اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز مواصفات سلم الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

بينت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وعبر حسابها الرسمي على تويتر أبرز مواصفات سلم الكعبة المشرفة، وجاء ذلك تزامنًا مع بدء مراسم غسل الكعبة المشرفة.

مواصفات سلم الكعبة المشرفة

وكانت الرئاسة قد أوضحت بأنّ السلم تم إحضاره عام 2000 م، ويبلغ طوله 565 سم، وارتفاعه 480 سم، في حين يبلغ عرضه 188 سم، ووزنه 6.5 ألف كجم.

صناعة السلم

وتمت صناعة السلم من أجود أنواع الخشب "خشب التك"، ويعمل بـ 24 بطارية ويتم التحكم فيه آليًّا، كما يحتوي على مصباح لإنارة الكعبة من الداخل، وتكييف مركزي، وكذلك خزان لمياه غسل الكعبة، وخزان لمياه التكييف.

ولي العهد السعودي يشارك في غسل الكعبة المشرفة

تجدر الإشارة إلى أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شارك اليوم في مراسم غسل الكعبة المشرفة، وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" رافق وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل، الأمير محمد بن سلمان لدى وصوله إلى المسجد الحرام، كما استقبل الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ولي العهد عند وصوله إلى المسجد الحرام للمشاركة في غسل الكعبة المشرفة.
وطاف الأمير محمد بن سلمان بالبيت العتيق وأدى ركعتي الطواف، ثم توجه إلى داخل الكعبة المشرفة، حيث تشرف بغسلها، ثم أدى ركعتي السنة.
يذكر أنّ المملكة العربية السعودية تعمل على غسل الكعبة المشرفة بشكل سنوي، وتبدأ مراسم غسل الكعبة المشرفة في المسجد الحرام من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد.

الرئاسة تطلق معرض الكعبة المشرفة الافتراضي

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلةً في وكالة شؤون المعارض والمتاحف معرض الكعبة المشرفة، والذي يهدف إلى إثراء تجربة الزوار وإبراز جانب جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية قاصديهما، وتعريف المستفيدين بما يقدم من دعم ورعاية وعناية لهم، ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يُسر وسهولة. حيث يعرض المعرض وبمناسبة غسل الكعبة المشرفة بعضًا من الأدوات التي تستخدم في عملية الغسيل.
يشار إلى أنّ الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة جميعها من النحاس وصُنعت خصيصًا لهذه المناسبة المباركة، باستخدام تقنية الواقع الافتراضي السعودي للمحاكاة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر