طرق طبيعية تقلل من اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة

صورة لطفل حديثي الولادة
طرق طبيعية للأمهات المرضعات يمكن أن تقلل من اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة
صورة لأم ترضع طفلها
الرضاعة بشكل متكرر
صورة لأم تتناول السلطة
تناول المغنيسيوم
صورة لأم تتناول الزبادي
تناول البروبيوتيك
صورة لأم تحمل قدم طفلها في أشعة الشمس
إرضاع الطفل في ضوء الشمس غير المباشر
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
تدليك الطفل قبل الرضاعة
صورة لطفل حديثي الولادة
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لأم تتناول السلطة
صورة لأم تتناول الزبادي
صورة لأم تحمل قدم طفلها في أشعة الشمس
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
6 صور

يعد اليرقان حالة شائعة جداً يمكن أن يُصاب بها الأطفال حديثو الولادة في غضون ساعات إلى أيام بعد الولادة، وقد يحدث اليرقان بسبب وجود مشاكل في عمل الكبد أو البنكرياس أو المرارة، حيث يكون هناك فائض من البيليروبين وهي خلايا الدم الحمراء في دم الطفل، فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين طرق طبيعية يمكن للأمهات المرضعات من خلالها تقليل اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة.

طرق طبيعية تقلل من ظهور اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة

1. الرضاعة بشكل متكرر

إطعام طفلك بشكل متكرر يمكن أن يساعد الطفل على تنشيط كبده

إن إطعام طفلك بشكل متكرر يمكن أن يساعده على تنشيط أنزيمات الكبد لديه ومعالجة خلايا الدم الحمراء الزائدة لدى الطفل، ويمكن نقل البيليروبين الموجود في الكبد أو المرارة أو البنكرياس إلى الجهاز الهضمي والتخلص منه في براز الطفل مما يساعد على القضاء على اليرقان.

2. تناول فيتامين د

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فإن أي فيتامينات تتناولينها ستنتقل إلى طفلك من خلال الرضاعة لتخليص جسم الطفل من البيليروبين ومكافحة اليرقان.

تعرفي إلى المزيد: علاج الصفراء عند الرضع في المنزل

3. تدليك الطفل قبل الرضاعة

يمكن أن يساعد التدليك الأطفال في عملية الهضم

جزء من مشكلة اليرقان هو أن البيليروبين الموجود في الجسم يواجه صعوبة في الانتقال من الأعضاء الداخلية إلى الجهاز الهضمي. مما يؤدي إلى ترسب مادة البيليروبين في جسم، الحامل ويتسبب في إصابتها باصفرار الجلد.

يمكن أن يساعد التدليك الأطفال في تسهيل عملية الهضم و قد يساعد التدليك، جنباً إلى جنب مع التغذية المستمرة، على تنشيط حركة الأعضاء لدى الطفل وسهولة التخلص من سموم الجسم التي تترسم في الدم وتسبب اليرقان.

4. إرضاع الطفل في ضوء الشمس غير المباشر

يجب تعريض الأطفال لضوء الشمس غير المباشر

يوصى بتعريض الأطفال لضوء الشمس غير المباشر، حيث يعد ضوء الشمس هو أحد أفضل الطرق للتخلص من اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة.

فإن ساعة واحدة في ضوء الشمس المباشر تعادل ست ساعات تحت أضواء البيليروبين في المستشفى.

يساعد طيف الضوء الأزرق الموجود بشكل طبيعي في ضوء الشمس على تكسير البيليروبين الزائد لمساعدة الجسم على التخلص منه.

لجعل ضوء الشمس يعمل بشكل أكثر كفاءة، يجب تجريد الأطفال من حفاضاتهم. بعد ذلك ستصل الشمس بمعظم أجسامهم ويبدأ الجسم في محاولة التخلص من اليرقان.

بالنسبة لأولئك الأطفال حديثي الولادة الذين يتعرضون لضوء الشمس المباشر، فإن الرضاعة الطبيعية قد تساعدهم في التخلص من البيليروبين من أجسامهم بسهولة وسرعة أكبر.

تعرفي إلى المزيد: أمراض الكبد لدى الأطفال وأبرز المعلومات عنها

5. تناول البروبيوتيك

مكملات البروبيوتيك يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستويات البيليروبين

أثبتت الدراسات أن مكملات البروبيوتيك يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستويات البيليروبين للأطفال حديثي الولادة. لذا يمكن للأم تقديم أطعمة للطفل تحتوي على مركبات البروبيوتيك مثل الزبادى ومنتجات الألبان أو إعطاء مكملات البربيوتك خاص للرضع مباشرة

6. تناول المغنيسيوم

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تقلل من نسبة البيليروبين في الدم

أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي تناولن 250 ملغ على الأقل من المغنيسيوم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية يقللن بنسبة 20% من فائض البيليروبين لدى أطفالهن حديثي الولادة. ابدئي في تناول مكمل المغنيسيوم أو زيدي من تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم.

عندما يصبح اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة أكثر شدة، وتكون التدخلات العلاجية المكثفة ضرورية، فإن العلاج الأكثر شيوعاً هو العلاج بالضوء، حيث يوضع الطفل المصاب باليرقان تحت ضوء أزرق صناعي. يعمل الضوء على تضخيم تأثيرات ضوء الشمس للمساعدة في تفتيت البيليروبين إلى جزيئات يتم إفرازها بسهولة من الجسم.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك