وفاة جيمس إيرل جونز.. لكن صوته مازال حيًا

جيمس إيرل جونز James Earl Jones – مصدر الصورة Theo Wargo / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP
جيمس إيرل جونز James Earl Jones – مصدر الصورة Theo Wargo / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

جيمس إيرل جونز James Earl Jones، صوت شخصية الشرير دارث فيدر في سلسلة أفلام "حرب النجوم-star wars"، رحل عن عالمنا، مساء أمس، في منزله بمقاطعة دوتشيس في نيويورك، عن عمر ناهز 93 عاما، ولم يكشف عن سبب وفاة جونز، ولكن المرجح أنه توفي بشكل طبيعي، وهاديء مثلما عاش طيلة حياته، هادئًا، لا يهدر طاقته في اللقاءات الصحفية، أو الأحاديث الجانبية، بل يعطي كل طاقته في التمثيل.

جيمس إيرل جونز

وُلِد جونز في 17 يناير 1931 في أركابوتلا بولاية ميسيسيبي، وأضفى صوته العميق القوي الحياة على العديد من شخصيات الأفلام المتحركة، مثل موفاسا في فيلم الرسوم المتحركة الناجح لشركة ديزني "The lion king" عام 1994، و"فويس بوكس" في فيلم "robots" عام 2005، والعملاق في فيلم الحكاية الخيالية "Jack and the beanstalk" عام 2009.

كما لعب دور البطولة في فيلم "The Sandlot" عام 1993 بدور السيد ميرتل، لاعب البيسبول السابق الذي كان مالكًا لفريق هرقل وجالوت الشهيرين، ودور بيندلتون في الدراما عام 2018 "Warning Shot". كما لعب دور تيرينس مان في فيلم "Field of Dreams" عام 1989، والملك جافي جوفر في فيلم "Coming to America" ​​الناجح عام 1988.

ورغم نجاحاته العديدة، إلا أن دور دارث فيدر هو الذي جلب له الشهرة الأكبر، فقد أدى صوته طوال عقود من الزمان، منذ أول فيلم من السلسلة في عام 1977.

حصل جونز على العديد من الجوائز طوال حياته، فقد فاز بجوائز إيمي وغرامي وجائزة توني للإنجاز مدى الحياة في عام 2017، وحصل على جائزة أوسكار فخرية في عام 2011، حتى أنه حصل على جائزة EGOT النادرة مع علامة النجمة.

في عام 2022، تم تسمية مسرح كورت في مانهاتن الواقع في شارع ويست 48 بمسرح جيمس إيرل جونز تكريمًا لمساهماته في المسرح. كان نفس المكان الذي قدم فيه مسرحية "شروق الشمس في كامبوبيلو" في عام 1958.

قد ترغبين في معرفة شاروخان في دَور موفاسا الأسد الملك بمشاركة ابنيه آريان وأبرام

رحل جونز وصوته عاش

Embed from Getty Images

عام 2022، وفي سن 91 عامًا، اتخذ جونز قرارًا بالتقاعد من الدور، وفقًا لمجلة فانيتي فير. ومع ذلك، سيستمر صوته، حيث وافق جونز على السماح لبرنامج الذكاء الاصطناعي بإعادة إنشاء صوته للاستخدام في المستقبل، حسبما ذكرت الصحيفة، وبالفعل تم استخدام صوته في المسلسل القصير "Obi-Wan Kenobi" في عام 2022.

إليكِ هذا الخبر في اليوم العالمي للرسوم المتحركة: إليكِ أفضل أفلام الكرتون

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».