن أن نسميه "العلاقات التوكسيك"، أو العلاقات العاطفية السامة غير الصحية وغير المتكافئة، والتي تؤذي صاحبها أكثر مما تفيده.

"خليك معاها": حب في الظلام

"Please, stay where you are، Don't come any closer، Don't try to change my mind، I'm being cruel to be kind، I can't love you in the dark!"

"من فضلك، ابقَ حيث أنت. لا تقترب أكثر. لا تحاول تغيير رأيي. أنا أكون قاسية لكي أكون رحيمة. لا أستطيع أن أحبك في الظلام!"

هذه الكلمات الرائعة التي تغنّت بها النجمة Adele في أغنيتها الشهيرة "Love In The Dark" عام 2015 تعبّر عن حالة الحب السري الذي يجب أن يبقى في الخفاء.

في "خليك معاها" تنقل لنا أنغام كواليس هذا الحب الخفي الذي لا يمكن أن يرى النور مطلقاً، وتلك العلاقة العاطفية المعقّدة التي يحب فيها الشخص شخصاً لا يعتبره خياره الأول.

تخاطب الحبيبة حبيبها المرتبط بأخرى خلال الأغنية على لسان أنغام قائلة: "بتروح لھا وترجعلي لما في یوم تمل. وأنا حبي لیك عمال یزید ولا يوم يقل. أنا مش طریق ھسمح بأنك فیه تضل. كان نفسي أعیش ویاك في نور كفایة ضل. خليك معاها".

موضوع جريء غير معتاد في الأغنيات العربية، كتبه الفنان أكرم حسني بصدق وعذوبة يُحسبان له بكل تأكيد. وما زاد الأغنية تألقاً، هو ألحان إيهاب عبدالواحد وتوزيع نادر حمدي الحالمين، وصوت وإحساس أنغام المليئان بالشجن والاستسلام. "أنا مش ھحارب. علي باب موارب. كان اختیارك. والرد جالي. ده أنا شفت قسوة. لو كنت أسوى. عندك حقیقي. ما توریھالي".
 

"وبقالك قلب" و"موافقة": فن الانتقام

"وعايزنا نرجع زي زمان. قول للزمان ارجع يا زمان". كلمات رائعة تغنّت بها كوكب الشرق أم كلثوم في رائعتها "فات الميعاد" عام 1967، تلك الأغنية التي كتبها الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، ولحّنها الموسيقار الراحل بليغ حمدي، بليغ الذي غادر مصر رغماً عنه في مرحلة هامة من مسيرته وذاق مرارة الغربة، تماماً كما فعل لاحقاً الموسيقار رياض الهمشري الذي غادر مصر إلى بيروت عام 2003، وتُوفي فيها عام 2007، لتعود أنغام وتكرم ذكراه من خلال إعادة إحياء أحد ألحانه في أغنية "وبقالك قلب"، التي تتقاطع كلماتها مع كلمات أغنية "فات الميعاد"، من خلال المقطع الذي تقول كلماته: "قول للزمان يرجع من تاني. يمكن يوميها عذابي يروح"، تماماً كما تقاطعت دروب ملحني الأغنيتين.

أغنية "وبقالك قلب" من كلمات أمير طعيمة، وتوزيع الموسيقار طارق مدكور.

"ليك عندي وجع لازم تاخده. من إمتى بتسكت على حقك. حقي وحقك. ھاخد حاجتي. وھديك حاجتك. من دلوقتِ. أنا ھرجَّعلك. كسرة نفسك. اللي كانت فيك لما قابلتك".

لا تخلو كلمات أغنية "موافقة " التي كتبها الشاعر "حدوتة" من القسوة والتحدي ونفاد الصبر، كذلك لحن إيهاب عبدالواحد وتوزيع مصطفى نجم، اللذين بدآ هادئين، ثم انفجرا مع جملة "حقي وحقك" وما تلاها، معبرَين عن مشاعر بطلة الأغنية التي تنفجر بعد صمت؛ معلنةً عن قدوم وقت الحساب لحبيبها الذي تحملته أكثر مما يستحق. "موافقة أسيبك وتسيبني. ونرجع كل حاجة مكانها. رجعلي لشخصيتي كيانها. وترجع لحياتي أمانها. فيه حاجات انكسرت جوايا. إنت ما تقدرش على تمنها".
 

