رئيس وزراء بريطانيا السابق يكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث

الملكة إليزابيث الثانية (Queen Elizabeth II). مصدر الصورة: Frank Augstein / POOL / AFP
الملكة إليزابيث الثانية (Queen Elizabeth II). مصدر الصورة: Frank Augstein / POOL / AFP

رحلت الملكة إليزابيث عن عالمنا يوم 8 سبتمبر عام 2022 عن عمرٍ ناهز 96 عاماً، لتُنهي بوفاتها عهد أطول الملوك الأوروبية حكماً الذي استمر 70 عاماً. وقد كشفت شهادة الوفاة الخاصة بها أن سبب الوفاة يعود إلى "التقدم في العمر"، إلا أن مذكرات رئيس وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون جاءت بما هو جديد.

مذكرات بوريس جونسون تكشف السبب الحقيقي لوفاة الملكة إليزابيث

في مذكراته القادمة Unleashed، والتي ستُنشر في المملكة المتحدة في 10 أكتوبر وستصدر في الولايات المتحدة في 22 أكتوبر، يزعم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، 60 عاماً، أن الملكة إليزابيث أُصيبت "بشكلٍ من أشكال سرطان العظام" في السنوات الأخيرة من حياتها.

في مقتطف نُشر على حلقات في صحيفة ديلي ميل في 28 سبتمبر، تذكر جونسون اجتماعه الأخير مع الملكة في قلعة بالمورال في سبتمبر 2022، قبل يومين من وفاتها عن عمر يناهز 96 عاماً. يكتب جونسون في Unleashed: "كنت أعرف منذ عام أو أكثر أنها مصابة بنوع من سرطان العظام، وكان أطباؤها قلقين من أنها قد تدخل في تدهور حاد في أي وقت". ويُضيف عمدة لندن السابق أن السكرتير الخاص للملكة، السير إدوارد يونغ، قال: "لقد تدهورت كثيراً خلال الصيف".

وفي ظل هذه التصريحات، رفض قصر باكنغهام التعليق.
قد ترغبين في معرفة شهادة وفاة الملكة إليزابيث تكشف سبب وتوقيت الوفاة

كتاب سيرة ذاتية يسلط الضوء على مرض الملكة إليزابيث

أدلى "غيلز براندريث"، وهو صديق للأمير فيليب الراحل، بادعاءات بشأن الملكة الراحلة في سيرة ذاتية بعنوان Elizabeth: An Intimate Portrait. ادعى "براندريث" أن الملكة كانت في الواقع تعاني بشكلٍ نادر من "سرطان نخاع العظام" الذي أودى بحياتها.

قال "غيلز براندريث": "لقد سمعت أن الملكة مصابة بنوع من الورم النقوي- سرطان نخاع العظم- والذي من شأنه أن يفسر إجهادها وفقدان الوزن ومشكلات الحركة، التي قيل لنا عنها كثيراً خلال العام الماضي أو نحو ذلك من حياتها".

وأضاف: "أكثر أعراض الورم النقوي شيوعاً هي آلام العظام، خاصة في الحوض وأسفل الظهر، والورم النخاعي المتعدد هو مرض يُصيب كبار السن غالباً. لا يوجد علاج معروف حالياً، لكن العلاج- بما في ذلك الأدوية التي تساعد في تنظيم جهاز المناعة والأدوية التي تُساعد على منع ضعف العظام- يمكنها أن تُقلل من شدة أعراضه ويُطيل بقاء المريض لمدة أشهر أو سنتين إلى ثلاث سنوات".

سبب وفاة الملكة إليزابيث بحسب السجلات الرسمية

نشرت السجلات الوطنية في أسكتلندا، شهادة وفاة الملكة إليزابيث الثانية، موقَّعة من ابنتها الأميرة آن. الوثيقة الرسمية، التي تم تسجيلها في أبردينشاير في 16 سبتمبر، تكشف أن الملكة البالغة من العمر 96 عاماً تُوفيت من الشيخوخة. كما كشفت الوثيقة عن توقيت وفاة الملكة في الساعة 15:10 بتوقيت المملكة المتحدة، يوم 8 سبتمبر، أي قبل أكثر من ثلاث ساعات من نشر الخبر.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».