قبل أيام من حفل ليلة وردة.. كيف عبَّرت وردة الجزائرية عن حال الكثيرين في أغانيها؟

وردة الجزائرية- صورة أرشيفية
وردة الجزائرية- صورة أرشيفية
وردة الجزائرية من الفنانات اللواتي تركن بصمةً مميزةً على الساحة الغنائية، وذلك من خلال أغانيها والتي جاءت معبرةً لحياة الكثيرين منا، فقدمت أكثر من لون غنائي ما بين الرومانسي والتراجيدي، وأيضاً اللون الذي يعتمد على الايقاع الموسيقي السريع المليء بالبهجة والفرحة، مما جعلها تتربع على عرش الساحة الغنائية لسنوات طويلة.
وتزامناً مع الحفل الغنائي الكبير والذي يحمل اسمها "ليلة وردة"، والمفترض إحياؤه يوم 4 يوليو المقبل بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث يُحيي هذا الحفل، المطربات نانسي عجرم، أصالة، عبير نعمة، وريهام عبدالحكيم، سنتطرق من خلال التقرير التالي لمجموعة من أغانيها، والتي لا تزال تحتفظ بنجاحها.

ليالينا والتعبير عن حال الكثيرين

"ليالينا" من الأغاني التي تم طرحُها منذ سنوات طويلة، ورغم ذلك لا تزال تحتفظ بمكانتها لدى محبي وجمهور الفنانة وردة، والذين ما زالوا يستمعون لها ويشعرون بأنهم أمام أغنية تم طرحها حديثاً، ولعل ما يُميز هذه الأغنية والتي كتب كلماتها السيد مرسي، ولحنها بليغ حمدي، هي تحدُثها بلسان كل شخص واجه غدر الحياة التي نعيشها، ودلل على ذلك أحد مقاطعها "وأتارى الدنيا غدارة بتغدر كل يوم بينا، والله جيتى علينا يا دنيا وجيتى كتير على ناس قبلينا".
وأيضاً جاءت معبرة لدى البعض ولا سيما ممن يبحثون عن العطف والحنية من قبل الأشخاص المحيطين بهم، "حنية طب فين هى؟؟؟ ابكى يا قلبى على الحنية، هى الدنيا جرى فيها إيه جرى فيها إيه حتى الناس صبحت مش هي".

أكدب عليك حالة عاطفية ولكن

أما أغنية "أكدب عليك" فقدمت نموذجاً للحالة العاطفية التي مر بها العديد من الأشخاص تجاه مَن يحبون، وهى المرور بحالة من المشاعر المختلطة ما بين الحب والكره، وهنا يقفون حائرين في منتصف الطريق، وهذا ما عبَّرت عنه كلمات هذه الأغنية: "أكدب عليك لو قلت بحبك لسه أكدب عليك.. وأكدب عليك لو قلت نسيتك همسه أكدب عليك.. أمال أنا إيه قلي أنت أنا إيه.. اختارلي بر وأنا أرسي عليه".
"أكدب عليك" حملت توقيع مرسي جميل عزيز، ومن ألحان محمد الموجي.


بتونس بيك وحرمت أحبك.. مواكبة لعصر جديد

وفى مطلع التسعينيات بدأت وردة تواكب موضة الألحان الجديدة بتعاونها مع الموسيقار صلاح الشرنوبى، حيث قدمت ألبوم "بتونس بيك"، الذى ضم أربع أغانٍ منها "بتونس بيك" من كلمات عمر بطيشة، والتي حققت نجاحاً كبيراً في ذلك الوقت، ولا تزال أيضاً تحصد نجاحها في كل مرة يتم الاحتفال بذكرى رحيل هذه النجمة، ولعل ما ميز هذه الأغنية دفء كلماتها والتي غنتها وردة بمشاعر صادقة: "بتونس بيك وأنت معايا، بتونس بيك وبلاقي في قربك دنيايا، لما تقرب أنا بتونس بيك وأما بتبعد أنا بتونس بيك".
وفي نفس الألبوم كانت هناك أغنية أخرى وهي "حرمت أحبك"، والتي تغنى بها الصغير قبل الكبير في هذه الحقبة الزمنية، وذلك يرجع إلى أكثر من سبب أبرزها إيقاعها الموسيقي السريع الذي جاء متماشياً مع كلماتها والتي جاءت صريحة وواضحة في ضرورة إنهاء أي علاقة عاطفية تُعكر صفوها تصرفات الأحبة، وجاءت كلماتها كالتالي: "حرمت أحبك.. أحبك.. ما تحبينش.. وابعد بقلبك بقلبك وسيبني أعيش.. ولا تشغالني ولا تحيالني بعد إللي قلته وإللي عملته".

لعبة الأيام: دروس في الوفاء

" لعبة الأيام" من الأغاني التي سوف نتوقف عندها كثيراً لأكثر من سبب، منها لحنها العبقري لصاحبه الموسيقار رياض السنباطي الذي عزف لنا سيمفونية رائعة ظلت حتى وقتنا هذا خالدة، بل ومحببة للأجيال الجديدة، إلى جانب كلماتها لصاحبها علي مهدي، والتي حرصت من خلالها وردة على إعطاء دروس للأحبة في المعنى الحقيقي للوفاء، رغم ما تمر به علاقتهما من مشاعر متضاربة، وأيضاً حالات تعكر من صفوها "بتغيرك أيام وتبدلك أيام.. وبتجيني تلاقيني مع الماضي.. مع الذكرى مع الأحلام عشان قلبي أنا أوفى من الأيام".
إليكِ هذا الخبر: بالفيديو والصور الرياض تعيش ليلة طربية بـ"روائع السنباطي"... والإعلان عن ليلة خاصة لشيرين في موسم الرياض 2023

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».