بمبلغ خيالي.. بيع أول كمبيوتر آبل في مزاد علني بأمريكا

صورة الكمبيوتر الأول لشركة آبل
أول جهاز كمبيوتر من شركة آبل - الصورة من موقع BBC
صورة تكشف مكونات أقدم كمبيوتر من آبل
الكمبيوتر صممه ستيف جوبز مع باتي جوبز ودانيال كوتكي - الصورة من BBC
صورة جهاز كمبيوتر آبل قديم
جهاز كمبيوتر آبل قديم - الصورة من صحيفة غارديان البريطانية
صورة تجمع ستيف جوبز مع ستيف وزنياك
ستيف جوبز مع ستيف وزنياك - الصورة من غارديان
صورة الكمبيوتر الأول لشركة آبل
صورة تكشف مكونات أقدم كمبيوتر من آبل
صورة جهاز كمبيوتر آبل قديم
صورة تجمع ستيف جوبز مع ستيف وزنياك
4 صور

قررت شركة John Moran Auctioneers طرح أول جهاز كمبيوتر ماركة آبل للبيع في مزاد علني، وتم بيعه بمبلغ 400 ألف دولار أمريكي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، فإن الكمبيوتر البالغ من العمر 45 عامًا واحدًا من 200 جهاز فقط اختبرها ستيف وزنياك وستيف جوبز وصممهما جنبًا إلى جنب مع باتي جوبز ودانيال كوتكي في منزل جوبز في لوس ألتوس، ويعتبر تميمة لهواة جمع التكنولوجيا القديمة.

وقال كوري كوهين، خبير بشركة آبل، لصحيفة "لوس أنغلوس تايم" إن "هذا يجعل الأمر مثيرًا حقًا لكثير من الناس".

وكشفت دار المزادات، ومقرها جنوب كاليفورنيا، عن أنها ستبيع الجهاز ما بين 400 ألف دولار و600 ألف دولار، وقال خبراء Apple-1 لصحيفة LA Times إنهم يقدرون أنها ستجلب حوالي 500000 دولار، في عام 2014 ، باعت دار مزادات في نيويورك وحدة Apple-1 مقابل 905000 دولار، إلا أن الجهاز تم بيعه بمقابل 400 ألف دولار أمريكي.

كان النموذج واحدًا من 50 نموذجًا تم بيعه إلى ByteShop في ماونتن فيو، بولاية كاليفورنيا ، ولم يكن بول تيريل، صاحب المتجر، سعيدًا عندما تلقى أجهزة الكمبيوتر لأول مرة لأنه توقع أن تكون الوحدات جاهزة للتوصيل بها واستخدامها من قبل المشتري، لكن جوبز تمكن من إقناعه بأنه يمكن أن يحقق ربحًا من خلال بيع الكمبيوتر مع لوحات المفاتيح والشاشات وإمدادات الطاقة من المتجر، وفقًا لجون موران.

وقام أستاذ إلكترونيات في كلية تشافي بشراء الكمبيوتر لأول مرة ولكن في عام 1977 باعه لطالب من أجل الترقية إلى جهاز Apple II، وكان الطالب متمسكًا بها منذ ذلك الحين.

وفقًا لدار المزاد، خضع النموذج لـ "عملية مصادقة وترميم وتقييم واسعة النطاق\"، إنها واحدة من حوالي 60 وحدة Apple-1 لا تزال موجودة، وفقًا لصحيفة Times، وواحدة من 20 وحدة فقط لا تزال تعمل.