ملكات جمال لبنانيات تركن بصمة في مجال الجمال العالمي والفن.. إليكم أبرزهن

ياسمينا زيتون- الصورة خاصة بجلسة تصوير غلاف «سيدتي»- العدد 2172 تصوير- محمد سيف
ياسمينا زيتون- الصورة خاصة بجلسة تصوير غلاف «سيدتي»- العدد 2172 تصوير- محمد سيف

سجل عدد كبير من ملكات جمال لبنان على مرّ الأعوام، بصمة مميزة على أكثر من صعيد في العديد من المحافل العالمية، سواء في مسابقات ملكات جمال العالم أو الكون تماماً كما حصل مع جورجينا رزق التي حصدت لقب ملكة جمال الكون في العام 1971، أو على صعيد النجومية والفن ومنهن نادين نجيم وفاليري أبو شقرا وغيرهما. ومن خلال التقرير التالي، نستعرض أبرز ملكات الجمال اللبنانيات اللواتي شكّل اللقب محوراً مفصلياً في حياتهن ورفعن اسم بلادهن عالمياً من جهة وأخريات برزن في عالم الفن من جهة أخرى.

جورجينا رزق

في العام 1970، فازت جورجينا رزق بلقب ملكة جمال لبنان. وكانت أول ملكة جمال لبنانية تحقق لقباً عالمياً حين توجت ملكة جمال الكون في فلوريدا عام 1971. ولغاية الآن ماتزال الملكة الأبرز في لبنان لجهة اللقب العالمي الذي حققته وفرادة جمالها. وفي كل مرة يؤتى فيه الحديث عن الجمال يتبادر إلى الأذهان فوراً اسم جورجينا رزق. واللافت أنه بعد 48 عاماً على فوزها بلقب ملكة جمال الكون، أصدرت مجلة People قائمة بأفضل 10 ملكات جمال الكون عبر السنين وحلت جورجينا رزق في المرتبة الخامسة.
مثلت جورجينا رزق في ثلاثة أفلام. إذ شاركت بدور البطولة في فيلم "جيتار الحب" مع صباح وعمر خورشيد . وفي العام 1975، جسدت دور البطولة في فيلم "الملكة وأنا" مع محرم فؤاد ووحيد سيف وفي "باي باي يا حلوة" مع رشدي أباظة. وفي مجال الدراما، شاركت ببطولة مسلسل "أنت أنا" مع فهد بلان. وعلى صعيد المسرح، شاركت في مسرحية "سنقف سنقف" مع روميو لحود. وهي متزوجة من النجم وليد توفيق.

نيكول بردويل

تم اختيار نيكول بردويل ملكة جمال لبنان للعام 1992 عملت في مجال عروض الأزياء وتصوير الإعلانات. أما الشهرة الكبرى التي حققتها فكانت بمشاركتها عام 1996 في كليب "حبيبي يا نور العين" للفنان عمرو دياب. ومازال وجهها مألوفاً لدى المشاهدين لغاية اليوم من خلال هذا الكليب. دخلت لفترة قصيرة مجال التمثيل من خلال مسلسلي "حب أعمى" و"عبدو وعبدو". وشاركت في فيلم "الباحثات عن الحرية". وقدمت برنامج "ستار مايكر" ولكن لفترة قصيرة.

دينا عازار

حصدت دينا عازار الحائزة على إجازة في الأدب الإنكليزي الكثير من الشهرة فور فوزها باللقب في العام 1995 فهي أول ملكة جمال لبنانية بعد نهاية الحرب اللبنانية. وكان للجماهيرية التي حصدتها دور باجتذابها للشاشة حيث لعبت دور البطولة في مسلسل " رماد وملح". كما قدمت برامج "ديو المشاهير"، "محطات"، "إليكِ". وتعمل في مجال تصميم المجوهرات.

جويل بحلق

فازت جويل بحلق بلقب ملكة جمال لبنان عام 1997 ووصلت إلى الـtop 10 في نفس العام بمسابقة ملكة جمال العالم. درست تصميم الأزياء وعملت مصممة أزياء وفي مجال الإعلانات. قدمت برنامج "ستايل مع جويل" في قناة إم بي سي. وكذلك خاضت تجربة الدراما في المسلسل البدوي "آخر الفرسان" حيث أدت جويل البطولة بدور الأميرة شيماء.

 

ماري جوزيه حنين

انتخبت ماري جوزيه حنين عام 1998 "ميس موديل"، وعام 1999 "مس إيليت"، وبعد أربعة أعوام، فازت بلقب ملكة جمال لبنان العام 2003 وكانت من ضمن الـ 20 الأوائل في مسابقة ملكة جمال الكون العام 2004. خلافاً للكثير من ملكات الجمال اللواتي يهوين الأضواء ويعملن في مجالي الفن والتقديم، اختارت ماري جوزيه طريقاً آخر بالفن عبر احتراف الرسم وافتتحت صالات عرض عديدة باسمها.

كريستينا صوايا

فازت كريستينا صوايا بلقب ملكة جمال لبنان 2001 وشاركت في مسابقة ملكة جمال الدولية Miss International عام 2002 حيث توجت باللقب. شاركت في البرنامج الغنائي ديو المشاهير في أل بي سي وحازت المركز الثالث. وأطلت أيضاً في مسلسلي "وأشرقت الشمس"، و"غزل البنات". وكانت لها مشاركة في فيلم "ملا علقة". ولها تجارب غنائية مع أغاني "حريم السلطان" و"أنا دايبة"، "يا عم ال دي جي"، و"بموت عليك" وغيرها.