"اسكت" و"تيجي نسيب": قوة الرفض

"اسكت مش كبرنا وفھمنا وذاكرنا. ده إنت إن جیبت آخرك. مش ھتجیب آخرنا. اسكت مش قدمنا وعقبالك فھمنا. بقى فيه خبرة نعرف. إيه اللي مش لازمنا".

تجسّد أنغام في أغنية "اسكت" ما يطلق عليه: قوة الرفض، والصبر على علاقة مسيئة، الذي يتحول مع الوقت إلى قسوة تفاجئ صاحبها نفسه قبل الآخرين.

تفوّقت كلمات نور عبدالله خلال الأغنية، على ألحان مصطفى العسال وتوزيع محمد العشي، اللذين رغم جودتهما، لم يخرجا عن المألوف كثيراً. وجسّدت أنغام بأدائها الغنائي خلال الأغنية بنجاح كبير، مشاعر القوة والتشفّي والرفض. "أنا ما بتعادش تاني. ولا أعیش غیر باختیاري. وھسیبك للیالي. تعایرك باللي فات. وإنت تستاھل إنك. تموت بالذكریات".

على القدر ذاته من القسوة والوصول إلى حالة الانفجار العاطفي، تأتي كلمات أغنية "تيجي نسيب" التي كتب كلماتها أكرم حسني، بتميز بارز وتقول بعض كلماتها: "الملل لا يحتمل. راح الأمل خد حتة منا. بقى بُعدنا أريح لنا. بقى كرهنا باين في عينا".

تنقل أنغام خلال الأغنية بصدق إحساسها وصوتها، حالة الاستسلام واليأس بعمق لا تخطئه الأذن، ويأتي لحن إيهاب عبدالواحد الرشيق، وتوزيع حسن الشافعي الشاعري، كعلامتي تميُّز على جودة الأغنية التي اختارتها أنغام لتكون دُرة تاج الألبوم.
 

"ماكنش وقته" و" كان بريء": مشاعر الصدمة

"عیشني في الأحلام معاه. غمضت عیني مشیت وراه. والفرحة مشیت ورانا. لا سألته یوم رایحین لفین. ولا كنت خایفة من السنین. ما إدیتش أبداً خوانة".

كم هي العلاقات التي برع أحد الطرفين فيها في الكذب إلى حد الصدق؟

هذه هي قصة أغنية "ماكنش وقته" التي تروي فيها المُحبة كيف كانت بداية العلاقة رائعة وشاعرية؛ حتى تحدث الصدمة وتكتشف حقيقة الشخص الذي تحبه.

تضافرت كلمات أمير طعيمة مع ألحان إيهاب عبدالواحد وتوزيع "مادي" وصوت أنغام، لتقديم أغنية رائعة عبّرت عن حالة الصدمة العاطفية بصدق شديد.

كذلك أغنية "كان بريء" التي كتب كلماتها نادر عبدالله، ولحّنها تامر عاشور، وقام بتوزيعها نادر حمدي. التي يقول مطلعها: "كان بريء جداً وشكله كان طفولي. وكان فیه أحاسیس حلوة منه بیوصلولي. وبحماسه وبجنونه واندفاعه. شُفته قدامي في كذا موقف بطولِي". تجسد الحالة ذاتها التي يبدو الحبيب فيها مثالياً، قبل أن تتكشف الحقائق الصادمة.
 

"بنعمل حاجات"، و"أقولك إيه"، و"إيه الأخبار": قمة الضعف والتعلُّق المَرضي

"بنعمل حاجات. حاجات مش شبھنا. وما تلیقش بینا. وتبقى في ماضینا. وكل اللي فات. ده محسوب علینا. ونبكي ساعات. دموع ندمانین. ویادوبك یومین. بننسى ندمنا. ونغیر كلامنا. ونعید اللي فات".

مَن منا لا يتعلم من أخطائه؟. أو كما تقول أنغام في الأغنية: "ومین فینا عاش. وما غلطش غلطة؟". نعرف أن الوقوع في الحب مع أشخاص غير جديرين بالحب أحياناً هو خطأ كبير، لكن كثيرة هي المرات التي يطغى فيها القلب على العقل، وتطغى العاطفة على القدرة على اتخاذ القرار؛ فنستمر في تكرار الأخطاء ذاتها بالقدر نفسه من البراعة.

الأغنية من كلمات أمير طعيمة، وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع خالد سليمان- شقيق أنغام.

في الفلك ذاته، تدور قصة أغنية "أقولك إيه"، التي تقول بعض كلماتها: "یا سكة ومش بغیرها. یا غلطة مصرة أكررها. ورغم ده كله مش كارهة إني أبقى معاك".

تدرك المُحبة هنا خطأها وسر معاناتها، لكنها تحت تأثير التعلُّق المَرضي، لا تقوى على تغيير واقعها أو التعافي من هذا الحب الموجع.

كلمات بديعة كتبها أمير طعيمة، ولحّنها إيهاب عبدالواحد، ووزعها محمد العشي، بروعة بالغة؛ فجاءت كإحدى أجمل أغنيات الألبوم المليئة بمشاعر الشجن. "یا روحي اللي بعذبھا. نھایتي اللي بقربھا. یا قھوة مُرَّة بشربھا. بطعم الخوف. وحبة بحبة أنا بفضى. لا أنا قابلاك ولا رافضة. ومش لاقیة لصبري علیك. سبب معروف".

كذلك أغنية "إيه الأخبار" التي تجسّد حالة الإنكار وعدم القدرة على تجاوز حب سابق. وهي الحالة التي تعبّر عنها أنغام بعمق من خلال الأغنية عندما تقول: "أنا اللي مضيعة حياتها. بتستنى واحد فاتها. بتسأل أسئلة مش لاقية إجاباتها".

الأغنية من كلمات نادر عبدالله، وألحان أحمد الناصر، وتوزيع تميم.
 

"القلوب أسرار": وما الحب إلا للحبيب الأول

يقول الشاعر أبوتمام: "نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحبُ إلا للحبيب الأولِ"، ويقول الشاعر آمار مصطفى على لسان أنغام في أغنية "القلوب أسرار"، التي لحّنها شرنوبي ووزعها تميم: "كل صفحة قفلتھا مستحیل أرجع لھا. إلا صفحة فیھا صورتك. عمري واقف عندھا. كان يمر الوقت جنبك. زي مشهد طوله لَقطة. بُعدي عنك لو دقيقة. كان في حق نفسي غلطة".

تتبدل الوجوه وتستمر الحياة، ويبقى داخل القلب مكان لا يمسه أحد لشخص واحد فقط، هذا ما عبّرت عنه أنغام في تلك الأغنية التي تفيض بالرقة والحنين والتعبير عن حب خالد لا ينتهي. "المشاعر بیننا بتلف في دوایر. والقدر أوقات یرتب من بعید. واللي كنت زمان قفلت علیه الستایر. افتكرته لما شوفتك من جدید".
 

"هو أنت مين": لا مفاجآت حتى الآن

أغنية "هو أنت مين" تبدو حالتها غريبة بعض الشيء على هذا الألبوم المليء بالأحزان؛ فهي الأغنية الرومانسية المثالية التي تقول كلماتها: "هو أنت مين. علشان في ثانية تشيل حاجات. وتهد رصة ذكريات. وتلخص العمر في يومين. ليه تبقى مين. علشان تزورني تقوم تبات. جوة في سواد العين وأخبيك بالسنين". أغنية مليئة بالإيجابية تجعل المستمع الذي اختبر كافة مشاعر الفراق والحزن خلال الألبوم، يتساءل في كل مقطع قائلاً: "حسناً، متى سوف تكتشف أنغام حقيقة هذا المحب المخادع وحقيقة تلك المثالية الزائفة؟".

قدّمت أنغام خلال ألبوم "تيجي نسيب" 11 أغنية جسّدت خلالها المعنى الحقيقي للعلاقات العاطفية السامة، لكنها ربما أرادت من خلال أغنية "هو أنت مين" أن تذكّرنا أنه مازالت هناك علاقات عاطفية صحية وسويَّة، لكن بالنسبة ذاتها، نسبة 1 إلى 11 فقط لا غير.

المفارقة أن أغنية "هو أنت مين" هي الأغنية الوحيدة في الألبوم التي كتبتها امرأة (هالة الزيات)، وهي من ألحان محمود خيامي، وتوزيع طارق مدكور.

 

في الختام

أغنيات ألبوم "تيجي نسيب"، يبدو جوُّها العام متشابهاً للوهلة الأولى، لكنّ كلاً منها يترك أثراً يبقى طويلاً في الروح، تماماً كما يبقى أثر قطع الزجاج الصغيرة في اليد المجروحة.

تابعي المزيد... ملاحظات على ألبوم أنغام تيجي نسيب.. ألحان ترى النور ولقب صوت مصر يعود مجدداً
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».