 

نادين نجيم

اختيرت نادين نجيم ملكة جمال لبنان للعام 2004 وكانت شاركت حينها في مسابقة ملكة جمال لبنان التي تمت للمرة الأولى ضمن تلفزيون الواقع. وهو حدث يجري لأول مرة في تاريخ المسابقة. وهي حائزة على إجازة في إدارة الأعمال. عملت في عروض الأزياء. وفي العام بدأت مشوارها في التمثيل. وسرعان ما سلكت درب النجومية. وهي تعدّ اليوم من أهم الممثلات في لبنان والوطن العربي. شاركت في العديد من المسلسلات منها: " خطوة حب، رجال الحسم، مطلوب رجال، أجيال، أبواب الغيم، باب إدريس، ذكرى، عشق النساء، لو،
تشيللو، سمرا، نص يوم، الهيبة، طريق، خمسة ونص، 2020، صالون زهرة، وأخيرًا، و2024". بالإضافة لنجوميتها الكبرى، خاضت نادين نجيم مجال البزنس حيث اقتحمت عالم التجميل حيث أصدرت مستحضرات تجميلية باسمها.

نادين

نادين نجيم Nadine Njeimبعد انتخابها ملكة جمال لبنان 2004 في بيروت. مصدر الصورة(  AFP PHOTO/Haitham MUSSAWI (Photo by HAITHAM MUSSAWI / AFP)

 

غابرييلا أبي راشد

في العام 2005، توجت غابرييلا أبي راشد بملكة جمال لبنان. وهي عارضة أزياء وممثلة وسائقة دراجات محترفة. وتوجت على مدى عامي 2004 ملكة جمال كلية الترجمة والترجمة الفورية في جامعة القديس يوسف في بيروت وفي العام 2005 توجت ملكة الجامعة نفسها.
في العام 2005، مثلت غابرييلا لبنان في مسابقة ملكة جمال آسيا وفازت بلقب Miss Intellect ونالت أيضاً المركز الثاني في جائزة أفضل أزياء وطنية. عملت في عروض الأزياء والإعلانات. وشاركت في العام 2007 بدور البطولة في مسلسلي "ورود ممزقة" و"نار تحت الجلد" وفيلم "فلافل".

رهف عبدالله

حصدت رهف عبدالله الحائزة على شهادة جامعية بإدارة الأعمال لقب ملكة جمال لبنان في العام 2010. وبعد 10 سنوات استهوتها الشاشة،فدخلت مجال التمثيل مع مسلسلات "صمت الحب"، "أهل الوفا"، و"رصيف الغرباء". كذلك جذبها عالم التقديم، فقدمت العديد من البرامج الإذاعية لتنتقل بعدها إلى التلفزيون من خلال برنامج توب 40 على قناة "روتانا موسيقى". وهي تطل يومياً على مشاهدي المؤسسة اللبنانية للإرسال عبر البرنامج الصباحي "Morning talk" .

 

فاليري أبو شقرا

اختيرت فاليري أبو شقرا ملكة جمال لبنان في العام 2015. وحمل لها هذا العام بشرى عالمية سارة حين اختيرت ضمن الـ5 الأوائل في مسابقة جمال العالم التي جرت في الصين. وكانت على مقربة من اللقب إذ حلت في المرتبة الرابعة. كما اختارها موقع "غلوبال بيوتيز" الإلكتروني العالمي كصاحبة "أجمل وجه في العالم" -(وكان رشحها الموقع قبل المسابقة للفوز باللقب)- وعلى لقب وصيفة الجمال في العالم والأجمل في قارة آسيا. وبالاضافة لهذه الألقاب الجمالية العالمية، نالت فاليري أبو شقرا لقباً فنياً بتتويجها نجمة في عالم الدراما حيث لمعت نجوميتها في العديد من المسلسلات منها: "عشرة عبيد صغار، الهيبة العودة، ما فيي بجزئيه الأول والثاني، لا حكم عليه، من إلى". وقدمت "برنامج بروجكت رانواي" الشرق الأوسط في موسمه الثاني.

 

بيرلا حلو

أحرزت بيرلا حلو لقب ملكة جمال لبنان العام 2017 واحتلت المرتبة الـ 40 في مسابقة ملكة جمال العالم في العام نفسه. ومن المفارقات أنها اختيرت ملكة جمال مدرستها في العام 2013. وكانت لها مشاركة بدور زوجة الفنان اللبناني ناجي الأسطا في فيديو كليب "إيه نعم". لم تسلك بيرلا طريق الفن وهي تملك شركة للتنظيفات.

 

ياسمينا زيتون

فازت ياسمينا زيتون بلقب ملكة جمال لبنان في العام 2022. وبعد عامين، نجحت بتحقيق لقب جمالي عالمي في مسابقة ملكة جمال العالم التي شاركت بها، وتوّجت بلقب الوصيفة الأولى لملكة جمال العالم 2024 في الحفل الذي جرى في مومباي في الهند بنسخته الـ 71 .
كما حصدت ياسمينا في الحدث نفسه لقب ملكة جمال آسيا وأوقيانيا Miss World Asia & Oceania أيضاً متفوقة على منافستها من الهند. وكانت ياسمينا زيتون الملكة اللبنانية والعربية الوحيدة التي حصدت هذا المركز منذ سنين بعد فوز ملكة جمال لبنان جورجينا رزق بلقب ملكة جمال الكون في العام 1971.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».